اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ممارسات خاطئة أثناء قيادة السيارة  

ممارسات خاطئة أثناء قيادة السيارة  
مراقبة الأطفال
ممارسات خاطئة أثناء قيادة السيارة  
استخدام الأجهزة التجميلية
ممارسات خاطئة أثناء قيادة السيارة  
القراءة أثناء القيادة
ممارسات خاطئة أثناء قيادة السيارة  
النوم بجانب السائق
ممارسات خاطئة أثناء قيادة السيارة  
ممارسات خاطئة أثناء قيادة السيارة  
ممارسات خاطئة أثناء قيادة السيارة  
ممارسات خاطئة أثناء قيادة السيارة  
4 صور

الحفاظ على السيارة وأجزائها الميكانيكية أمر غاية في الأهمية لإطالة عمر السيارة واستخدامها بسلاسة لأطول فترة ممكنة، إلا أن هناك العديد من الممارسات الشائعة يقوم بها قائدو السيارات تعمل على استهلاك الأجزاء الداخلية والميكانيكية دون علمهم، كما أن تلك الممارسات تتسبب في تشتيت انتباههم، مما يعرض حياتهم وحياة من معهم للخطر، فكثيراً من حوادث الطرق المروعة تقع بسبب هذه العادات الخاطئة،لذا دعونا نطلعكم على هذه الأخطاء والممارسات حتى تتجنبوها قدر الإمكان.

*أخطاء شائعة أثناء القيادة تضر بالسيارة

القراءة أثناء القيادة.

• إهمال استخدام المكابح اليدوية (Handbrake) وخصوصاً عند ركن السيارة على شارع غير مستقيم، إذ إن الاعتماد فقط على وضعية P في القير يضع حملاً زائداً على قطعة صغيرة في علبة ناقل الحركة، وبعد فترة من الزمن قد تنكسر هذه القطعة.

• زيادة السرعة والتوقف بشكل مفاجئ يعمل على زيادة استهلاك الوقود واهتراء المكابح، إضافةً إلى أعطال في أجزاء أخرى بسبب زيادة الحمل عليها بشكل غير متوقع
• ترك القير (ناقل الحركة) على وضعية D والسيارة مركونة لفترة طويلة إما في الزحام أو غيرها، وهذا من شأنه أن يرفع درجة حرارة علبة الترس وينقص من عمرها الافتراضي، لكن إذا لم تتوقف لفترة طويلة فهذا لن يحدث أي ضرر.

• تبديل وضعية القير من R إلى D والعكس بشكل مباشر وإهمال استخدام وضعية N بينهما، إذ يؤثر على عزم السيارة ويؤدي إلى أعطال مكلفة في علبة ناقل الحركة.

• ترك أدوات وأغراض كثيرة داخل السيارة لفترات طويلة تزيد من الحمل على السيارة، وتؤثر على نسبة استهلاك الوقود، كما أن لها أثراً سلبياً على فعالية وكفاءة نظام التعليق.

• إبقاء المحرك يدور والسيارة مركونة لفترة طويلة يرفع من معدل استهلاك الوقود.

• الضغط على دواسة الوقود بقوة بهدف تسخين المحرك مما يؤدي إلى رفع عدد دوراته بشكل مفاجئ، وبالتالي يؤثر هذا الفعل على حرارة المحرك وتضطرب حركة الزيت داخله.

• القيادة بخزان وقود شبه فارغ بشكل مستمر، وهذا يؤدي إلى أعطال كبيرة في مختلف الأجزاء في دورة الوقود.

*العادات الخاطئة أثناء قيادة سيارتك تتسبب في حوادث الطرق

النوم بجانب السائق.

- استخدام الهاتف المحمول.

لإجراء المكالمات أو الرد عليها، والأخطر من ذلك هو استخدام الهاتف لكتابة رسائل نصية، مما يفقد السائق تركيزه، ويؤدي إلى وقوع حوادث على الطريق.

- القراءة أثناء القيادة.

القراءة أثناء القيادة من العادات الخاطئة، حيث تضع السائق في تفكير عميق ومستويات عالية من التركيز حول ما يتم قراءته.

- توجيه عجلة القيادة باستخدام الركبتين أو المرفقين.

استخدام الركبتين أو المرفقين، بدلاً من اليد للتحكم في عجلة القيادة، يفقدك السيطرة على السيارة، ويجعلك عرضة لحوادث الطرق.

- النوم بجانب السائق.

يمكن ذلك أن يجعل السائق يشعر بالنعاس أيضاً، لذلك ينبغي على الركاب وخاصة الراكب الأمامي البقاء مستيقظين دائماً.

- استخدام الأجهزة الترفيهية.

توفر العديد من شركات السيارات، أجهزة ترفيهية خاصة بالفيديو والاستماع للموسيقى، مما يشتت تركيز السائق عن الطريق.

- مراقبة الأطفال.

اصطحاب السائق لأطفاله أثناء القيادة، خاصة السيدات، يشتت تركيزهن، فيتركن عجلة القيادة ويلتفتن للمقعد الخلفي في محاولة لتهدئة الأطفال، وتكون النتيجة "حادث مروع".

- تناول الطعام أثناء القيادة.

تناول الأطعمة والمشروبات أثناء القيادة من العادات الخاطئة، بسبب تشتيت ذهن السائق، وعدم تحكمه الكامل في عجلة القيادة، مما يسبب حوادث الطرق.