اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

استطلاع رأي: انخفاض حاد في مستخدمي "فيسبوك" بالولايات المتحدة

صورة تطبيق فيسبوك
حذف تطبيق فيسبوك
صورة لتطبيقات التواصل الاجتماعي
تطبيقات التواصل الاجتماعي
صورة تطبيق فيسبوك
صورة لتطبيقات التواصل الاجتماعي
2 صور

نشر مركز Pew Research تقريرًا جديدًا يحلل استخدامات الوسائط الاجتماعية بين المراهقين الأمريكيين، ووجد المركز أن 95 بالمائة منهم يستخدمون موقع يوتيوب، بينما يوجد 19 بالمائة منهم يتواجدون على المنصة "بشكل دائم تقريبًا".

ووفقًا للاستطلاع الذي أجراه المركز، فإن موقع يوتيوب هو أكثر منصات التواصل الاجتماعي شيوعًا بين المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 13 و17 عامًا. واستطلعت الدراسة آراء المراهقين حول استخدامهم لمنصة الفيديوهات العالمية "يوتيوب" ومنصة الفيديوهات القصيرة تيك توك ومنصة إنستجرام وتطبيق سناب شات وموقع فيسبوك وتويتر وتويتش وواتساب وReddit وTumblr.

وأدى ظهور تيك توك إلى الاعتقاد الخاطئ الشائع بأن المراهقين لا يتمتعون إلا بمدى الانتباه لمحتوى الفيديو القصير، حيث أظهر التقرير أن شعبية يوتيوب تُظهر أن المراهقين لا يزال لديهم شهية للمحتوى الطويل الموجود على النظام الأساسي.

ووجد مركز Pew أن المنصة الحاكمة للمحتوى القصير تيك توك، كانت ثاني أكثر منصة شعبية، حيث قال 67 بالمائة من المراهقين إنهم استخدموا المنصة. ومن بين أولئك الذين يستخدمون تيك توك، قال 15 بالمائة إنهم يستخدمونه "بشكل مستمر تقريبًا".

ومن ناحية أخرى، تكشف هيمنة تيك توك ويوتيوب بين المراهقين عن مقدار محتوى الفيديو الذي يستهلكه الجيل Z، ما يجعل رؤيته منطقية لأنهم الجيل الأول من المواطنين الرقميين، بالإضافة إلى أن منصة يوتيوب، على عكس الأنظمة الأساسية الأخرى في هذه القائمة، لا تتطلب من الشخص إنشاء حساب وتكوين خوارزمية، ما يجعل الوصول إليها أكثر سهولة بالنسبة لمجموعة أكبر من المراهقين.

ولا يزال موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" في حالة تراجع مع اهتمامات المراهقين، حيث يشير استطلاع الرأي إلى أن "اليوم، 32 بالمائة من المراهقين أبلغوا عن استخدامهم للفيسبوك، بانخفاض 39 نقطة منذ 2014-2015، عندما قال 71 بالمائة إنهم يستخدمون المنصة بشكل دائم، كما وجد الاستطلاع أيضًا أن استخدام تويتر وTumblr قد انخفض منذ ذروته في عام 2014.

ومع ذلك ، ومع دخول أقدم أعضاء جيل ألفا إلى سن المراهقة في عام 2023، قد يكون هناك تحولًا في استهلاك وسائل التواصل الاجتماعي بين الشباب، حيث تشير الدراسات المبكرة بالفعل إلى أن جيل Alpha يقضي وقتًا أقل على الإنترنت.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر