فروق واختلافات بين المشروعين التجاري والصناعي

المشروع الصناعي يبعد عن المناطق السكنيّة
موقع المشروع الصناعي يبعد عن المناطق السكنيّة
تصاريح قانونيّة
المشاريع التجاريّة والصناعيّة تتطلّب إصدار تصاريح قانونيّة
عامل في مصنع
البنية التحتية للمشاريع الصناعية موجهة نحو دعم المعدات الثقيلة
تصميم داخلي لشركة تجاريّة
التصميم الداخلي للمشاريع التجاريّة يركّز على الجماليات
إدارة المشروع الصناعي لا تخلو من تعقيدات
إدارة المشاريع الصناعيّة تبدو أكثر تعقيدًا مقارنة بتلك التجاريّة
المشروع الصناعي يبعد عن المناطق السكنيّة
تصاريح قانونيّة
عامل في مصنع
تصميم داخلي لشركة تجاريّة
إدارة المشروع الصناعي لا تخلو من تعقيدات
5 صور

تختلف أنواع المشاريع بحسب الأنشطة التي تقدّمها، ومنها: التجاريّة والصناعيّة. بالطبع، لكلّ من المشاريع التجاريّة والصناعيّة، شروط متطلّبات وأدوات وتحديات. في الآتي، لمحة عن بعض الفروق الجوهريّة بين النوعين المذكورين من المشاريع.


فروق جوهريّة بين المشروعين الصناعي والتجاري

المشاريع التجاريّة والصناعيّة تتطلّب إصدار تصاريح قانونيّة


حسب محرّك Indeed الأميركي للبحث المهني، ثمة فروق جوهريّة بين المشروعين الصناعي والتجاري، هي:

موقع المشروع الصناعي يبعد عن المناطق السكنيّة
  • موقع المشروع: تختلف المباني الصناعيّة والتجارية في متطلّبات موقع كلّ منها، إذ يفضّل أن تتمركز الإنشاءات الصناعية في مواقع مثاليّة لأنشطة الإنتاج، كما يصبّ مُلّاك هذه المشاريع تركيزهم غالبًا على السهولة اللوجستية. نتيجة لذلك، تقرب المباني الصناعيّة من بعض المرافق العامّة، مثل: السكك الحديد أو الطرق السريعة أو الموانئ، وتبعد عن المناطق السكنية، نظرًا للحركة المتكررة للبضائع، إضافة إلى انبعاتاث الدخان والأبخرة ما يجعل المباني الصناعية مصدر قلق للسكان. بالمقابل، تقع المباني التجارية في المناطق السكنيّة، لأن هذا النوع من المشاريع يُركّز على تحقيق الأرباح، إذ يشيّد البناء التجاري حيث يوجد عملاء متاحون.
    التصميم الداخلي للمشاريع التجاريّة يركّز على الجماليات
  • التصميم الداخلي: يؤدّي كلّ من المباني الصناعيّة والتجاريّة أغراضًا مختلفةً، لذا يختلف التصميم الداخلي العائد إلى البناء الصناعي الذي يركّز على وظائف التصميم، بصورة تتجاوز الجماليّات. أضف إلى ذلك، يحتوي البناء الصناعي على أبواب ونوافذ أكبر للسماح بالتهوية وحرية الحركة، مع تكبير مساحات الغرف لإيواء معدّات كبيرة أو تخزين العديد من المنتجات. في العموم، تكون ألوان المبنى الصناعي باهتة ورتيبة. بالمقابل، المبنى التجاري جذّاب، لناحية الديكور الداخلي، لأن الهدف من المشروع هو جذب العملاء وخدمتهم. لذا، يُركّز تصميم البناء التجاري على صفتي الراحة والجمال، ويمتاز بتوظيف ألوان لافتة...
  • متطلّبات قانونيّة: صحيحٌ أن كلًّا من المشاريع التجاريّة والصناعيّة يتطلّب إصدار تصاريح قانونيّة، إلّا أن تصاريح المشاريع الصناعيّة ترتبط بالحكومة المحلّية، وهي عديدة، تتعلق بموقع المبنى وأنشطته وموارده، كما تخضع المباني الصناعية لتدقيق أكثر صرامة لزيادة حجم أنشطتها. بالمقابل، تخضع المشاريع التجارية لتدقيق أقل من السلطات المتخصّصة.

المجالان الصناعي والتجاري

مشروع صناعي


يذكر موقع شركة Nationwide Construction الأميركيّة للصناعات، نقطتين جوهريتين في هذا السياق، هما:

  • إدارة المشروع: يقوم النشاط التجاري على أقسام محددة سلفًا، منها: الأقسام الإدارية والتسويق والأقسام الأخرى التي تخدم النشاط التجاري والموكل بها مدراء تلك الأقسام بحسب الهيكل التنظيمي، مع الإشارة إلى أن الأنشطة الإدارية تصبّ في مصلحة تحقيق الهدف الأساسي من وجود المنشأة، بشكل سلس. الجدير بالذكر أن هناك بعض الأنشطة التجارية التي لا تتطلّب سوى حضور عدد قليل من الباعة أو الحرفيين المهرة لإدارة المشروع وضمان سير العمل. بالمقابل، تتضمّن المشاريع الصناعيّة التصنيع المتخصص وتجميع المعدّات والتركيبات، لذا تبدو إدارتها أكثر تعقيدًا.
  • البنية التحتيّة: تضمّ البنية التحتيّة الخاصّة بالشركة التجاريّة أنظمة الكهرباء والسباكة والتدفئة والتهوية وتكييف الهواء الذي يخدم المبنى مع توصيلات إلى المكاتب المختلفة ومساحات البيع والمناطق العامة. بالمقابل، تتكشّف شبكة البنية التحتية الخاصّة بالمشروع الصناعي عن دعم للمعدات الثقيلة والتركيبات المتخصصة التي تحافظ على متطلبات الإنتاج وتفي باللوائح الخاصة بالصناعة.