إغلاق النوافذ يُقلّل الأغبرة في المنزل
إغلاق النوافذ معظم الوقت يُقلّل الأغبرة والأتربة في المنزل
الغبار يظلّ حاضرًا على أسطح المنزل
الغبار يظلّ حاضرًا على أسطح المنزل المختلفة
كنس السجاد لإزالة الغبار
كنس السجاد للتقليل من الأغبرة
تنظيف الأرضيّة
من الواجب تنظيف الأرضيّة، بصورة يوميّة
التخلّص من الغبار المنزلي
الغبار جسم مزعج
إغلاق النوافذ يُقلّل الأغبرة في المنزل
الغبار يظلّ حاضرًا على أسطح المنزل
كنس السجاد لإزالة الغبار
تنظيف الأرضيّة
التخلّص من الغبار المنزلي
5 صور

كثرة الغبار المتراكم في أركان متعدّدة من المنزل مُنفّر، فهذا الجسم المزعج يظلّ حاضرًا على الأسطح المختلفة، على الرغم من عمليّات التنظيف المستمرّة، لذا تتوافر مجموعة من الطرق السهلة والفعّالة التي تُساهم في التقليل من الغبار، في الغرف كافة.

مصادر مولّدة للغبار في المنزل

الغبار يظلّ حاضرًا على أسطح المنزل المختلفة
  • إغلاق النوافذ: فتح النوافذ يُدخل الأغبرة والملوّثات المحمولة في الهواء، لذا سيؤدي إغلاق النوافذ في معظم الوقت إلى تقليل الأغبرة والأتربة في المنزل.
    إغلاق النوافذ معظم الوقت يُقلّل الأغبرة والأتربة في المنزل
  • الممسحة الخشنة: استخدام الممسحة الخاصّة بالأبواب والنوافذ ذات الأنسجة الخشنة لالتقاط الأوساخ، والحؤول دون الانتقال لمسافة أبعد في المنزل.
    كنس السجاد للتقليل من الأغبرة
  • غسل البسط والسجّاد: من الضروري الاهتمام بغسل البسط والسجاد أو تنظيفها بوساطة المكنسة الكهربائيّة، بصورة منتظمة، لمنع تراكم الأغبرة.
  • بدائل عن السجّاد: يحمل السجّاد في غالبية الوقت كمًّا هائلًا من الأغبرة، لذا من المُمكن التخلّي عن السجاد وثبيت نوع من الأرضيّات ذات الأسطح الصلبة (الخشب أو البلاط أو الحجر أو الفينيل)، فهي بدائل جيدة للسجاد.
  • الملاءات وأغلفة الوسائد: تُغسل الملاءات وأغلفة الوسائد كلّ أسبوع، فهي تجذب عثّ الغبار الذي يعيش داخل الوسائد، باستخدام منظف معتدل، مع غسل هذه العناصر بصورة يدويّة أو في الغسالة، ثم تجفّف. من جهة ثانية، من الممكن الاستعانة أيضًا بالمنظّف الجافّ للوصول إلى نتيجة مثالية.
  • من الواجب تنظيف الأرضيّة، بصورة يوميّة
  • تنظيف الأرضيّة: تصحّ الاستعانة بالممسحة أو الفوطة المرطّبة بالماء لتنظيف الأرضيّات، بصورة يوميّة، وذلك لالتقاط الأغبرة والأتربة المتراكمة.
  • الأكياس لحفظ الحاجيات: تولّد الأنسجة الخاصّة بالملابس والفرش والوسائد، الأغبرة، فهي تتسبّب بتطاير جزيئات القطن وألياف البوليستر. لذا، يُستحسن حفظ الأشياء في أكياس محكمة الغلق، الأمر الذي يوفّر المساحة، ويُقلّل من الأغبرة المتطايرة من الملابس والأقمشة.

التخلّص من الفوضى

يُنصح بضرورة القضاء على الفوضى في المنزل لأن تكدّس الحاجيات والأغراض يتسبّب بتراكم الأغبرة والأتربة على الأسطح المختلفة... لذا، من الواجب ترتيب الأشياء ووضعها في الخزائن والرفوف والأماكن الصحيحة المختلفة.