مجوهرات أيقونية SYMBOLIC JEWELS
مجوهرات أيقونية من بولغاري

تحضر الأفعى في الحضارات القديمة والحديثة بشكلها ورمزيتها، وتؤجج مخيّلة دور المجوهرات العالمية، وتتوقف مليّاً لدى دار بولغاري Bulgari التي أبدعت بتنفيذ مجموعات مستوحاة من الأفعى. ابتكارات أيقونية يلفها غموض ساحر، وتعقيدات في التنفيذ من خلال تطويع المعدن ليسهل التزيّن بها. نستكشف تاريخ هذا التصميم الآسر، ونفك رموزه الخفية في المجوهرات الشهيرة والخالدة.
 

 

 

 

Legendary Symbol

 

 


تعد الأفعى تصميماً أسطورياً في عالم المجوهرات، وتبدع الدور العالمية بتنفيذ أروع القطع.

 


History


من كليوباترا إلى الملكة فيكتوريا، تم استخدام الأفعى عبر التاريخ في تصميم المجوهرات. والأفعى هي من أقدم الرموز الأسطورية التي تمثل الخير والشر والحكمة والخلود. وتظهر الأفعى من البداية إلى النهاية في الأساطير المصرية القديمة. وكانت كوبرا النيل بمثابة رمز للنبل والملوك. وبرزت ملتفة على الأذرع في المجوهرات الرومانية. فقد تم العثور على سوار ثعبان ذهبي سليم في بومبي، ويتم عرضه في المتحف البريطاني. ويمكن إرجاع السحر الدائم للأفعى في وقت مبكر من اليونان القديمة، حيث كان ينظر إلى قدرتها على التخلص من جلدها على أنها قوة متجددة. لذلك ارتبط مع إسكولابيوس، رمز الطب اليوناني، واستخدم كرمز للشفاء. ومن المثير للاهتمام أن العلاقة بين الأفعى والطب لا تزال قائمة حتى اليوم كرمز للأطباء. أما شكل الأفعى الدائرية، والتي تصوّر أفعى تبتلع ذيلها، فهو علامة الأبدية واللانهاية. وقد شهدت شعبية كبيرة في العصرين الجورجي والفيكتوري.

تابعي المزيد: خواتم مستوحاة من الحيوانات والطيور لإطلالة جريئة في صيف 2022


Iconic jewel

 


احتل تصميم الأفعى مكانة متقدمة لدى الملكات عبر العصور، من كليوباترا إلى الملكة فيكتوريا، لما له من رمزية خفيّة.

 


Symbolism


كانت الأفعى رمزاً شائعاً في المجوهرات منذ آلاف السنين. فهي الحيوان المثالي لتنفيذ تصاميم أنيقة من الخواتم والأساور والقلادات والمشابك وغيرها. وتمثّل الأفعى الخير والحكمة والحب الأبدي. وفي المقابل، يمكن أن ترمز أيضاً إلى العاطفة. هذه الازدواجية في الرمزية هي التي زادت في جاذبيتها، ما جعلها واحدة من أكثر زخارف المجوهرات شعبية. وعلى مر التاريخ، كانت الأفعى رمزاً للخصوبة والقوة الإبداعية. إذ لطالما ارتبطت عملية تبديل الجلد بالولادة الجديدة والخلود والتحول. أما شكل الأفعى الدائري، والذي يتمثّل بوجهين أحدهما أفعى تبتلع ذيلها، والآخر زوج من الأفاعي متصلان كسلسلة دائرية، فيمثّلان الحب الأبدي. وتصميم الأفعى في المجوهرات عموماً، يتضمن معاني متنوعة من الخصوبة والولادة، إلى الشفاء والوصاية.

تابعي المزيد: موديلات قلادات مستوحاة من الحيوانات


Eternal Love

 


يتلاعب تصميم الأفعى بين المعاني والشكل، ويرمز بالتفافه إلى الحب الأبدي.

 


Queen Victoria


زادت الملكة فيكتوريا من شعبية مجوهرات الأفعى، بعد أن تلقت خاتم خطوبة من الأمير ألبرت على شكل أفعى بعيون من الأحجار الكريمة الزمردية. وربما كانت الملكة فيكتوريا أشهر من يرتدي المجوهرات بتصميم الأفعى، وكان من المعروف عنها أيضاً، أنها ارتدت سواراً بتصميم الأفعى في أول اجتماع لها كملكة في العام 1837. ازدادت شعبيّة تصاميم الأفعى بسبب تبنيّ الملكة فيكتوريا لها. وبدأت صناعة مجوهرات بشكل الأفعى كرمز للحب والسلطة. ومع ذلك، وبعد وفاة الأمير ألبرت، بدأ اعتماد تصميم الأفعى أيضاً كمجوهرات حداد، إذ اشتهرت فيكتوريا بالحزن على ألبرت لبقية حياتها، ويعتقد أنها دفنت وهي ترتدي خاتم خطوبة الثعبان، الذي أعطاها إياه.

تابعي المزيد: هل ترغبين في الظهور بإطلالات جريئة؟ إليك تصاميم مجوهرات مستوحاة من الحيوانات البرية