ماذا يسبب رش المياه على المكابح لتبريدها حين ارتفاع حرارتها

مخاطر رش المياه على المكابح الساخنة
مخاطر رش المياه على المكابح الساخنة

  لا شك أن المكابح هي واحدة من أهم قطع السيارات ودائماً ما نحاول الحفاظ عليها وصيانتها بشكل دوري للحفاظ على الأمان في قيادة السيارة.

عندما ترتفع حرارة الفرامل فإن ذلك يكون مؤشر خطر خاصة إذا كنت تقودها في منحدرات وتستعمل الفرامل لوقت طويل وبشكل متواصل، لذلك تتعرض السيارات والشاحنات لهذه المشكلة فتنبعث رائحة الفرامل من السيارة ويظهر الدخان وهو يخرج من السيارة فيضطر السائق أن يتوقف مباشرةً ويعالج الأمر.

خطورة رش المياه على المكابح الساخنة
خطورة رش الماء على المكابح لتبريدها

في بعض الأحيان، عندما تتعرض مكابح السيارة لمثل هذه المشاكل، يقوم سائقوا السيارة برش المياه على الفرامل والفحمات بغية تبريدها ولكن ما لا يعرفونه هو أن هذا التصرف سيء جداً ومضر فهو يسبب اعوجاج في الهوبات مما يسبب إصدار صوت عند الضغط على المكابح.

لاترش الماء على المكابح الساخنة
تجنب رش الماء على المكابح

عندما تتعرض الهوبات للإعوجاج ،ذلك سيسبب بدوره مشكلة في توقف السيارة عند الضغط على المكابح فتتأخر السيارة في التوقف وهنا يصبح صاحب السيارة مضطر لأن يقوم بجلخ الهوبات لإعادتها إلى شكلها الأساسي مع العلم أنه يجب أن يحافظ على معدل سماكة معينة للهوبات، وهذا المعدل يكون مذكوراً ومكتوباً على سطحها.

تحذير من رش الماء على المكابح
تحذير من رش الماء على المكابح

أخيراً، لهذه الأسباب يجب تجنب رمي المياه على الفرامل عند التعرض لمثل هذه المشكلة وبدلاً من ذلك يفضّل ركن السيارة على جانب الطريق وإنتظار الفرامل حتى تبرد، وتجنب إستعمال الفرامل لوقت طويل والإعتماد على ناقل الحركة لتخفيف السرعة.