اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

اكتشاف عقار فعّال يوقف طوفان مرض "الزهايمر" لكبار السن

صورة تعبيرية للزهايمر
صورة تعبيرية للزهايمر

قال العلماء إن عقارًا تجريبيًا لمرض الزهايمر من إنتاج شركة Eisai Co وBiogen أبطأ التدهور المعرفي والوظيفي في تجربة كبيرة أجريت على مرضى في المراحل الأولى من المرض، وإنه من المحتمل أن يكون هذا علاجًا فعالًا في مرض تناثرت حوله الأدوية الفاشلة.

وبحسب ما ذكرته وكالة "رويترز" للأنباء، فقد حاول العديد من صانعي الأدوية حتى الآن، وفشلوا في إيجاد علاج فعال لمرض هزال الدماغ "الزهايمر" الذي يصيب حوالي 55 مليون شخص على مستوى العالم، وسيكون الاختراق بمثابة دفعة كبيرة للدراسات المماثلة.

وقال رونالد بيترسن، مدير مركز أبحاث مرض الزهايمر في Mayo Clinic في مدينة روتشستر بولاية مينيسوتا، متحدثًا عن نتائج عقار Eisai-Biogen التي تم الإعلان عنه مؤخرًا: "إنه ليس تأثيرًا كبيرًا، ولكنه تأثير إيجابي".

وأبطأ عقار lecanemab من تقدم المرض بنسبة 27٪ مقارنةً بالعلاج الوهمي، مما حقق الهدف الرئيسي للدراسة، ومن المحتمل أن يوفر الأمل للمرضى وعائلاتهم اليائسين للحصول على علاج فعال.

ويأتي السباق لوقف تطور مرض الزهايمر حيث من المتوقع أن يتضاعف عدد الأمريكيين الذين يعيشون مع المرض إلى 13 مليونًا بحلول عام 2050، وفقًا لجمعية الزهايمر، وقالت المنظمة الدولية لمرض الزهايمر إن الرقم قد يصل إلى 139 مليونًا بحلول عام 2050 دون علاج فعال.

ويسعى Eisai، قائد برنامج lecanemab، للحصول على موافقة إدارة الأغذية والعقاقير (FDA) في إطار مسار سريع، ومن المتوقع اتخاذ قرار في أوائل يناير.

وقال الرئيس التنفيذي هارو نايتو للصحفيين في طوكيو إن الشركة تهدف إلى الحصول على الموافقة الكاملة وتسويق العقار في الولايات المتحدة وأوروبا واليابان بحلول نهاية عام 2023.

وبعد أن يتم تداولها مع وفرة في أوامر الشراء، أغلقت أسهم Eisai، وفقًا لقواعد بورصة طوكيو، بحدود يومية قدرها 1000 ين، أي بزيادة 17٪، مما يشير إلى زيادة الطلب القوي على الشراء اليوم الخميس، وارتفعت أسهم Biogen بنسبة 50٪ في تعاملات ما قبل السوق، مما رفع أسهم منافسي Roche (ROG.S) وEli Lilly.

وقال إيساي إن نتائج التجربة التي شملت 1800 مريض تثبت النظرية القديمة القائلة بأن إزالة الرواسب اللاصقة من بروتين يسمى أميلويد بيتا من أدمغة الأشخاص المصابين بمرض ألزهايمر المبكر يمكن أن يؤخر تقدم المرض الموهن.

وأوضح إيفان سيغيرمان المحلل في شركة BMO إن البيانات "انتصار لا لبس فيه" لمرضى الزهايمر، بينما قال مايكل يي المحلل في شركة Jefferies إنها اقترحت حق امتياز جديد محتمل بمليارات الدولارات.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر