اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

7 حيل فعّالة في التنظيف تعرفها الجدّات

تنظيف المطبخ
كيفيّة تنظيف المطبخ على طريقة الجدّة؟
الغسيل الأبيض
الغسيل أبيض اللون
حوض الجلي
تنظيف حوض الجلي لمرّة على الأقلّ في اليوم
معجون الأسنان
معجون الأسنان يُستخدم في تلميع الفضّة
ثمرة الجريب فروت
ثمرة الجريب فروت تنزع الشحوم عن الأواني
منظّف منزليّ الصنع
منظّف منزليّ الصنع معدّ من قشور الليمون الحامض والبرتقال والخلّ والماء
تنظيف المطبخ
الغسيل الأبيض
حوض الجلي
معجون الأسنان
ثمرة الجريب فروت
منظّف منزليّ الصنع
6 صور

من المعلوم أن رائحة طيبةً تفوح من منزل الجدّة المرتّب على الدوام، مهما صغرت مساحته، وكانت محتوياته متواضعة، علمًا أن الجدة لا تهتمّ سوى بعدد محدود من المنظفات، أو حتّى هي تصنع هذه الأخيرة بيديها.
في الآتي، 7 أسرار في التنظيف مستقاة من منزل الجدّة...

أسرار التنظيف المنزلي

الغسيل أبيض اللون

1 تبييض الملابس بوساطة عصير الليمون الحامض: يُضاف عصير ثمرة من الليمون الحامض، إلى مقدار جالون من الماء الساخن في قدر، مع نقع الغسيل الأبيض في المزيج لمدة ساعتين، قبل استخدام الغسّالة في الغسل حسب الطريقة المعتادة، وتجفيف الملابس البيض في الهواء الطلق. هذا الأمر كفيل بتبييض الغسيل، بفعاليّة.
2 نزع بقع الزيت بوساطة الدقيق: في حالة تبقّع سطح العمل في المطبخ أو الأرضيّة ببعض الزيت، يكفي نثر القليل من الدقيق في المنطقة الملوّثة، مع الانتظار لبعض الوقت، قبل استخدام الإسفنجة في المسح.

ثمرة الجريب فروت تنزع الشحوم عن الأواني


3 استخدام ثمرة الجريب فروت لنزع الشحوم عن الأواني: قبل جلي المقلاة التي تلوّثها الدهون، يساعد نثر الملح، وصب عصير الجريب فروت (الليمون الهندي) على المنطقة المبقعة، والانتظار حتّى 10 دقائق، حتّى تتفكّك الدهون، ليسهل تنظيف الآنية.
4 قصّ إسفنجة الجلي إلى نصفين: هذا الأمر موفّر للمال، كما يُساعد في تسهيل التحكّم بالإسفنجة أثناء جلي الأواني، والأدوات الضيّقة.

معجون الأسنان يُستخدم في تلميع الفضّة


5 استخدام معجون الأسنان في تلميع الفضة: معجون الأسنان كفيل بجعل الأواني والإكسسوارات الفضّة تستعيد بريقها، بعد التطبيق على الأسطح المرغوبة، فالشطف بالماء، والتجفيف.

تنظيف حوض الجلي لمرّة على الأقلّ في اليوم


6 تنظيف حوض الجلي: هذا الموقع في المطبخ هو الأكثر جذبًا للجراثيم والبكتيريا، ما يستدعي تنظيفه مرّة على الأقل في كل يوم، باستخدام سائل الجلي والماء الدافئ و"السبراي" الجاهز المضاد للبكتيريا. ينفع الأمر أيضًا، في إطار تنظيف باب الثلاجة.
7 الحفاظ على نظافة المطبخ، أثناء الطهي: يصحّ تنظيف الأواني والمقالي والأطباق الناتجة عن تحضير الوجبة، قبل تناولها.

منظّف متعدّد الاستخدامات منزلي الصنع

في إطار إعداد منظف الأرضيات والنوافذ في المنزل، بسهولة، من المُمكن ملء برطمان بقشور ثمرتي الليمون الحامض والبرتقال، مع صبّ الخلّ الأبيض حتى يملأ المستوعب المذكور، وغلقه بإحكام، والانتظار لبضعة أسابيع. يصفّى السائل الناتج بعد انقضاء الوقت المذكور، مع صبّ كمّ ضئيل من الماء، فيفرّغ المزيج في زجاجة مزوّدة ببخّاخ.