تعرّفوا إلى قواعد الإنجاز العشر في العمل

طرق مساعدة في إنجاز مهام العمل
قد لا يستطيع بعض الموظّفين إنجاز مهامه، على الشكل الأمثل
رسائل البريد الإلكتروني مشتّتة
الرد على كل رسالة من رسائل البريد الإلكتروني فور وصولها، مشتّت
تحديد أهداف العمل
تحديد الأهداف في العمل
التأمل في مكتب العمل
تخصيص وقت للتأمّل، أي إغماض العينين، والتركيز على التنفّس، مع التحرّر من أي فكرة أخرى، مفيد لإنجاز مهام العمل
الإنجاز في العمل
ما هي قواعد الإنجاز العشر في العمل؟
طرق مساعدة في إنجاز مهام العمل
رسائل البريد الإلكتروني مشتّتة
تحديد أهداف العمل
التأمل في مكتب العمل
الإنجاز في العمل
5 صور

يضع موظفون كثيرون قوائم بالمهام الأسبوعية (أو الشهرية أو حتّى السنوية)، ولكن قد لا يستطيعون تحقيق الأخيرة بالشكل الأمثل؛ فما هي النصائح الدافعة إلى الإنجاز في العمل؟

سؤال حمله "سيدتي. نت" إلى مستشار تطوير الأعمال علي الشيخ، وعاد بالآتي.

 

سبل مساعدة في الإنجاز في العمل

تخصيص وقت للتأمّل، أي إغماض العينين، والتركيز على التنفّس، مع التحرّر من أي فكرة أخرى، مفيد لإنجاز مهام العمل

 

في الآتي، قواعد الإنجاز العشر، التي يعدّدها المستشار الشيخ، متكئًا على معلومات الكاتب ورائد الأعمال ومؤسس موقع CEO lifestyle نيلسون وانغ:

1 تطبيق مبدأ "باريتو": ينصّ المبدأ المذكور على أن نسبة 80% من النتائج ترجع إلى 20% من الأسباب. لذا، يفيد التركيز على 20% من المهمة، للوصول إلى نتائج مذهلة.

2 تحدّي الثلاثين دقيقة: يُطلق وصف "ماراثون الإنجاز" على عادة التركيز لمدّة ثلاثين دقيقة على القيام بمهمّة واحدة، من دون أي تشتت أو تعدّد في المهام. ثمّ، تصح مكافأة الذات، بصورة معنوية، بعد انقضاء الوقت المذكور.

3 التأمّل: توضّح بحوث عائدة إلى سبعينيات القرن الماضي أن الرهبان البوذيين الذين كانوا يتأملون لسنوات، بانتظام، يؤدون بشكل جيد جدًا في المهام التي تتطلب التركيز. لذا، يُفيد تخصيص وقت للتأمل أي إغماض العينين مع التركيز على التنفّس، والتحرّر من أي أمر آخر.

4 القيلولة: كان العالم الشهير توماس أديسون من مؤيدي الاستمتاع بالقيلولة، فهي محفزة للإنجاز، خصوصًا إذا كانت مهام العام تقضي بالتركيز الشديد لوقت طويل. 

تحديد الأهداف في العمل

5 تحديد الأهداف: من المُفيد التركيز على أهمّ ثلاثة أهداف مرغوبة في التحقيق في العمل، مع الإيمان بأن هذه الأخيرة ستترك تأثيرًا كبيرًا.

6 اقتناص فترة الصباح: الوقت المفضّل للتركيز، لغالبيّة الناس هو الصباح؛ إذا كان الموظّف ينتمي إلى هذه الفئة من الناس، يصحّ بدء دوام العمل بأداء المهام الصّعبة عوضًا عن إضاعة الوقت في تفقد الإشعارات، والرد على رسائل البريد الإلكتروني.

7 تنفيذ مهمة واحدة حصرًا: من المفيد التوقّف عن أداء مهام كثيرة، في الوقت عينه، مع التخلّص من كلّ ما يشتت الذهن أثناء العمل. بالمقابل، لا يُمكن التركيز في العمل، وتفقد البريد الإلكتروني وتتبع أحد مواقع التواصل، في آن واحد!

8 تخصيص وقت للردّ على رسائل البريد الإلكتروني: تشتّت محاولة تفقّد البريد الإلكتروني، والرّد على كل رسالة فور وصولها. في المواجهة، من الأفضل التّحقق من البريد الإلكتروني في أوقات محدّدة في اليوم.

الرد على كل رسالة من رسائل البريد الإلكتروني فور وصولها، مشتّت

9 استبدال التمرينات الرياضيّة بمشروبات الكافيين: خلصت دراسات إلى أن التمرين في الهواء الطلق يحسّن أداء مناطق الدماغ المرتبطة بالانتباه على المديين القصير والطويل، وهو أكثر فائدةً مقارنة بشرب القهوة والمشروبات المُنبّهة الأخرى، لذا يُمكن استهلال النهار بأداء بضع تمرينات رياضيّة في الصباح عوضًا عن شرب فنجان من القهوة.

10. لا للمزاج السيئ

تجرّ الأفكار السّلبيّة المرء لأسفل، وهي تضعه في دوّامة طويلة من القلق والخوف، فلا يستطيع جرّاء ذلك التركيز في العمل. في مواجهة المزاج السيئ، تتعدّد الحلول، منها: مشاهدة فيديو فكاهي على "يوتيوب" أو محادثة مرحة مع صديق أو الرقص، فالمزاج الجيد مساعد في زيادة التركيز.

مستشار تطوير الأعمال علي الشيخ