اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

Mozilla تفرض على تطبيقات وأجهزة تتبع فترة الحمل علامات تحذير.. فما القصة؟

تفرض Mozilla على تطبيقات وأجهزة تتبع فترة الحمل وعددها 18 تحمل علامة تحذير
تطبيقات وأجهزة تتبع فترة الحمل تحمل علامة تحذير - الصورة من موقع businessinsider
تفرض Mozilla على تطبيقات وأجهزة تتبع فترة الحمل وعددها 18 تحمل علامة تحذير
تطبيقات وأجهزة تتبع فترة الحمل تحمل علامة تحذير - الصورة من موقع businessinsider
تفرض Mozilla على تطبيقات وأجهزة تتبع فترة الحمل وعددها 18 تحمل علامة تحذير
تفرض Mozilla على تطبيقات وأجهزة تتبع فترة الحمل وعددها 18 تحمل علامة تحذير
2 صور

فُرض على ثمانية عشر تطبيقًا شائعًا للصحة الإنجابية علامات تحذير تتعلق بالخصوصية من Mozilla، حيث حققت Mozilla في 25 من تطبيقات تتبع فترة الحمل والأجهزة القابلة للارتداء لفهم ممارسات الخصوصية والأمان بشكل أفضل، نظر الباحثون في بعض التطبيقات الأكثر شيوعًا، كما تدل عليها التنزيلات، بالإضافة إلى تلك التطبيقات التي غالبًا ما توصي بها منافذ الأخبار.

تابعوا المزيد: "واتساب" يطوّر ميزات جديدة لحفظ الرسائل وترشيحات المحادثات غير المقروءة المشفرة

وبحسب ما نشره موقع businessinsider، قال جين كالتريدر، الباحث الرئيسي في مشروع Mozilla * Privacy Not Included، إن 18 من الذين تم التحقيق معهم، لديهم سياسات غير شفافة لحماية الخصوصية، ولم يقدموا إرشادات واضحة بشأن البيانات التي يمكن مشاركتها مع مؤسسات إنفاذ القانون.

سيتم الآن تضمين التطبيقات في دليل المشتري الخاص بـ Mozilla Privacy Not Included، والذي يهدف إلى مساعدة المستهلكين على التسوق لشراء المنتجات التي تتصل بالإنترنت وهي تُلصق علامة التحذير على المنتجات التي تعتقد أنه يجب على المشترين "التفكير مليًا بشأنها" قبل الشراء أو الاستخدام.

ووفقا لما نشره موقع businessinsider أنه قام بالتواصل مع كل تطبيق تلقى علامة تحذير من Mozilla للتعليق، وسيتم تحديثه بأي ردود تطبيق واحد فقط، Euki، حصل على تصنيف Mozilla "الأفضل". وجد الباحثون أن Euki تخزن البيانات محليًا على أجهزة المستخدمين، ولديها وظيفة آمنة من الفشل والتي يمكن تشغيلها من قبل المستخدمين في حالات الإكراه والتي تسحب البيانات الخاطئة.

قالت إيفا بلوم دومونتيت، الباحثة في السياسة التقنية،إنه لا ينبغي أن يشعر الناس أنهم مضطرون للتخلص من تطبيقات تتبع الفترة إذا وجدوا أنها مفيدة، ولكن النتائج التي توصلت إليها موزيلا تعزز هذه المخاوف.

وقالت آشلي بويد، نائبة رئيس قسم الدعوة في موزيلا، في بيان: التطبيقات والأجهزة التي يثق بها الملايين من الناس لديها القدرة على استخدامها لمقاضاة الأشخاص الذين يسعون إلى الإجهاض". "يؤكد بحثنا أنه يجب على المستخدمين التفكير أكثر من مرة قبل استخدام معظم تطبيقات الصحة الإنجابية."

تابعوا المزيد: الإصدار التجريبي من iOS 16 متاح الآن.. إليك كيفية تنزيله على جهاز iPhone الخاص بك وإلغاء تأمين ميزاته الجديدة

ما هي برامج التجسس؟

تحدثت سيدتي سابقا عن ما تشير إليه برامج التجسس هى البرامج الضارة المصممة لمراقبة أنشطة الكمبيوتر من خلال الوصول إلى موارد النظام مثل التخزين وذاكرة الوصول العشوائي، بمجرد وصول برامج التجسس إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإنها تتصرف كتطبيق أو برنامج شرعي يتطلب الوصول إلى موارد النظام مثل لوحة المفاتيح والماوس والشاشة، حتى أنه من المحتمل أن يصل إلى الكاميرا والميكروفون، بعد ذلك، يمكنه مراقبة كل ما تفعله على جهاز الكمبيوتر تقريبًا، بما في ذلك تصفح الويب والمعاملات عبر الإنترنت وموجز الفيديو وغير ذلك الكثير.

كيف تعرف ما إذا كان جهاز الكمبيوتر الخاص بك يحتوي على برامج تجسس أم لا؟

تعد برامج التجسس ممتازة في الاختباء على أي منصة كما ذكرنا سابقًا، ولهذا السبب، هناك فرصة جيدة لأنك قد لا تلاحظ وجودها في المرحلة الأولية. ومع ذلك، عندما تبدأ برامج التجسس في الوصول إلى ملفات النظام وموارده، قد ترى بعض الأشياء التي لا تحدث عادةً.

أول علامة يجب أن تقلقك هي الأداء البطيء. بمجرد دخول برامج التجسس إلى جهاز الكمبيوتر الخاص بك، فإنها تشغل ذاكرة الوصول العشوائي المتاحة، مما يؤدي إلى استنفاد الذاكرة للتطبيقات الأخرى، كما يعد ظهور الاختصارات العشوائية على سطح المكتب علامة أخرى. إذا حدث هذا، فمن الحكمة عدم النقر فوق الاختصارات حيث يمكنها تشغيل برامج التجسس بنشاط وتعريض نظامك بالكامل للخطر.

يعد إطلاق النوافذ العشوائية أو علامات تبويب المتصفح علامة أخرى يجب أن تنبهك إلى وجود برامج تجسس على جهاز الكمبيوتر الخاص بك، ونظرًا لأن برامج التجسس تصل إلى جهاز الإدخال، فقد تلاحظ أن المؤشر يتحرك بشكل عشوائي على الشاشة، علاوة على ذلك، يمكن أن تنشئ لوحة المفاتيح أيضًا مدخلات عشوائية في وجود ملف ضار.

أثناء استخدام جهاز الكمبيوتر الخاص بك، يجب أن تشعر بالقلق إذا لاحظت تشغيل مؤشر استخدام كاميرا الويب أو إلغاء كتم صوت الميكروفون نفسه. أخيرًا وليس آخرًا، إذا زاد استخدامك اليومي أو الشهري للبيانات دون أي سبب واضح، فقد يرجع ذلك إلى وجود برنامج غير قانوني على جهازك.

كيف تكتشف وتزيل برامج التجسس من جهاز الكمبيوتر الخاص بك؟

وبحسب ما نشره موقع slashgear، أنه بمجرد أن تعرف أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك مصاب أو يحتوي على برنامج تجسس، تحتاج إلى تحديد برنامج التجسس لإزالته، واحدة من أبسط الطرق لاكتشاف برامج التجسس هي التحقق من حجم ذاكرة الوصول العشوائي المشغولة في إدارة المهام. افتح مدير المهام بالضغط على Ctrl + Alt + Del ثم النقر على مدير المهام، ثم تحقق من علامة تبويب العمليات بحثًا عن التطبيقات الضارة، إذا صادفت تطبيقًا أو عملية خلفية تبدو ضارة، فقم بنسخ ولصق اسمه على Google وإجراء بحث لمعرفة ما إذا كان المستخدمون الآخرون قد وضعوا علامة عليه كبرنامج تجسس. بمجرد التأكيد، أوقف العملية (انقر بزر الماوس الأيمن عليها وحدد إنهاء المهمة) من إدارة المهام ثم احذف التطبيق من جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

تابعوا المزيد: اكتشفها فورا.. 3 علامات تؤكد على أن شخصا ما يقرأ رسائلك الخاصة على واتساب

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر