القمة الثقافية تنعقد في أبوظبي يوم 23 أكتوبر في منارة السعديات

القمة الثقافية تنعقد في أبوظبي يوم 23 أكتوبر
القمة الثقافية تنعقد في أبوظبي يوم 23 أكتوبر

أعلنت دائرة الثقافة والسياحة- أبوظبي عن انعقاد الدورة الخامسة من القمة الثقافية هذا العام تحت شعار "الثقافة أسلوب حياة" في منارة السعديات بأبوظبي خلال الفترة من 23 إلى 25 أكتوبر 2022، وذلك لاستكشاف مستقبل قطاع الثقافة ومناقشة الحلول الثقافية الإبداعية لأبرز القضايا العالمية الملحة التي تؤثر على العالم اليوم.

وسيكون الحضور شخصيًّا في دورة هذا العام من المنتدى العالمي الرائد.

الثقافة أسلوب حياة

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تناقش القمة هذا العام تحت شعار "الثقافة أسلوب حياة" التحديات المعاصرة التي تقود وتدفع إلى التغيير في مجال الصناعات الإبداعية والثقافية، والقطاعات الثقافية الأوسع في عالم اليوم.

كما يتناول جدول أعمال القمة مفهوم تبني الثقافة كتجربة حية في عالم شهد تحولات جذرية فرضتها جائحة "كوفيد-19"، والفهم بشكل أفضل للتأثير الواسع للثقافة على حياتنا الفردية والجماعية.

دراسة القضايا الملحة

يذكر أنّ القمة تكرس من خلال مجموعة متنوعة من الكلمات الرئيسية والجلسات الحوارية والمحاضرات والعروض التقديمية والمباحثات، خبرات المشاركين من القادة الثقافيين والفنانين وصناع القرار والباحثين والمفكرين والتربويين والمبدعين لدراسة هذه القضايا المعاصرة الملحة.

جدول أعمال القمة

وقد تم تنظيم جدول أعمال القمة بحيث يتضمن كل يوم دراسة أحد الموضوعات بمزيد من التفصيل. ففي اليوم الأول ستتناول القمة محور "النظم الثقافية الحية" من منظور القطاعات، حيث تناقش ظهور منظومات ثقافية وإبداعية حية أكثر مرونة وقابلية للتكيف واستجابة للتغييرات.

وأيضًا يبحث هذا الموضوع في القضايا والتحديات التي تواجه قطاع الثقافة في إنتاج ونشر المحتوى الثقافي بعد التداعيات الحادة للجائحة.

وفي اليوم الثاني تناقش القمة من خلال محور "الحياة الثقافية" كيفية تأثير الثقافة على الأفراد والمجتمعات من خلال منظور تغيير أنماط المشاركة الثقافية. ويبحث هذا المحور في كيف اضطر قطاع الصناعات الثقافية والإبداعية إلى الابتكار ليتمكن من مواجهة الاضطرابات الكبيرة التي تسببت بها الجائحة، حيث أصبح الوصول إلى هذه المنتجات والخدمات الثقافية الرقمية بمثابة شريان حياة اجتماعي ونفسي وجزءًا من روتين الحياة والتجارب اليومية للأشخاص لا سيما خلال فترات الإغلاق.

يشار إلى أنّ جدول القمة يضم مجموعة متميزة من الكلمات الرئيسية، والجلسات الحوارية، ومحادثات الفنانين، وورش العمل، وعروض الأفلام، والحوارات الإبداعية، والعروض الثقافية. وستدخل العروض ضمن نسيج الجلسات وستتضمن عروضًا تراثية في بداية كل صباح، وعرضًا راقصًا لمصمم رقصات الهيب هوب قادر عطو، وأداءً موسيقيًّا للمؤلف الموسيقي وعازف العود المعروف نصير شمة.

شركاء عالميون

تجدر الإشارة إلى أنّ دائرة الثقافة والسياحة تنظم القمة الثقافية بالتعاون مع شركاء عالميين في مجالات تتنوع بين الثقافة والفنون إلى الإعلام والتكنولوجيا مرورًا بالاقتصاد. وتتضمن هذه الشراكات مؤسسات مثل: منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "اليونسكو"، وإيكونومست إمباكت، وغوغل، ومتحف التصميم في لندن، ومتحف ومؤسسة سولومون آر جوجنهايم، وأكاديمية التسجيل.

ومن شركاء الفعالية الآخرين إيمج نيشن أبوظبي، ولجنة أبوظبي للأفلام، وساندستورم كوميكس، والمجمّع الثقافي، ومتحف اللوفر أبوظبي، وبيركلي أبوظبي، والمورد الثقافي، والصندوق العربي للثقافة والفنون، والمعهد الفرنسي.

حضور القمة الثقافية

يمكن للراغبين في حضور القمة الثقافية أبوظبي 2022 تسجيل اهتمامهم على الموقع الإلكتروني: www.culturesummitabudhabi.com





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر