للمرة الأولى في السعودية.. تجاوز نسبة المدفوعات الإلكترونية نظيرتها النقدية في 2021

للمرة الأولى في السعودية.. تجاوز نسبة المدفوعات الإلكترونية نظيرتها النقدية في 2021
البنك المركزي السعودي

كشف البنك المركزي السعودي "ساما"، عبر موقعه الإلكتروني الرسمي، عن تجاوز نسبة المدفوعات الإلكترونية نظيرتها النقدية في المملكة العربية السعودية، وذلك خلال عام 2021م.

وفي التفاصيل، فقد أصدر المركزي السعودي تقريراً عن نتائج دراسة موسعة حول استخدام وسائل الدفع في المملكة خلال العام 2021م، والتي استهدفت قيــاس وتحليــل التطــور والتقدم فــي حصــة المدفوعات الإلكترونية مـن إجمالـي عمليـات الدفـع على مستوى كافة القطاعات (الأفراد، والأعمال، والقطاع الحكومي)، وذلك كجزء من أهداف برنامج تطوير القطاع المالي - أحد برامج رؤية المملكة 2030، الذي يسعى إلى تعزيز استخدام حلول المدفوعات الرقمية للتحـول إلـى مجتمـع أقل اعتمـاداً علـى النقـد؛ وبهــدف الوصــول إلــى نسبة 70 بالمئة مدفوعــات إلكترونيــة بحلــول العــام 2025م.

تجاوز نسبة المدفوعات الإلكترونية 62% في 2021

وأظهر التقرير تجاوز نسبة المدفوعات الإلكترونية نظيرتها النقدية على مستوى كافة القطاعات وأغلب الأنشطة الاقتصادية المختلفة، حيث ارتفعت على مستوى كافة القطاعات من 44 بالمائة في عام 2019م إلى 62 بالمائة في العام 2021م من إجمالي عدد العمليات المنفذة، كما شكّلت نسبة 94 بالمائة من إجمالي قيم هذه العمليات.

لأول مرة في المملكة النقد لم يعد وسيلة الدفع الأكثر استخداماً

وأظهرت الدراسة، أن النقد لم يعد وسيلة الدفع الأكثر استخداماً من قبل الأفراد، حيث نمت المدفوعات الإلكترونية للأفراد بشكل ملحوظ لتبلغ 57 بالمئة في عام 2021م من إجمالي عدد العمليات المنفذة، مقارنة بـ 36 بالمئة في عام 2019م، وذلك لأول مرة في المملكة.

وعلى صعيد متصل، فقد بلغت حصة المدفوعات الإلكترونية في قطاع الأعمال 84 بالمائة لعام 2021م، مقارنة بـ 51 بالمائة في عام 2019م، أي بنمو بلغ 65 بالمئة خلال عامين.

الاعتماد بشكل شبه كامل على وسائل الدفع الإلكترونية

وكشفت الدراسة كذلك عن تحول القطاع الحكومي بشكل شبه كامل للاعتماد على وسائل الدفع الإلكترونية في إتمام جميع عمليات الدفع المختلفة إلى كافة المستفيدين، سواء كانوا أفراداً أو منشآت أعمال أو جهات حكومية أخرى.

تشــجيع استخدام وتبني وســائل الدفــع الإلكترونية

ومن خلال دوره الرئيسي في برنامج تطوير القطاع المالي، يسعى البنك المركزي السعودي إلى تشــجيع استخدام وتبني وســائل الدفــع الإلكترونية الأكثر ســرعة وكفــاءة، امتداداً للجهود المبذولة في تطوير وتعزيز بنيـة تحتيـة واسـعة النطـاق للمدفوعــات في المملكــة من جميع الجوانب التنظيميــة والفنيــة والتشــغيلية، إلى جانب تقديــم برامــج ومبـادرات واسـتثمارات متعـددة مـع الجهـات الفاعلـة فــي القطــاع المالــي.

وأوضح المركزي السعودي، أنه يُمكن الاطلاع على تقرير دراسة استخدام وسائل الدفع بالمملكة للعام 2021م من خلال زيارة موقع البنك المركزي عبر الرابط.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر