دخان «الشموع» يعزِّز صحة القلب

كشفت دراسة طبيَّة صدرت حديثاً، أشرف عليها باحثون من جامعة لوند السويديَّة، أنَّ الدخان المنبعث من الشموع أثناء اشتعالها، يعزز من إيقاع القلب، ويحسن من جودة النبضات التي يصدرها.

ووفقاً لـ«ديلي ميل» البريطانيَّة، فقد أشار الباحثون إلى أنَّ تلك الفوائد الرائعة ترجع إلى احتواء الدخان الناجم عن احتراق الشموع على بعض جزيئات الأملاح الدقيقة جداً، خاصة الصوديوم والبوتاسيوم، وهي المسؤولة عن إحداث تلك التأثيرات الإيجابيَّة، وتساهم في تنظيم ضربات القلب، وإرسال الرسائل بين الخلايا وبعضها بعضا وتسهيل عمليَّة التواصل.

لكنَّهم حذروا من استنشاق الدخان المنبعث من الشموع حال اهتزاز اللهب الصادر منها، لأنَّه ينبعث حينها بعض ذرات الكربون غير النقيَّة، وتتسبب في حدوث أضرار صحيَّة كبيرة، ويمكن تجنب ذلك من خلال غلق نوافذ المنزل، وتجنب تعريضها لتيارات الهواء، وأوصى الباحثون باستخدام أنواع شموع طبيعيَّة ونقيَّة، لأنَّها الأكثر فائدة صحيَّة، ولا تحتوي على أي إضافات مثل الروائح والأصباغ، التي تتسبب في أضرار صحيَّة كبيرة عندما تحترق.

كما حذرت الجمعيَّة الأميركيَّة للكيمياء من استخدام شمع البرافين، النوع الأكثر شيوعاً، وذلك لأنَّه تنبعث عنها مواد ضارة، ترفع خطر الإصابة بالسرطان والربو والأكزيما الجلديَّة، موصية باستخدام شموع العسل وشموع الصويا.