الضريبة والجمارك السعودية توضح المبلغ الذي يجب الإفصاح عنه عند دخول أو مغادرة البلاد

الضريبة والجمارك يلزم على المسافرين الإفصاح عند دخول أو مغادرة البلاد إذا كانوا يحملون هذا المبلغ
الضريبة والجمارك يلزم على المسافرين الإفصاح عند دخول أو مغادرة البلاد إذا كانوا يحملون هذا المبلغ

تواصل هيئة الزكاة والضريبة والجمارك الرد على كافة استفسارات المتابعين حول الأسئلة الشائعة منعا لانتشار الأخبار المغلوطة ولضمان تلقي المعلومة من المصدر الرسمي لها، وعند استفسار أحد المواطنين عن إمكانية عبور أي منفذ وهو يحمل مبلغ مالي دون أن يتعرض للمخالفة أو الضريبة، أوضح حساب اسأل الزكاة والضريبة والجمارك أنه لابد من الإفصاح عن المبلغ إذا بلغت قيمته 60 ألف ريال أو أكثر.

وجاء نص تغريدة هيئة الزكاة والضريبة موضحا الآتي " يلزم الإفصاح وتعبئة نموذج الإقرار للمسافرين عند دخولك أو مغادرتك البلاد إذا كنت تحمل ما قيمته 60 ألف ريال سعودي أو أكثر وما يعادلها من الأموال أو المجوهرات أو المعادن الثمينة".

وتابعت الهيئة موضحة أنه لا يتم فرض رسوم عند الإفصاح على السلع المستخدمة، أما بخصوص آلية تعبئة نموذج الإقرار، فقد أوضحت الهيئة أنه يمكن تعبئة نموذج الإقرار إلكترونيا عبر التطبيق أو الموقع الالكتروني للهيئة، مشيرة إلى أنه في حال كانت المواد المقر عنها مشتريات شخصية أو هدايا جديدة تتجاوز قيمتها "3000" ريال، أو منتجات التبغ ومشتقاته فيمكن للمسافر استكمال إجراءات عملية الإقرار بشكل إلكتروني ودفع الرسوم والضرائب المقررة.


تقديم الإقرار عبر مكتب الإقرار الجمركي

أوضحت الهيئة أنه في حالة تجاوز المبلغ الـ60 ألف ريال، أو ما يعادله، أو كانت من المواد المقيدة أو الممنوعة يتطلب على المسافر حتى وإن قام بعملية الإقرار بشكلٍ إلكتروني أن يقوم بزيارة مكتب الإقرار في المنفذ لاستكمال إجراءات الإقرار.

المواد التي تتطلب تعبئة نموذج الإقرار

أوضح الموقع الرسمي لهيئة الضريبة والزكاة على شبكة الإنترنت المواد التي تتطلب تعبئة نموذج الإقرار، وهي:

- المبالغ المالية بقيمة 60 ألف ريال وأكثر.

- المجوهرات والأحجار الكريمة والمعادن الثمينة بقيمة 60 ألف ريال فأكثر.

- البضائع بكميات تجارية.

- السلع الخاضعة للضريبة الانتقائية.

- السلع والمواد المحظورة والمقيدة.

- المشتريات الشخصية والهدايا الواردة التي تزيد قيمتها عن 3 آلاف ريال.

ما هو الإقرار

إجراء إلزامي متطلب على كل شخص يقدم إلى المملكة أو يغادرها في حال كان بحوزته عملات أو أدوات قابلة للتداول لحاملها أو سبائك ذهبية أو معادن ثمينة أو أحجار كريمة أو مجوهرات مشغولة تصل قيمتها إلى 60,000 ريال أو أكثر أو ما يعادلها من العملات الأجنبية.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر