البنك المركزي يصدر نشرته الإحصائية لشهر يوليو بموجودات تجاوزت 2 تريليون ريال

البنك المركزي السعودي
البنك المركزي يصدر نشرته الإحصائية لشهر يوليو 2022 بموجودات تجاوزت 2 تريليون ريال

أعلن البنك المركزي السعودي "ساما" عن ارتفاع الموجودات خلال شهر يوليو 2022 إلى نحو 2005.6 مليار ريال، مقابل 1848.9 مليار ريال، في يونيو 2021، بنسبة نمو سنوي 8.47%، وأضافت ساما نحو 156.7 مليار ريال، مقارنة بالموجودات في نهاية يوليو 2021.

البنك المركزي يصدر نشرته الإحصائية لشهر يوليو

وعلى أساس شهري ارتفعت الموجودات بقيمة 19.5 مليار ريال مقارنة بشهر يونيو 2022، حيث كانت في نهاية يونيو نحو 1986.11 مليار ريال، وارتفع إجمالي الموجودات لدى النظام المصرفي في نهاية شهر يوليو الماضي إلى 4528 مليار ريال، مقابل 4182 مليار ريال، في نهاية يوليو 2021.

البنك المركز السعودي

البنك المركزي السعودي والمعروف سابقاً باسم مؤسسة النقد العربي السعودي (المصرف المركزي للمملكة العربية السعودية). وتعرف أيضا باسم ساما (SAMA) اختصارا لـ (Saudi Arabian Monetary Authority) وهو المصرف المركزي للسعودية، وهو جهاز التنظيم الأكثر جديّة ومهنية في القطاع المصرفي في منطقة الخليج. وأفضل مدير للمخاطر على مستوى البنوك المركزية في العالم للعام 2018 ـ 2019 بحسب لجنة البنوك المركزية. محافظ البنك الحالي هو فهد بن عبد الله المبارك منذ 11 جمادى الآخرة 1442 هـ الموافق 24 يناير 2021.

مهام البنك المركزي السعودي

أنشئ البنك المركزي السعودي، المصرف المركزي للمملكة العربية السعودية، في عام 1372هـ (1952م) وأوكل إليه العديد من المهام بموجب عدة أنظمة وتعليمات ومن أهم هذه المهام الآتي:

  • القيام بأعمال مصرف الحكومة.
  • سك وطبع العملة الوطنية (الريال السعودي) ودعم النقد السعودي وتوطيد وتثبيت قيمته الداخلية والخارجية، بالإضافة إلى تقوية غطاء النقد.
  • إدارة احتياطيات المملكة من النقد الأجنبي.
  • إدارة السياسة النقدية للمحافظة على استقرار الأسعار وأسعار الصرف.
  • تشجيع نمو النظام المالي وضمان سلامته.
  • مراقبة المصارف التجارية والمشتغلين بأعمال مبادلة العملات.
  • مراقبة شركات التأمين التعاوني وشركات المهن الحرة المتعلقة بالتأمين.
  • مراقبة شركات التمويل.
  • مراقبة شركات المعلومات الائتمانية.

تطبيق "مالي"

في عام 2021م أطلق البنك المركزي السعودي تطبيق «مالي» كإحدى الأدوات التعليمية الفريدة في المملكة، لتعزيز الوعي والتمكين المالي للأطفال، وإعداد جيل مثقف مالياً، يعي ويدرك أهمية المال، وضرورة الحفاظ عليه.

ويستهدف التطبيق فئة الأطفال من عمر 8 سنوات حتى 12 سنة، حيث يساعد في إكسابهم المهارات اللازمة لإدارة مواردهم المالية على الوجه الصحيح، بعيداً عن الممارسات الخاطئة في التعامل مع المال، مع التركيز على إكسابهم المعارف والاتجاهات الصحيحة المتعلقة بالثقافة المالية، إلى جانب توضيح المفاهيم الاقتصادية لهذه الفئة من خلال التعرف على مصادر الدخل، ومسارات صرف المال، وترتيب أولويات النفقات، والتعرف على مفهوم التخطيط والشراء، وأهمية الإدخار عن طريق محاكاة التطبيق لواقع الطفل ومواقفه التي يتعرض لها في حياته اليومية، ويكون فيها بحاجة إلى معرفة طرق التعامل السليمة مع المال، مع مراعاة أخلاقيات المعاملات المالية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر