اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأطباق الشعبية السعودية نكهات مميزة وأصناف مختلفة

الهريس
الهريس
قرصان
قرصان
الكليجا السعودية
الكليجا السعودية
العصيدة
العصيدة
عصيدة باللحم
عصيدة باللحم
فول مع المقبلات
فول مع المقبلات
الغريبة الحجازية
الغريبة الحجازية
هريسة الملوخية
هريسة الملوخية
مغازلية كشري
مغازلية كشري
البيض المدفون
البيض المدفون
الهريس
قرصان
الكليجا السعودية
العصيدة
عصيدة باللحم
فول مع المقبلات
الغريبة الحجازية
هريسة الملوخية
مغازلية كشري
البيض المدفون
10 صور

لكل منطقة من مناطق المملكة العربية السعودية أسلوبها المميز، وهويتها الخاصة سواء في عادات الأطعمة أو الملابس، أو حتى التقاليد العريقة الأصيلة.
ولأنّ اليوم الوطني السعودي يعد فرصة ثمينة لتعريف الجيل الجديد من أبناء المملكة خاصة، وبقية دول الخليج والعالم العربي عامة بما تضمه هذه البلاد من تاريخ عريق في مختلف نواحي الحياة.. سنخصص السطور التالية للحديث عن الأطباق التراثية السعودية.

تنوع بحسب المناطق

بداية حدثتنا سفيرة الأكل الشعبي السعودي الشيف شادية جستنية بأنّ لكل منطقة من مناطق المملكة طبق تشتهر وتنفرد فيه عن غيرها من بقية المناطق؛ فالمطبخ السعودي يختلف باختلاف المنطقة الجغرافية أو الإقليم، وهو مطبخ واسع ومتنوع وينقسم إلى عدة مطابخ بحسب المنطقة الجغرافية، فهناك المطبخ النجدي، والمطبخ الحجازي، والمطبخ الإحسائي، والمطبخ الجنوبي، وتظل أطباق كل منطقة من مناطق السعودية تعبر عن تراث وهوية سكانها، وما يمثله هذا الإرث القديم لهم، وأيضًا يعرّف الأجيال بأهمية هذا التراث، ويخلد تاريخهم الحضاري على مدى قرون طويلة.
وعما لو كانت هناك أطباق تراثية اختفت من على المائدة السعودية قال الشيف شادية:" لا أعتقد بأنّ الأطباق التراثية قد اختفت من على المائدة السعودية؛ لأنّ الأكل الشعبي موجود في جميع الموائد السعودية، إلا أنه قد حدث بعض التنويع والتغيير في الأكلات التراثية المعاصرة الفاخرة وتم دمج الماضي بالحاضر".
وأضافت قائلة:" مازال لدى البعض من جيل اليوم إقبال على إعداد الأطباق التقليدية، وهذا ما ألاحظه من خلال دورات الطبخ، التي من خلالها نعرف بناتنا على المطبخ الشعبي، ونوضح لهنّ كيفية دمج الماضي بالحاضر، وطرق تقديم الأكلات التراثية كلوحة فنية تظهر جمال موروثنا الثقافي وأكلاتنا الشعبية".

أكثر الأطباق شهرة وانتشارًا

وبالنسبة لأشهر طبق تقليدي سعودي لاقى انتشارًا كبيرًا في الدول العربية فبحسب رأي الشيف شادية هو طبق الكبسة، والجريش، والقرصان، والكليجا.
ارتباط الأطباق التقليدية القديمة باليوم الوطني
لا تزال بعض الأسر السعودية تربط إعداد الأطباق القديمة التراثية باليوم الوطني، ولعل ذلك يأتي من باب استحضار تاريخ المملكة العريق بكافة تفاصيله ومكوناته في هذا اليوم الغالي على قلوب جميع أبناء هذا الوطن المعطاء.

أطباق بحسب المناطق

أما الأطباق التي تشتهر بها كل منطقة من مناطق المملكة فيمكن أن نختصرها على النحو التالي:
المنطقة الشمالية والوسطى تشتهر بأطباق الكبسة، القرصان، الجريش، الكليجا، الحنيني، المرقوق، المضغوط، المندي، اللقيمات، أما مدن المنطقة الغربية فتشتهر مكة المكرمة بالفول المبشور، ورز الكابلي، السقط، هريسة الملوخية، المعمول، وتتميز الطائف بالسليق الطائفي، العريكة، عصيدة الخضار، القرص، فيما تشتهر المدينة المنورة بالرز المديني، والمطبق، أما جدة فينسب لها الفول المعصوب، الهريسة الحلوة، أطباق السمك المختلفة وأشهرها الصيادية، المنتو واليغمش، المطبق.
وفي المنطقة الشرقية تبرز أطباق عدة كالهريس، والأرز الحساوي، والرز بالروبيان، وتعد اللقيمات من أشهر أطباق الحلويات فيها.
بينما تختص المنطقة الجنوبية بالأرز العربي، والعصيدة مع اللحم والسمن البلدي والعسل، وعصيدة الخضار من الشعير.

أكثر البهارات استخدامًا في المطبخ السعودي

أما أكثر البهارات شهرة واستخدامًا في المطبخ السعودي فهي:
• الزعفران والذي يعد من أغلى البهارات، ويستخدم في تلوين الطعام، كما يضيف طعمًا مميزًا للأطعمة والقهوة.
• اللومي وهو الحامض المجفف، ولعل استخدامه يكثر مع الكبسة.
• القرنفل ويستخدم مع الأطعمة بالإضافة إلى أنه مكون أساسي من مكونات القهوة السعودية.
• القرفة تدخل في تحضير معظم الوصفات السعودية.
• الهيل وهو كالقرنفل يدخل في تحضير القهوة والأطباق التقليدية.