اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"الكتاب الناطق".. تقنية جديدة تعتمد على الذكاء الاصطناعي تثبت حضورها في معرض الرياض الدولي للكتاب

الكتاب الناطق.. تجربة جديدة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في "كتاب الرياض" - الصورة من واس
الكتاب الناطق.. تجربة جديدة بتقنيات الذكاء الاصطناعي في "كتاب الرياض" - الصورة من واس

استقبل معرض الرياض الدولي للكتاب 2022، في دورته الحالية تجربة جديدة تعتمد على تقنيات الذكاء الاصطناعي، حيث التف زوار المعرض حول جناح "دار الكتاب الناطق" والذي يشارك للمرة الأولى في فعاليات معرض الرياض الدولي للكتاب، والذي يقدم للجمهور تجربة مميزة عبر الاستماع للكتب الناطقة والتفاعلية بشكل يناسب جميع الفئات والأعمار، خاصة أطفال عصرنا الحالي.

تجربة جديدة في معرض الرياض الدولي للكتاب 2022

وحسبما جاء في واس، جاءت الدار بفكرة جديدة اعتمدت على الدمج بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز أي دمج التقنية الحديثة بالكتاب الورقي عبر كود يستطيع الطفل مسحه ومن ثم تظهر القصة المصورة التي اختارها الطفل وتتحول إلى صيغة افتراضية يشاهدها بتقنية الـ 3D من خلال نظارات الواقع الافتراضي التي تحول الخيال إلى واقع.

مزايا تقنية الكتاب الناطق

تتيح خدمة "الكود" سلسلة من المزايا للأطفال مثل التهجئة والتصحيح الإملائي وتشكيل الأحرف والقراءة وغيرها، فضلا عن ذلك فإن الخدمة الجديدة تقدم مئات الألعاب التعليمية التي تطور من قابلية الطفل للتعلم في مختلف المجالات العلمية والرياضية والثقافية والدينية.

 

تقنية الواقع المعزز

كما قدم جناح دار "الكتاب الناطق" تقنية جديدة تحت مسمى "الواقع المعزز" تستهدف الأطفال من سن 3 حتى 6 سنوات، تعتمد التقنية على احتواء كل كتاب ورقي مصور على تطبيق إلكتروني، وتطبيقا على ذلك تناولت الكتب السلوكية التي يقدمها الجناح طرق استخدام التقنية، حيث تختص كل سلسلة برصد تاريخ إحدى الشخصيات الملهمة بشكل يناسب استيعاب ووعي الأطفال.

وتظهر الشخصية في التطبيق في شكل صورة متحركة ناطقة بالنص المكتوب في النسخة الورقية، تعتمد في شرحها لتاريخ الشخصية على الأسلوب الجذاب، وتتيح تقنية "الواقع المعزز" اللغتين العربية والإنجليزية للأطفال عبر مسح الكود، ويتمتع التطبيق بعدة مزايا منها التهجئة، تقطيع الأحرف، تحويل الشخصيات والصور داخل الكتاب لمجسمات تظهر بشكل كارتوني خارج الكتاب.

يواصل معرض الرياض الدولي للكتاب في دورته الحالية استقطاب الزوار والمهتمين بالقراءة، في وجود برنامجا ثقافيا متنوعا يقدم سلسلة من الندوات الحوارية والأمسيات الأدبية والموسيقية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر