اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

«الإسكندرية السينمائي» يحتفل بمئوية الفنان الراحل منير مراد

منير مراد -الصورة من أرشيف المركز القومي للسينما
منير مراد -الصورة من أرشيف المركز القومي للسينما

قررت إدارة مهرجان الإسكندرية السينمائي لدول البحر المتوسط برئاسة الناقد السينمائي الأمير أباظة الاحتفال بمئوية الفنان الراحل منير مراد خلال فعاليات الدورة الـ38 التي تحمل اسم النجم محمود حميدة، ومن المقرر إقامتها في الفترة من 5 إلى 10 من أكتوبر المقبل.

منير مراد -الصورة من أرشيف المركز القومي للسينما

وبحسب بيان رسمي صادر عن إدارة المهرجان وحصل «سيدتي نت» على نسخة منه، سيقدم الناقد أشرف غريب كتاباً عن الفنان الراحل، وسيتم توزيعه خلال الدورة.

منير مراد -الصورة من أرشيف المركز القومي للسينما

يُشار إلى أن الفنان الراحل منير مراد هو شقيق المطربة ليلى مراد وابن الموسيقار زكي مراد، التحق بالكلية الفرنسية، لكنه لم يكمل دراسته، وفضل أن يخوض مجال الفن، كما عمل في العديد من الأفلام بوصفه مساعد مخرج، وبعدها بدأ في تلحين العديد من الأغاني في الأفلام، ومن أشهرها «حاجة غريبة، دبلة الخطوبة، أول مرة تحب، ضحك ولعب وجد وحب».

كما قام ببطولة عدد من الأفلام، منها: «أنا وحبيبي، موعد مع إبليس، نهارك سعيد»، ولكنه قرر بعدها أن يضع كل تركيزه في التلحين الذي تميز فيه بشدة، وسبق له الزواج من النجمة سهير البابلي بعد إشهار إسلامه، تُوفي في عام 1981 عن عمر يناهز 59 عاماً إثر أزمة قلبية.

وحسب بيانات سابقة ستشهد الدورة المقبلة عدة تكريمات أبرزها منح وسام فارس الكوميديا للثنائي الراحل سمير غانم وزوجته دلال عبد العزيز، مع تكريم خاص لابنتهما دنيا سمير غانم، واحياء ذكرى مرور نصف قرن على رحيل نجم الكوميديا إسماعيل ياسين، واحتفاء بالذكرى الأربعين لرحيل أبية فريد أول امرأة تعمل مدير تصوير في السينما المصرية، إضافة إلى الاحتفال بالذكرى الـ50 للمخرج فطين عبدالوهاب، كما تم اختيار السينما التونسية بوصفها ضيف شرف الدورة المقبلة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا «إنستغرام سيدتي».

وللاطلاع على فيديوغراف المشاهير زوروا «تيك توك سيدتي».

وتمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر «تويتر» «سيدتي فن».