اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

فيسبوك ماسنجر يختبر ميزة تشفير الرسائل "من طرف إلى طرف"

صورة تطبيق ماسنجر
تطبيق ماسنجر
صورة تشفير رسائل ماسنجر من طرف إلى طرف
التشفير من طرف إلى طرف في ماسنجر - الصورة من موقع mashable
صورة تطبيق ماسنجر
صورة تشفير رسائل ماسنجر من طرف إلى طرف
2 صور

يختبر تطبيق فيسبوك ماسنجر، طرقًا لحماية خصوصية المستخدم من خلال عدد قليل من ميزات الأمان الجديدة، ضمن الخطة العامة لشركة "ميتا" لحماية بيانات وخصوصية المستخدمين، لا سيما بعد الهجوم الذي تعرضت له في أكثر من توقيت.

وبحسب ما ذكره موقع Mashable، المتخصص في الأخبار التقنية والتحديثات، فقد أعلنت منصة المراسلة الخاصة بـ"فيسبوك"، أنها ستبدأ في اختبار "التخزين الآمن" لمحادثات ماسنجر الخاصة بالمستخدمين على خادم الشركة، بحيث لا يزال بإمكان المستخدمين الوصول إلى سجل رسائلهم حتى إذا فقدوا أجهزتهم أو يرغبون في استعادة سجل الرسائل على جهاز جديد، وقالت الشركة أيضًا إنها ستوسع التحديثات والاختبارات على ميزات التطبيق الموجودة مسبقًا والمشفرة من طرف إلى طرف وغيرها من الميزات المتعلقة بالأمان.

وتعلن مدونة "Anytime Meta" عن تطورات تتعلق بالخصوصية أو الأمن جديرة بالملاحظة، بالنظر إلى السجل الرديء لعملاق وسائل التواصل الاجتماعي، كما يبدو هذا صحيحًا بشكل خاص في ضوء إلغاء قضية رو ضد وايد والسؤال الذي طال انتظاره حول كيفية حماية "ميتا" للمعلومات الشخصية لمستخدميها على المنصة.

وفي الآونة الأخيرة، امتثل موقع فيسبوك لأمر تفتيش لتسليم رسائل خاصة بين فتاة مراهقة ووالدتها اللتين تواجهان الآن تهماً جنائية لخرق قوانين الإجهاض في ولايتهما، نبراسكا. ورداً على ذلك، أصدرت "ميتا" بياناً قالت فيه إن المذكرات لم تذكر الإجهاض وأن "وثائق المحكمة تشير إلى أن الشرطة كانت في ذلك الوقت تحقق في مزاعم حرق ودفن رضيع ميت". وبعد قرار المحكمة العليا، بدأ فيسبوك في إزالة المنشورات حول حبوب الإجهاض، وذكرت شركة ميديا ​​ماترز أن منصة التواصل الاجتماعي سمحت بإعلانات زائفة "عكس حبوب الإجهاض" من المنظمات المناهضة للإجهاض.

ويعد تشفير ماسنجر من طرف إلى طرف، والذي يؤدي بشكل أساسي إلى تشويش رسائلك أثناء النقل ويفك تشفيرها إلى المستلم، خيارًا للمستحدم، ما يعني أنه يجب على المستخدمين اختيار تنشيطه عن عمد.

وباستخدام هذه الاختبارات الجديدة، سيتم تشفير سجل رسائل المستخدمين تلقائيًا من طرف إلى طرف بدلاً من الدخول إلى الإعدادات وتفعيلها، وسيتم نسخ هذه البيانات احتياطيًا بشكل آمن في خوادم ماسنجر، وأيضًا تشفير من طرف إلى طرف، لذلك لا يمكن لـ"فيسبوك الوصول إليه هناك أيضًا.

يمكن للمستخدمين إنشاء رقم تعريف شخصي أو إنشاء رمز للوصول إلى النسخ الاحتياطية. ولا تمتلك Meta حق الوصول إلى رقم التعريف الشخصي هذا.

ويتوقع خبراء الأمن المعلوماتي لمواقع التواصل الاجتماعي أن يكون لجعل التشفير من طرف إلى طرف افتراضيًا بدلاً من احتياج تفعيله، تأثيرًا قويًا، نظرًا لأن معظم الأشخاص لا يختارون الاشتراك وهم عرضة للخطر دون علمهم.

وتشمل ميزات الأمان الأخرى التي يقوم ماسنجر باختبارها مزامنة الرسائل المحذوفة عبر جميع الأجهزة، والقدرة على إلغاء إرسال الرسائل، وامتداد متصفح يتحقق من صحة كود الويب الخاص بك، وتوسيع ميزات الدردشة المشفرة من طرف إلى طرف لتشمل الدردشات الجماعية والبلدان الأخرى، وإزالة وضع الاختفاء، وسيحتفظ بميزة اختفاء الرسائل المماثلة، حيث تم تصميمها للمحادثات المشفرة من طرف إلى طرف.

وسيختبر التطبيق، اعتبارًا من هذا الأسبوع، التخزين الآمن على أندرويد وiOS، ولن يحتاج المستخدمون الموجودون في مجموعة الاختبار الخاصة بالتشفير الافتراضي من طرف إلى طرف إلى تفعيل الميزة، وسيكون هذا هو الحال بالنسبة لجميع المستخدمين عند بدء تشغيل الميزات في عام 2023.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر