اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

صدور المعجم الموحد لمصطلحات الطيران المدني بمشاركة خبراء سعوديين

مقر  المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  (الالكسو) بتونس
مقر المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الالكسو) بتونس
شعار الألكسو
شعار الألكسو
غلاف المعجم الصورة من موقع الالكسو على الانترنت
غلاف المعجم الصورة من موقع الالكسو على الانترنت
مقر  المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم  (الالكسو) بتونس
شعار الألكسو
غلاف المعجم الصورة من موقع الالكسو على الانترنت
3 صور

أثمر التعاون بين المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) ومقرّها الدّائم تونس وجهازها المختص:" مكتب تنسيق التعريب" بالرباط، والمنظمة العربية للطيران المدني عن صدور المعجم الموحد لمصطلحات الطيران المدني(مقرها الرباط بالمغرب) والمنظمة العربية للطيران المدني هي منظمة عربية متخصصة تابعة لجامعة الدول العربية تهدف إلى توثيق التعاون والتنسيق بين الدول العربية في مجال الطيران المدني وتطويره.

1950 مصطلحا باللغات الثلاث

غلاف المعجمالموحد لمصطلحات الطيران المدني


وقد ارتكز الفريق المعد لمشروع المعجم الموحد لمصطلحات الطيران المدني ـ وفق ما أفادت به "الألكسو" ـ على العديد من المعاجم السابقة وأضاف إليها ما استجد من مصطلحات في هذا الميدان بعد الاطلاع على مجموعة من المراجع والمعاجم والقواميس، وعلى تقارير بعض المنظمات الدّولية للوقوف على كافة المفاهيم والمصطلحات والتعابير المرتبطة بقطاع الطيران والملاحة الجوية. وقد روعي في ضبط المفاهيم والمصطلحات المزاوجة بين البعد الدّولي والبعد العربي في إطار ما تعرفه منظومات الطيران من تطوّر عبر العالم ويقع المعجم في 440 صفحة و يشتمل على 1950 مصطلحا باللغات الثلاث مصحوبة بالتعاريف اللازمة وعلى فهرس باللغات العربية والإنجليزية.،

خبراء من المملكة العربية السعودية

وسبق أن عقدت المنظمة العربية للطيران المدني والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو) في شهرأغسطس 2022 ندوة علمية لتوحيد مشروع المعجم الموحد لمصطلحات الطيران المدني، بمشاركة قيّمة للخبراء المراجعين للمعجم من المملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية والجمهورية اللبنانية وجمهورية السودان والمملكة المغربية، إضافة الى ثلة من خبراء المنظمتين. وتم خلال الندوة مناقشة العديد من المصطلحات التقنية تبادل فيها السادة الخبراء الرأي، واختيار المناسب منها . واوصوا بطبع المعجم ووضعه رهن إشارة المهتمين والباحثين، وهو ما تم فعلا هذه الأيّام. كل الصور من موقع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألكسو)