ماذا يحدث عند التأخير في تغيير زيت السيارة؟ 

لاتتأخر في تغيير زيت السيارة
لاتتأخر في تغيير زيت السيارة

وظائف زيت محرك السيارة:

 له وظائف عديدة من أهمها تزييت القطع الميكانيكية وأيضاً له وظائف أخرى كالتبريد والتنظيف والحماية.

تغيير زيت السيارة
تغيير زيت السيارة
  • التزييت:  يتكون من مجموعة من الأجزاء الميكانيكية المترابطة التي تحتك ببعضها البعض وتفرشها. ينتج عن الاحتكاك حرارة ويسمح للأجزاء بالتآكل ، وهنا يأتي دور قيمة الزيت ، حيث يتدفق عبر هذه الأجزاء ، متجنبًا الاحتكاك ويسمح بانتقال سريع وسلس بينها.
  • التبريد: عندما يتدفق إلى المحرك ، يجمع الزيت بعض الحرارة ويوزعها حول الماكينة. هذه ليست ميزتها الأساسية ، لكنها تساعد في خفض درجات حرارة المحرك ، وتبقى الغالبية منها في مبرد السيارة.
  • التنظيف: نظرًا لأنه يأخذ جميع الشوائب والرواسب الموجودة داخل العادم إلى مجمع الزيت أثناء دخوله إلى المحرك ، يوصى غالبًا بتغيير زيت السيارة في أسرع وقت ممكن.
  • الحماية: يحتوي زيت السيارة على إضافات تدعم وتطيل عمر أجزاء محرك سيارتك.
​ تغيير زيت السيارة
​ تغيير زيت السيارة

أضرار التأخير في تغيير زيت السيارة:

 احتكاك الأجزاء الميكانيكية: 

الأجزاء الميكانيكية عبارة عن أجزاء تحتك وتتلامس مع بعضها البعض. سيتم تقليل كمية الزيت المتدفق عبر هذه الأقسام إذا تم تأجيل ضبط زيت المحرك. نتيجة لذلك ، لن يكون الزيت كافيًا لتغطية أي من مكونات المحرك ، مما يؤدي إلى الصدأ والتدهور بمرور الوقت.

 تسرب الزيت:

يتميز الزيت بخصائص معينة وهو مصمم خصيصًا لحماية المحرك وجعله يضيف أبسط الظروف. من أهم خصائص زيت المحرك نسبة اللزوجة ، وهنا نعني شدة تجلط الزيت. عندما يكون الزيت طازجًا ، تكون نسبة اللزوجة عالية لأنه يجب على المحرك تحديده. بمرور الوقت ، يفقد الزيت خصائصه شيئًا فشيئًا ، وتصبح لزوجته أقل بكثير. مع أعلى عدد الكيلومترات الموصى به لتغيير الزيت ، يكون معدل تخثره ضئيلًا ويصبح سائلًا أكثر مما هو مطلوب. خلال هذه الحالة ، قد يتسرب الزيت عبر حلقات المكبس إلى غرفة الاحتراق. أو أنها سوف تتسرب من المحرك من خلال الأماكن التي لا يمكن أن يتسرب فيها أثناء حالة التخثر.

الحرارة:

يفقد زيت الوقود الذي لم يتغير منذ فترة طويلة القدرة على الانتشار وتبريد المحرك. تسمح درجة الحرارة المرتفعة للقطع الميكانيكية بالتمدد ، مما يؤدي إلى تصادمها مع بعضها البعض ، مما قد يؤدي إلى تكسر المكونات. نتيجة لذلك ، من المهم تأجيل ضبط زيت المحرك.

 

اختيار الزيت المناسب
اختيار الزيت المناسب للمحرك

نصائح تخص تغيير زيت محرك السيارة:

  • قدر الإمكان ، تجنب تأخير تغيير زيت المحرك.
  • تحقق من مستوى الزيت بشكل منتظم. يجب ألا تقل عن الحد الأدنى ولا يجب أن تتجاوز الحد الأقصى. 
  • استخدام الزيت المناسب لطراز السيارة وحسب توجيهات دليل المالك.
  • يجب تبريد المحرك واستخدام زيت جديد.
  • إن خلط أنواع مختلفة من الزيوت ليس فكرة جيدة.
  •  تأكد من أن السيارة في وضع أفقي تمامًا وأن المحرك قد تم إيقاف تشغيله لمدة ساعتين على الأقل قبل قياس حجم الزيت.
  •  لا تصب الزيت المستخدم في الصرف الصحي أو في الطريق. هناك مواقع محددة يمكن فيها جمع الزيوت المستعملة وإعادة تدويرها. إذا لم يكن متوفرًا ، يمكنك نقل الزيت إلى أقرب مركز لإصلاح السيارات ، حيث سيتم التخلص منه بشكل صحيح.