اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

كيفية معرفة الخلل في مكيّف السيارة؟

كيف تحافظ على تكييف سيارتك
كيف تحافظ على تكييف سيارتك
كيف تحافظ على تكييف سيارتك
كيف تحافظ على تكييف سيارتك
كيف تحافظ على تكييف سيارتك
كيف تحافظ على تكييف سيارتك
2 صور

يعَد المكيّف جزءاً هاماً جداً في السيارة خلال فصل الصيف، وخاصّة في المناطق الحارّة، وقد يكون أهم الأسباب التي تحافظ على حياة السائق وتحميه من تشتت الذهن الناتج عن درجات الحرارة المرتفعة، والتي قد تؤثر على عملية قيادة السيارة، وقد تتعدد الأسباب المؤدّية إلى توقف المكيف في السيارة عن العمل، ويمكن إصلاحه بطريقة بسيطة إذا كان السبب بسيطاً وغير معقّدٍ، أما في حال كان السبب يحتاج إلى خطوات عديدة ومعقّدة؛ فإن ذلك يتطلّب الذهاب إلى الميكانيكي المختص لمعرفة الخلل والقيام بإصلاحه، أهم الأسباب المؤدية إلى عدم تبريد مكيف السيارة، وبعض النصائح التي يمكنكم اتباعها للحفاظ على قوة نظام التكييف.

* أسباب عدم تبريد مكيّف السيارة

مشاكل في النظام الكهربائي
إن سبب عدم تبريد مكيّف السيارة، قد يأتي من عدة أجزاء؛ لذا دعونا نطلعكم عليها فيما يلي:

- تلف كمبروسر التكييف

يُعتبر كمبروسر التكييف القلبَ النابض في هذا النظام؛ حيث إنه يقوم بضغط غاز التبريد؛ مما يرفع من درجة حرارته، ثم يمرّ هذا الغاز عبْر المكثف؛ ليصبح سائلاً وتبدأ عمليات التبادل الحراري المؤدية إلى خروج هواء بارد من فتحات التكييف؛ لهذا يُعَد تلف الكمبروسر من أبرز الأسباب المؤدية إلى ضعف التكييف، وحتى وإن تم رفعه لأعلى درجة تبريد.

يجدر بالذكر، أن العمر الافتراضي لكمبروسر التكييف يتأثر بالمسافة التي قطعتها السيارة وطريقة استخدام الميكف، لكنه يتراوح بين مسافة 130- 160 ألف كم.

- وجود ثقب في المكثّف

بعد أن قام الكمبروسر بضغط غاز التبريد ونقله إلى المكثّف، في هذا الحين يقوم المكثّف بتحويل هذا الغاز إلى سائل عن طريق خفض درجة حرارته، مع إبقاء الضغط العالي للحصول على أفضل درجة تبريد، لكن مع وجود تلف معين أو ثقب في المكثّف، لن يتمكن من خفض حرارة الغاز وتحويله إلى سائل تبريد.

- انخفاض نسبة غاز الفريون

كما ذكرنا في النقطة السابقة؛ فإن غاز الفريون هو المادة الرئيسية المستخدَمة من أجل الحصول على هواء بارد، بعد أن يتم ضغطه وتحويله إلى سائل تبريد، ويمكن التعرّف على هذه المشكلة عند ملاحظة ضعف التكييف بشكل تدريجيّ، ويمكن الاستدلال أيضاً إلى انخفاض نسبة الغاز، عند ملاحظة عدم قيام المكيّف بالتبريد أثناء توقُّف السيارة.

- انسداد فلتر التكييف

ذكرنا مسبقاً لكم وظيفة هذا الفلتر الرئيسية، والتي تتمثل بتنقية الهواء من الأوساخ والشوائب قبل دخوله إلى المقصورة، ولكن بعد فترة من الزمن، تصبح نسبة التراكمات كبيرة ولن يستطيع الهواء المرور من خلاله؛ لذا يتحتم على مالك السيارة تفقُّد هذا الفلتر وتنظيفه بين الحين والآخر، وينبغي استبداله كلياً بعد قطع مسافة 50,000 كم.

- مشاكل في النظام الكهربائي

كأي نظام كهربائي في السيارة، يستمد نظام التكييف الطاقة اللازمة حتى يعمل بكفاءة، من بطارية السيارة، وعند العثور على عطل في البطارية أو الوصلات والأسلاك، لن يعمل المكيف أبداً.

* كيف تحافظ على تكييف سيارتك؟

  • احرص على القيام بصيانة دورية، وتفقّد الأجزاء التي تحتاج إلى تنظيف مثل: الفلتر.
  • تفقّد نسبة غاز الفريون بين الحين والآخَر.
  • تجنّب ركن السيارة تحت أشعة الشمس.
  • فتح النوافذ لتهوية السيارة قبل تشغيل التكييف؛ لتخفيف العبء عليه، والتدرُّج في رفع درجة التبريد عند تشغيله.