اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أمانة جدة تربط إصدار رخص البناء بالتعاقد الرقمي في منصة مدينتي

أمانة جدة
أمانة جدة

أعلنت أمانة محافظة جدة عن ربط منصة مدينتي الرقمية بنظام رخص البناء وإلزام طالب الرخصة (بناء – هدم – ترميم) بالتعاقد الكترونياً مع ناقل مسجل لدى المنصة لنقل المخلفات.

وأوضحت الأمانة أن التعاقد الإلكتروني مع ناقل مسجل يعد شرطا لإستكمال إجراءات إصدار رخص البناء، مؤكدة أنه لن يجري احتساب كمية الدمارات الموردة إلى المردم إلا من خلال مركبات مسجلة على منصة مدينتي ومزودة بخدمة التتبع سواء كانت لأفراد أو مؤسسات أو شركات.

عدد الرخص المرتبطة بنظام العقود

وأصدرت الأمانة حتى الآن 1.159 رخصة بناء مرتبطة بعقود الكترونية وتخضع للتتبع من لحظة تفعيلها وذلك لضمان توريد كميات المخلفات إلى المردم، لافتة إلى أن المنصة تعمل على الرصد الآلي لحالات الرمي العشوائي لمخلفات الهدم والبناء، حيث سجلت منذ إطلاقها 214 مخالفة رمي عشوائي.

أتاحت أمانة محافظة جدة عدداً من الخدمات عبر منصة "مدينتي الرقمية" للرقابة والتحكم بإدارة حركة النفايات، وتتبع معدات مقاولي الأمانة، وتنسيق المشاريع وتسجيل منتجي النفايات.

وأوضحت الأمانة، أن الخدمات التي تتيحها المنصة تشمل، تسجيل مقاولي مشاريع الأمانة، ومقاولي مشاريع الخدمات، ومنتجي وناقلي النفايات، وتأهيل مزودي خدمة التتبع، والتعاقد الإلكتروني للمنتجين، وطلب الإتلاف، وإضافة المركبات والحاويات، وتطبيق السائق، وتصاريح الدخول لمناطق التخلص والمعالجة.

وأشارت إلى أن منصة "مدينتي الرقمية" تهدف إلى الرقابة والتحكم بإدارة حركة النفايات وتتبع معدات مقاولي الأمانة وتنسيق المشاريع وتسجيل منتجي النفايات بنظام إلكتروني ذكي، ووضع اشتراطات مزودي خدمة التتبع، لضمان جودة الخدمة والتزام منتجي النفايات والناقلين من خلال التعاقد الإلكتروني، وأتمتة إجراءات العمل والمعاملات، بما يتماشى مع أهداف خطة الأمانة لإحكام الرقابة على حركة المعدات داخل المدينة.

يذكر أن "مدينتي" نقلة نوعية وخطوة مهمة لتطوير نظام الإدارة البيئية من خلال منصة رقمية موحدة تساهم في تحقيق مبادئ التنمية المستدامة بيئياً واجتماعياً واقتصادياً والتحكم بجميع أنواع النفايات التجارية والتخلص الآمن منها، وتحويلها من عبء بيئي إلى موارد اقتصادية من خلال إعادة تدويرها وتحويلها إلى طاقة ومنتجات يتم استخدامها في العديد من الأنشطة الصناعية والزراعية وأعمال البناء وغيرها بالإضافة لمتابعة حركة منظومة المعدات الكبيرة والثقيلة للمشاريع داخل المدينة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر