اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تشغيل المكيّف أثناء إيقاف السيارة

مكيّف الهواء قيد التشغيل أثناء الوقوف
مكيّف الهواء قيد التشغيل أثناء الوقوف
مكيّف الهواء قيد التشغيل أثناء الوقوف
مكيّف الهواء قيد التشغيل أثناء الوقوف
مكيّف الهواء قيد التشغيل أثناء الوقوف
مكيّف الهواء قيد التشغيل أثناء الوقوف
2 صور

يلجأ بعض قائدي السيارات إلى ترك مكيّف الهواء قيد التشغيل أثناء الوقوف، وعندما يقومون بالانتظار داخل سياراتهم لفترات طويلة هروباً من درجة الحرارة المرتفعة، ومع إيقاف تشغيل المحرك، يتسبب تشغيل مكيف السيارة أثناء توقُّفها، في العديد من المشاكل.. نوضح بعض هذه المشاكل.

* المُكيّف أثناء إيقاف السيارة وعمل المحرك

فستستهلك شحن بطارية السيارة
- وبسبب تشغيل مكيّف السيارة لفترة طويلة، يُضطر السائقون للقيام بتشغيل محرك السيارة؛ حتى لا تنتهي شحنة البطارية، وهذا يتسبب في خروج انبعاثات ضارة بالبيئة، ومن بين هذه الانبعاثات، هو أول أكسيد الكربون.

- ويُعتبر أول أكسيد الكربون، وهو غاز قاتل خفي، ولا يمكن الشعور به؛ لأنه بلا رائحة ولا أيّ شعور، بمجرد أن يدخل إلى جسم الإنسان، يسبب الاختناق، وفي كثير من الحالات يسبب الوفاة؛ لذلك في بعض الدول الأوروبية، إذا قام الشرطي بمشاهدة شخص جالس في سياراته وتارك المحرك يعمل لفترة طويلة، يحرر له مخالفة.

- كما أن من أضرار تشغيل مكيّف السيارة أثناء وقوفها، هو إضرار نظام المكيف بالكامل في السيارة؛ حيث يؤثر على الكمبريسور والأجزاء الداخلية على المكيف والثلاجة؛ مما يؤدي إلى تلف أجزاء نظام المكيف بالكامل، مثل: احتراق الكمبريسور وتكلفة أموال إضافية، من قَبيل الإصلاح وتغيير القطع الميكانيكية التالفة.

* المُكيّف أثناء إيقاف السيارة وتوقُّف المحرك

يستقبل الهواء البارد من مقدمة السيارة
- لا يمكن لضاغط مكيف الهواء أن يدور لضغط النظام، وإذا لم يتم تدوير الضاغط بواسطة حزام مروحة المحرك؛ فلن يعمل النظام على تبريد مقصورة السيارة.

- وفي حالة قمت بتشغيل مروحة منفاخ الهواء؛ فسيتم تدوير الهواء داخل السيارة، لكنه لن يوفر فائدة التبريد للتبادل الحراري بين المكثف والمبخر، يوفر الضاغط ضغطاً لهذه المكونات من مكيف الهواء لنقل مادة التبريد من الجانب الساخن، المعروف أيضاً باسم المكثف، إلى الجانب البارد، المسمى بالمبخر.

- فيما يعد المبرد داخل النظام المحكم هو سائل ساخن عالي الضغط في المكثف؛ حيث يستقبل الهواء البارد من مقدمة السيارة، ويتحول إلى سائل منخفض الضغط في المبخر؛ حيث يسحب الحرارة من داخل السيارة باستخدام مساعدة مروحة النفخ.

- وإذا كان محرك المنفاخ قيد التشغيل مع إيقاف تشغيل المحرك؛ فستستهلك شحن بطارية السيارة، وقد يتركك التفريغ المطول للبطارية عالقاً وغير قادر على بدء تشغيل السيارة؛ لأن محرك بدء التشغيل يتطلب نسبة شحن بطارية مناسبة.