للمرة الثانية خلال أسبوع.. هزة أرضية شعر بها السكان في الباحة

للمرة الثانية خلال أسبوع.. هزة أرضية شعر بها السكان في الباحة
الباحة - الصورة من واس

أعلن المتحدث الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية السعودية طارق أبا الخيل، عن رصد هزة أرضية صغيرة جدًا في منطقة الباحة شعر بها بعض السكان نظراً لقربها لسطح الأرض.

وتعد هذه المرة الثانية التي تتعرض فيها منطقة الباحة لهزة أرضية خلال أقل من أسبوع، حيث تعرضت المنطقة ذاتها قبل أيام لهزة أرضية شعر بها أيضاً سكان المنطقة حينها.

لا تشكل أي خطورة

وأكد أبا الخيل، عبر حسابه الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، أن الهزة الأرضية في الباحة صغيرة جدًا ولا تُشكّل أي خطورة.

ولفت متحدث هيئة المساحة الجيولوجية، إلى أن المملكة العربية السعودية على صفيحة تباعدية وليست تصادمية لذلك نرى بأن الهزات الأرضية جميعها صغيرة، و أكثر من 300 مرصد زلزالي منشورة على مستوى المملكة بطريقة مدروسة.

وكانت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية قد رصدت صباح الأربعاء الماضي عند الساعة 9:34 هزة أرضية بقوة 3.62 على مقياس ريختر، جنوب غرب الباحة.

سبب الهزة الأرضية

وأرجع متحدث المساحة الجيولوجية سبب الهزة الأرضية التي وقعت بالباحة، يعود إلى تأثير قوى الشد وسط البحر الأحمر، التي ينتج عنها إجهادات تكتونية تنتقل إلى القشرة الأرضية بالمناطق المجاورة للبحر الأحمر، ما يتسبب في إعادة تنشيط الغوالق الموجودة بالقشرة الأرضية.

وأكد أبا الخيل، أنه من الطبيعي أن تحدث مثل هذه الهزات ويشعر بها سكان المناطق السكنية نظراً لقربها وعمقها الضحل.

عن منطقة الباحة

هي إحدى المناطق الإدارية الـ13 التي تتكون منها المملكة العربية السعودية، وتقع في الجزء الجنوبي الغربي من الجزيرة العربية، على سلسلة جبال السراة.

وتعتبر من أصغر مناطق السعودية بمساحة تصل إلى 10362كم2، ومدينة الباحة هي أكبر مدنها.

وتمتاز المنطقة بتضاريسها ومنتزهاتها وغاباتها التي تتنوع فيها النباتات الطبيعية كما تزخر المنطقة بعديد من الإطلالات على قمم المنحدرات وينتشر بها المباني والأماكن ذات الطابع الاثري

وتقع هذه المدينة على ارتفاع شاهق في منطقة الحجاز موطن للأبراج العالية والغابات الخضراء الكثيفة والوديان الملتوية.

وتتسم بطقسها المعتدل وتعد بقعة مثالية للمشي أو النزهات أو التخييم، وشكلت قبيلتا غامد وزهران القديمتان في هذه المنطقة هوية ثقافية فريدة من نوعها، حيث شيدتا 1001 قصبة من الحجارة للمراقبة تتميز بها هذه المنطقة فحسب، فضلاً عن بناء سوق صاخب.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر