اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

السيراميد للشعر: فوائده وكيفية استخدامه Ceramides hair care 

السيراميد للعناية بالشعر
السيراميد للعناية بالشعر
مستحضرات من اختياراتنا
مستحضرات من اختياراتنا
السيراميد للعناية بالشعر
مستحضرات من اختياراتنا
2 صور

ربما تعرفين عن السيراميد من المرطّب اليومي الذي تستخدمينه، ففي العناية بالبشرة، يعمل السيراميد على إصلاح حاجز الجلد الطبيعي حتى يحتفظ بالرطوبة. ويتواجد بشكل طبيعي أيضاً في شعرنا، لكن هل يعمل بنفس الطريقة في العناية بالشعر كما هي الحال في العناية بالبشرة؟ تعرّفي على السيراميد وعلى فوائده الجمّة للشعر في الآتي..

كيف يعمل السيراميد على الشعر ؟

 

 

 

السيراميد للعناية بالشعر

 


ما هو السيراميد؟
السيراميد، عبارة عن أحماض دهنية تسمى الدهون، والتي تتشكل بشكل طبيعي في البشرة (الطبقة الخارجية) لتشكل طبقة تغلّف كلّ جذع شعرة. تعمل جزيئات الدهون هذه كنوع من عامل الترقّق، أو طبقة واقية على ألياف شعرك. برأي أطباء الأمراض الجلدية، يساعد السيراميد في الحفاظ على بشرة الشعر مغلقة. الجلد المرتفع يمكن أن يسمح للرطوبة بالخروج من فروة الرأس والشعر، ما يؤدي إلى تكسّر الشعرة. وعن طريق الحفاظ على بشرة مغلقة، يساعد السيراميد على الاحتفاظ بالرطوبة ومنع أي ضرر خارجي. نتحدّث عن السيراميد بصيغة الجمع، لأنّ هناك عدة أنواع - سيراميد II ، سيراميد III، سيراميد IIIB، سيراميد NP، سيراميد AP - تختلف جميعها في طول السلسلة وتكوينها. الشيء المهم الذي يجب أن نعرفه، هو أنّ هذه المجموعات تعمل معاً لتشكيل السد الواقي أمام العوامل الخارجية، ومنحك شعراً أقوى وأكثر صحة.
فوائد السيراميد للشعر
لا تختلف فوائد السيراميد للشعر عن نوع الامتيازات التي تحصلين عليها من منتج للعناية بالبشرة الذي يحتوي على هذا المكوّن الثوري. فهو يستخدم أوّلاً كحاجز واقٍ، ولكن بمجرد أن تتحقق هذه الغاية، ستتبعها فوائد أخرى، مثل اللمعان والملمس الصحي. ومن فوائده أيضاً:
• إصلاح الشعر التالف: بمرور الوقت، يمكن لغسل الشعر، والمعالجة الكيميائية، والتصفيف بالحرارة، والأضرار الناتجة عن الأشعة فوق البنفسجية، أن تستنفد السيراميدات الموجودة بشكل طبيعي في الشعر، القليل من السيراميد أو فقدانه يعني شعراً باهتاً وخشناً وجفافاً وأكثر تجعداً. من خلال تجديد السيراميد عن طريق قناع الشعر أو العلاج، يمكننا إعادة إحكام غلق الجلد للحصول على شعر أكثر نعومة وصحة.
• يحمي الشعر ويمنعه من التلف: السيراميد عبارة عن جزيئات محاكية بيولوجية، توجد بشكل طبيعي في الطبقة الدهنية الواقية، تشكل طبقة واقية حول ألياف الشعر، وبصيلات الشعر، وجلد فروة الرأس لحماية وتقوية الشعر.
يحتفظ بالرطوبة: ومن فوائد السيراميد في العناية بالبشرة، أنها تخلق حاجزاً يحبس الرطوبة في الداخل. بمرور الوقت، تفقد المزيد والمزيد من تلك الجزيئات التي تحدث بشكل طبيعي، ومعها، تنخفض قدرتك في الحفاظ على بشرة مرنة ورطبة. الشيء نفسه ينطبق على الشعر: السيراميد في منتجات الشعر سيعيد بناء تلك الطبقة حتى لا يفقد شعرك الرطوبة ويشعر بالجفاف. يُعرف Ceramide NP، على وجه الخصوص، بتحسين رطوبة الشعر.
• يقوي الشعر: إذا نظرت إلى الشعر التالف تحت المجهر، فستري بشرة تتأرجح وتبدو ممزقة أو تالفة. إنّ سيراميد II على وجه الخصوص، هو مقوٍّ ومكيف لبنية الشعر، ويقلل من رفع القشور، ويعيد تماسك الخلايا داخل الشعر ويعزّز قوته، ما يجعل الخصلات أكثر مقاومة للتلف الخارجي من العوامل الضارة، مثل التصفيف بالحرارة، أو الأشعة فوق البنفسجية.
• يعيد اللمعان ويحسّن الملمس: نظراً لأن السيراميد يمكن أن يقلّل من رفع قشور الشعر، فبمجرد إصلاح تلك الطبقة، يجب أن تلاحظي تلقائياً ملمساً أكثر نعومة ولمعاناً، لأن المقاييس، بطريقة ما، ملتصقة مرة أخرى بجذع الشعرة.
لأي أنواع الشعر يُستخدم؟
يتفق الخبراء على أن السيراميد عامل تكييف رائع لأي امرأة، ولكن النساء اللواتي يعانين من الشعر التالف قد يستفدن منه أكثر من غيرهن. بالنسبة للشعر الذي تعرّض لعلاجات مثل التلوين أو التبييض، أو العلاجات الكيميائية، أو الحرارة الشديدة، أو الشعر الجاف أو التالف أو المجعد، ينصح بمنتجات غنية بالسيراميد لاستعادة الرطوبة، ومنع المزيد من التلف.
كيفية استخدامه
من السهل إضافة السيراميد بشكل خاص إلى روتين العناية بشعرك، لأنّه يلعب دوراً رائعاً مع كل المكوّنات الأخرى. لذلك إذا كنت بالفعل تحبّين شامبو الكيراتين، فلن تتمكني من إضافة السيراميد فوق ذلك فحسب، بل يمكنك أيضاً زيادة الفوائد، من خلال المساعدة في الاحتفاظ بالكيراتين، المكوّن الشائع أيضاً في مجموعة واسعة من المنتجات. يُضاف السيراميد أحياناً إلى الشامبو أو البلسم كعامل تكييف، ولكن هناك أيضاً أقنعة سيراميد للشعر، وأمصال، كذلك يمكنك استخدام المنتجات الممتلئة بهذه الجزيئات في كثير من الأحيان كل يوم.
إذا كنت ملتزمة بتجنب المواد التركيبية، ولكنك لا تزالين تريدين فوائد السيراميد، فاختاري الدهون الطبيعية. يمكنك العثور على السيراميد في المنتجات الطبيعية مثل زيت عباد الشمس وزيت القنب وزيت القرطم وزيت بذور العنب.
يساعد في تحسين مظهر الشعر
عندما يتلف الشعر، قد يبدو جافاً أو خشناً أو مجعّداً. قد يكون أيضاً أكثر عرضة للتشابك أو يكون مظهره باهتًا. يمكن أن يساعد السيراميد في إصلاح ومنع التلف لتعزيز شعرك وليصبح أكثر نعومة وصحة.
نصيحة: إذا كان شعركِ هشاً، نوصيكِ باستعمال شامبو لإصلاح التلف وإعادة ترطيبه بالسيراميد. هذا الشامبو ينعم ويقوي الشعر المجعد والجاف.
إضافة إلى أن السيراميد يساعد في تقوية الشعرات التالفة والهشة، والمكونات الأساسية لبصيلات الشعر الداخلية، كما ويحافظ على بنية الشعر وسلامته. بمعنى آخر، السيراميد ضروري لشعر قوي ومرن. وجدت إحدى الدراسات أنه عند إضافته إلى تركيبات العناية بالشعر، يمكن للسيراميد أن يقوي الشعر ويعزّز صحته، مما يقلل من التكسر. كما ثبت أنه يساعد في حماية الشعر من التلف الناتج عن العمليات الكيميائية.
لماذا يجب عليك استخدام كبسولات السيراميد؟
إن مكون Ceramide NP، المستخدم في العناية بالبشرة، معروف بسمعته الطيبة لتقوية الحاجز الدهني الطبيعي للبشرة الجافة والمتقدمة في السن؛ كما أنه يحسن الترطيب على المدى الطويل. غير أنّ هذا المكون يحمي الشعر أيضاً من التأثيرات الخارجية (الأشعة فوق البنفسجية، والتمشيط)، وهو رائع لإصلاح وحماية الشعر التالف. ينصح باستخدام الكبسولات مرة واحدة في الأسبوع، أو في أي وقت تغسلين فيه شعرك، للحصول على أفضل النتائج.

 

 

 

 


Editors’Choices
من اختياراتنا

مستحضرات من اختياراتنا


1 جل يترك على الشعر المجعد: كيرل مانيفستو جوليه كونتور جل كريم من كيراستاز Kérastase, Curl Manifesto Gelée Curl Contour Gel-Cream Leave-In.
2 شامبو كريمي يغذي الشعر ويصلح تلفه: ديركوس نوريشينغ أند ريبارايتيف كريم شامبو من فيشي Vichy, Dercos Nourishing & Reparative Cream Shampoo.
3 شامبو: دامادج ريفيرسينغ أند هايدرايت شامبو من كيلز Kiehl’s, Damage Reversing and Hydrated Shampoo.
4 قناع يصلح تلف الشعر: فيتوكيراتين ريبيرينغ ماسك من فيتو Phyto, PhytoKératine Repairing Care Mask.
5 بلسم يغذي الشعر ويعيد بناءه: ريستراكتشرينغ نوريشينغ بالم من سيزليه Sisley, Restructuring Nourishing Balm.
تابعي المزيد: أفضل كريم للشعر الجاف والمجعد بعد الاستحمام