اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"الأمن البيئي" يضبط مخالفين لتلويثهما البيئة بحرق مخلفات صناعية في جدة

قوات الأمن البيئي
قوات الأمن البيئي

ألقت القوات الخاصة للأمن البيئي القبض على مخالفَيْن لنظام البيئة، هما: مقيم من الجنسية النيجيرية، ومخالف لنظام أمن الحدود من الجنسية الإثيوبية، وذلك لتلويثهما البيئة والإضرار بالتربة بحرق مخلفات صناعية بغرض جمع النحاس بطريقة غير نظامية في محافظة جدة.

عقوبة الإضرار بالتربة أو تلويثها

وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس" أوضحت القوات الخاصة للأمن البيئي أنّ عقوبة ممارسة نشاط أو فعل يؤدي بصورة مباشرة أو غير مباشرة إلى الإضرار بالتربة أو تلويثها أو التأثير سلبًا على الانتفاع بها أو إتلاف خواصها الطبيعية غرامة تصل إلى (10) ملايين ريال، وتم تطبيق الإجراءات النظامية بحقهما، وإحالتهما للجهات المختصة.

الإبلاغ عن حالات الاعتداء على البيئة

من جهتها حثت القوات الخاصة للأمن البيئي على الإبلاغ عن أي حالات تمثِّل اعتداءً على البيئة أو الحياة الفطرية على الرقم (911) بمنطقتي مكة المكرمة والرياض، و(999) و(996) في بقية مناطق المملكة.

القوات الخاصة للأمن البيئي

تجدر الإشارة إلى أنّ القوات الخاصة للأمن البيئي هي أحد القطاعات العسكرية التابعة لوزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية، وتعمل على مراقبة وضبط المخالفات البيئية والحياة الفطرية وحماية الغابات والموارد البحرية ومتابعة الجانب المتعلق بالتنوع الإحيائي في المملكة، مثل: الاحتطاب، وقطع الأشجار، ورمي المخلفات، وتجريف التربة، والصيد الجائر وغيرها.

20 مليون ريال غرامة تلويث المياه

في وقت سابق من العام الماضي أعلنت المملكة العربية السعودية فرض غرامات تصل إلى 20 مليون ريال (5.3 مليون دولار)، للمتسببين في تلويث المياه البحرية والأوساط المائية.
وصرح المتحدث باسم المركز السعودي للرقابة على الالتزام البيئي "عبدالله المطيري" إن "اللائحة التنفيذية الجديدة للإدارة المستدامة للبيئة البحرية والساحلية تكفل منع الإضرار بالبيئة في المياه الداخلية والبحر الإقليمي للمملكة والمنطقة المتاخمة أو في المنطقة الاقتصادية الخالصة أو في الجرف القاري".
وأوضح "المطيري" أنه تم إلحاق اللائحة بجدول يتضمن العقوبات بشكل يضمن "مراعاة تطبيق وإنفاذ ما نصت عليه الاتفاقيات الدولية والإقليمية التي صادقت عليها المملكة العربية السعودية والمتعلقة بحماية البيئة البحرية والساحلية من التدهور والتلوث".


يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر