اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الشيف هشام باعشن: «كبستنا» وصلت إلى أميركا

الشيف هشام باعشن: «كبستنا» وصلت إلى أميركا
الشيف هشام باعشن: «كبستنا» وصلت إلى أميركا
الدجاج المحشي بالأرز المتبل
الدجاج المحشي بالأرز المتبل
الشيف هشام باعشن: «كبستنا» وصلت إلى أميركا
الدجاج المحشي بالأرز المتبل
2 صور

بدأت القصة من دخوله المطبخ، ليختبر نفسه بنفسه، ما قام به كان ردة فعل مباشرة، بعد أن قدمت له زوجته طبقاً من الطعام، فاكتشف أن لا علاقة لها بالطبخ، على الرغم من أنه اشترط عليها التمكن منه منذ فترة الخطوبة، من هنا رفع هشام، محبّ الأكل، أكمام ثوبه، ودخل المطبخ، وراح يجرب ويجرب، وبين طبق قابل للأكل، وآخر لم يصل إلى درجة الاستواء، تعلّم صناعة الأطباق السعودية.. غير مكترث بالتعليقات السلبية التي لاحقته. «سيدتي» تستضيف الشيف، هشام باعشن، الشهير بميشو، فيما رائحة أطباقه تملأ المكان بنكهاتها المميزة، وتشير إليه بوصفه علامة فارقة في السعودية.

أنا بيتوتي

إن مجرد مناداة هشام باعشن بميشو يبعث السعادة في قلبه الطيب، ويثير ضحكه بصوتٍ عالٍ؛ ما جعله يعلّق قائلاً: «يلازمني هذا اللقب منذ الصغر، الذي يشير إلى أنني قريب من جميع أفراد عائلتي، فعلى الرغم من أنني أحب أن أتطور، لكنني لا أحب أن أتغير، أنا بطبيعتي بيتوتي (أحب قضاء معظم وقتي في المنزل)، وغالباً بين ممارسة ألعاب الفيديو أو مشاهدة الأفلام والمسلسلات الأجنبية، وأفضل فقرة في سهراتي مع العائلة، هي تجهيز الأكل.. أحب تذوق الطعام والاستمتاع به منذ الصغر، وقد تأثرت بوالدي اللذين يمتلكان حساً فنياً في الطهي، ويهتمان بأدق تفاصيله».

علاقة الزواج بمهاراتي

علاقة الزواج بمهاراتي


غالباً ما يعارض الأهل دخول الأطفال إلى المطبخ، خصوصاً في مجتمع يرفض وجود الرجال فيه، لكن شغف الشيف هشام بالأكل بدأ منذ الصغر؛ حيث كان يستمتع بتحضير الوجبات الخفيفة بالمنزل له ولأهله، يتابع قائلاً: «لم يعارضني أحد، بالعكس كان هناك تشجيع داخلي، ممن حولي، بحيث خصصوا لي أوقاتاً في الأسبوع لتحضير الأكل.. لكن مهاراتي بدأت بعد الزواج مباشرة، شعرت بأن لدي مساحة بمنزلي الخاص ووقتاً كافياً، تابعت الكثير من الطهاة العالميين والعرب عبر الإنترنت، وبدأت بتطبيق وصفاتهم بحذر حتى طورت نفسي».

تابعي المزيد: الطاهية السورية إخلاص الخطيب: الموسيقى تفيدني خلال تحضير الأطباق

أعشق الأكل الشعبي

الشيف هشام باعشن

أخطط خلال السنتين القادمتين لجعل المطبخ السعودي هو الأكثر رواجاً عبر الإنترنت، وتذكروا كلامي جيداً

يقوم الشيف ميشو بإعداد وصفات غريبة كما يصفها رواد التواصل الاجتماعي، بينما يعيد ما يحضره إلى المطابخ التقليدية العالمية فقط، يتابع قائلاً: «أنا أعشق الأكل الشعبي؛ أي طبق يخص أي شعب وله جمهور كبير أحضره، عادة أقوم بالبحث عن الأكلات التقليدية في كل بلدان العالم، خصوصاً المشهور مثل العربي، والشرق أوسطي، والهندي، والإيطالي، والشرق آسيوي، والأميركي... إلخ. فالتواصل مع طهاة من البلد نفسه لأخذ الوصفة التقليدية الأصلية لتطبيقها وتعريف الجمهور بها، إما أثناء سفري إلى ذلك البلد، وإما عبر الشبكة العنكبوتية».

«صلّ على النبي وملّح»

«صلّ على النبي وملّح»


«وزّعها، دلّعها، تفجير»، هذه كلمات عرف بها الشيف هشام في فيديوهاته عندما يقوم بتحضير أكلة ما، يقول عنها: «أنا لا أفكر في تنسيقها أبداً قبل الظهور وراء الكاميرا، فهذه هي شخصيتي في الواقع.. دائماً أبتكر أسلوباً جديداً في التعبير، وبشكل عفوي تخرج الكلمات هكذا من لساني، لكن أكثر جملة تعجبني وأرددها هي «صلّ على النبي وملّح»، فهي تضيف متعه وراحة نفسية وقت الطهي.. ويضحكني ويسعدني كثيراً عندما ألتقي جمهوري في الشارع وهم يرددونها.

تابعي المزيد: الشيف الكويتية هنوف البلهان: هاجس الإبداع أكبر من العمل الروتيني

انتظرونا بعد سنتين

وصول الأطباق السعودية إلى العالم


حتى تاريخ اليوم الوطني السعودي 2022، وعبر السنين الماضية، يلاحظ الشيف هشام وبشكل كبير جداً، وصول الأطباق السعودية إلى العالم، مثل الكبسة التي أصبحت طبقاً أساسياً في جميع الدول العربية، ووصلت إلى أميركا. يتابع قائلاً: «مع أن انتشار المطبخ السعودي ليس بالشكل المطلوب، لكننا نخطط نحن الشيفات السعوديون خلال السنتين القادمتين لجعل مطبخنا هو الأكثر رواجاً عبر الإنترنت، وسأحرص بنفسي على ذلك. وتذكروا كلامي جيداً».

الطبخة الأكثر فشلاً

الخطأ في الطهي أمام الكاميرا وارد جداً، كما يقول الشيف هشام، ويتابع: «تحصل عند أفضل الطهاة، وغالباً ما يكون الفشل بسبب سوء طبيعة التصوير، أتذكر أكثر طبخة فشلت بها مع زميلتي مريم الخالدي، يومها حضرت لها المقادير لتطبخ وكنت محرجاً منها؛ لأنها تتدخل في الكميات الخاصة بالطبخ، مثل الملح والثوم... وغيرهما، والنتيجة كان طبقاً لا يؤكل». تعوّد الشيف هشام أن يضع جميع المقادير أمامه، عندما ينوي تحضير وصفة ما، يستدرك قائلاً: «أهم شيء عندي أن أرى كل المكونات مجهزة بالمقادير أمامي، وإلا سأضيع وأنسى أثناء الطهي».
يميل باعشن إلى المطبخ المكاوي، ويعلّق: «طعام أهل مكة له مذاق خاص بارز، يعتمدون فيه على الكمون بشكل أساسي، والخولنجان وجوزة الطيب في البهارات المشكلة، بينما رائحة أطباقنا العطرية هي المستكة، ومذاقنا هو ماء الكادي».

تابعي المزيد: الشيف ديما أصلان: عشقي للطهي لا يتعارض مع عملي في الأزياء

الدجاج المحشي بالأرز المتبل

 

الدجاج المحشي بالأرز المتبل

المقادير:

  • دجاجة متوسط واحدة
  • عصير 1/2 ليمونة
  • 3 ملاعق طعام زيت زيتون
  • حبة طماطم واحدة مقطعة إلى شرائح سميكة
  • حبة بصل واحدة مقطعة إلى شرائح سميكة
  • حبة فليفلة واحدة أي لون مقطعة إلى شرائح
  • البهارات: 1/2 ملعقة شاي ملح + 1/4 ملعقة شاي فلفل أسود + 1/2 ملعقة شاي كمون + 1/4 ملعقة شاي كزبرة + 1/2 ملعقة شاي فلفل أحمر حريف + 1/2 ملعقة شاي كاري

مقادير الحشوة:

  • 1/2 كوب أرز مصري
  • 4 ملاعق طعام زيت زيتون
  • حبة بصل واحدة مفرومة
  • فص ثوم واحد مفروم
  • قرن فلفل أخضر واحد مفروم
  • 1/2 - 3/4 كوب ماء
  • البهارات: 1/4 ملعقة شاي قرفة + 1/4 ملعقة شاي كمون + 1/4 ملعقة شاي كاري أو بهار مخلوط + 1/4 ملعقة شاي ملح + 1/4 ملعقة شاي فلفل أسود + 1/4 ملعقة شاي فلفل أحمر حريف بودرة

خطوات التحضير:

  1. تبلي الدجاج بالتوابل والليمون والزيت.
  2. حمري البصل في زيت الزيتون، ثم أضيفي الثوم والفلفل وحمريه، بعدها اسكبي الأرز وحركيه مدة دقيقة.
  3. أضيفي التوابل وحركيها مع الأرز مدة 30 ثانية، ثم أضيفي الماء حتى ينضج الأرز نصف نضوج، وارفعيه عن النار واتركيه يبرد.
  4. احشي الدجاج بالحشوة، وضعيها في صينية الفرن وضعي حولها الخضروات.
  5. غطيها بالقصدير وأدخليها الفرن لمدة ساعة واحدة، ثم ارفعي القصدير وحمري الدجاج من الجهتين.


وقت التحضير: 70 دقيقة - تكفي 3 أشخاص

تابعي المزيد: الشيف السوري محمد رفيق: أسرار وصفاتنا الحلبية عميقة