اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرف على أفضل أسلوب قيادة السيارة لتوفير البنزين

اسلوب قيادة لتوفير الوقود
اسلوب قيادة لتوفير الوقود

زيادة أسعار البنزين تثير قلق وحفيظة عدد من مستخدمي السيارات لما لها من تأثير على تكاليف تشغيلها، ما قد يدفعهم للبحث عن سبل تمكنهم من تخفيض الاستهلاك.
يتأثر استهلاك للوقود بعدة عوامل منها وزن الحمولة الموجودة داخل السيارة ومقاومة الهواء وضغط الإطارات الذي يتحكم بقوة احتكاك الإطارات مع الأسفلت بينما يمثل عدد دورات المحرك RPM العنصر الأساسي المتحكم بمدى حرق السيارة للبنزين.

اسلوب قيادة السيارة لوفير الوقود
أسلوب قيادة لتوفير الوقود

يرتفع الاستهلاك بشكل ملحوظ أثناء القيادة في المناطق المزدحمة داخل المدينة بينما قد ينخفض عند القيادة بسرعة مستقرة على الطرق السريعة.

السبب في ذلك هو تذبذب عدد دورات المحرك داخل الازدحامات ما يرفع الاستهلاك أما على الطرق السريعة تختلف الظروف، ففي أغلب الأحيان يتم الاستقرار عند سرعة معينة في نطاق محدد من دورات المحرك، كلما كان عدد دورات المحرك أقل كلما انخفض استهلاك الوقود.

السرعة الزائدة تزيد استهلاك الوقود
السؤعة الزائدة تزيد استهلاك الوقود

ما يعني أن السير على سرعة معتدلة مع استقرار دورات محرك منخفضة يعتبر أفضل أسلوب قيادة بالنسبة لاستهلاك البنزين ويفسر ذلك انخفاض استهلاك بعض السيارات المزودة بنواقل حركة ذات عدد أكبر من التروس مثل 7 سرعات أو 8 سرعات أو حتى 9 سرعات.

توفير الوقود
توفير الوقود

يساعد تعشيق التروس الأعلى على تخفيض عدد دورات المحرك والذي ينعكس بدوره على استهلاك السيارة للوقود.
وتجهز بعض السيارات أيضاً بمثبت سرعة والذي يمكنه المساهمة بشكل كبير في تخفيض الاستهلاك عبر ضمان الاستقرار على نطاق معين من عدد دورات المحرك.