اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مطار المدينة يحصل على شهادة الاعتماد العالمية في إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات

مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة
مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز بالمدينة المنورة

أعلنت شركة طيبة لتشغيل المطارات المسؤولة عن إدارة وتشغيل مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي بالمدينة المنورة، حصول المطار على شهادة الاعتماد العالمية في إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات المستوى الثاني خفض نسب الانبعاثات الكربونية "Level 2 Reduction" ضمن برنامج اعتماد إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات التابع لمجلس المطارات الدولي "ACI".

الأول في السعودية

وأصبح مطار المدينة بذلك هو أول مطار يحقق هذا الإنجاز على مستوى السعودية، وذلك في بادرة تعكس إلتزام شركة طيبة بالوفاء بمتطلبات التنمية المستدامة وتحقيق مستهدفاتها والتزام المطار بتطبيق أفضل المعايير والممارسات الدولية وتنفيذ البرامج التشغيلية اللازمة للحفاظ على البيئة وخفض الانبعاثات الكربونية بما يتماشى رؤية السعودية للتنمية المستدامة وتعهداتها بمضاعفة الجهود لخفض انبعاثات الكربون لأكثر من الضعف بحلول 2030م، ضمن رؤية السعودية للتنمية الخضراء للوصول إلى الحياد الكربوني "0% صافي انبعاثات الكربون" بحلول عام 2060م.

الحفاظ على البيئة والالتزام بالمعايير

ويأتي هذا الإنجاز في إطار مساعي الشركة للحفاظ على البيئة والالتزام بالمعايير الواردة في شهادة الجودة في إدارة البيئةISO14001 ومعايير إدارة الجودة ISO 9001.
وبهذه المناسبة، قال المهندس سفيان عبدالسلام مدير عام شركة طيبة لتشغيل المطارات نحن سعداء بنجاح مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي في اجتياز متطلبات المستوى الثاني من شهادة الاعتماد العالمية في إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات "Airport Carbon Accreditation" من مجلس المطارات الدولي.

رفع تصنيف المطار على المستوى العالمي

وبذلك يكون مطار المدينة من المطارات الرائدة في السعودية الحاصلة على هذا الاعتماد، وأحد المساهمين الفاعلين في الحد من الانبعاثات الكربونية، وهو ما يسهم في رفع تصنيف المطار على المستوى العالمي.
وأكد سفيان عبد السلام حرص الشركة على تبني وتطبيق أفضل المعايير والممارسات العالمية الصديقة للبيئة في مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي.
وأردف أن هذا الإنجاز يأتي تأكيداً على ما يحظى به مطار الأمير محمد بن عبدالعزيز الدولي من دعم متواصل من الهيئة العامة للطيران المدني لكي يبقى بوابة رائدة ومستدامة لخدمة ضيوف الرحمن والزوار وتحسين تجربة المسافرين.

البرنامج الوحيد المعتمد عالميا

ويعد برنامج اعتماد إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات ACA هو البرنامج الوحيد المعتمد عالمياً لإصدار شهادات إدارة الانبعاثات الكربونية للمطارات حيث يقوم البرنامج بشكل مستقل بتقييم واعتماد جهود المطارات لإدارة وتقليل الانبعاثات الكربونية.
يذكر أن شركة طيبة لتشغيل المطارات عضو في مجلس المطارات الدولي لمنطقة آسيا والمحيط الهادئ، وأن برنامج اعتماد إدارة الانبعاثات الكربونية هو البرنامج الدولي الوحيد المعتمد مؤسسياً في إدارة انبعاثات الكربون في المطارات.
الجدير بالذكر، أن مطار الأمير محمد بن عبد العزيز الدولي أول مطار في العالم خارج الولايات المتحدة الأمريكية تم اعتماده بواسطة مجلس المباني الخضراء بالولايات المتحدة الأمريكية واستوفى جميع التزامات ومتطلبات شهادة الليد الذهبية "LEED Certificate".

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر