اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

718 عملا فنيا لـ231 فنانا من دول العالم يشاركون في ملتقى الشارقة للخط

718 عملا فنيا لـ231 فنانا من دول العالم يشاركون في ملتقى الشارقة للخط. الصورة من "وام"
718 عملا فنيا لـ231 فنانا من دول العالم يشاركون في ملتقى الشارقة للخط. الصورة من "وام"

تنطلق اليوم الثلاثاء الموافق 4 أكتوبر تحت رعاية "الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي" عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة الدورة العاشرة من ملتقى الشارقة للخط.

ارتقاء

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" سينطلق الملتقى تحت عنوان "ارتقاء" والذي يستمر حتى 30 من أكتوبر الجاري وبمشاركة 718 عملاً فنيًّا لـ231 فنانًا من مختلف دول العالم و 219 فعالية من معارض وورش فنيّة ومحاضرات وندوات تستضيفها دائرة الثقافة مع أكثر من 20 جهةً ومؤسّسة في الشارقة.

دائرة ثقافة الشارقة تعلن انطلاق الملتقى

وكانت دائرة الثقافة في الشارقة قد أعلنت خلال مؤتمر صحفي بمشاركة "محمد إبراهيم القصير" مدير إدارة الشؤون الثقافية مدير ملتقى الشارقة للخط وبحضور "عبد الله العويس" رئيس دائرة الثقافة في الشارقة وعدد من الفنانين المشاركين في الملتقى والإعلاميين من مختلف دول العالم عن انطلاق الملتقى.

الدورة العاشرة

يذكر أنّ الدورة العاشرةُ من ملتقى الشارقة للخطّ تقام تحت عنوان "ارتقاء" كشعارٍ لهُ حيث تبحثُ عن محتوى جديد وطرح إبداعي متجدّد، ولعل الشعار يُحيلُ إلى الصعود في الأفكار أولاً والثبات في الأداء ثانيًّا، فكلُّ عمل فنّيٍّ يبدأ بفكرة وينتهي إلى تجهيز تمّ الاشتغال عليه بحرفة وأداء مميّزين لذا يقترب فنّانون من العالم إلى روح الخطِّ العربيِّ وكل واحد منهم يستندُ إلى اجتهاده وثقافته ومقاربته من هذا الإرث الجماليِّ والحضاريِّ التاريخيِّ .

219 فعالية

يشار إلى أنّ الجمهور على موعد مع 219 فعاليةً من معارضَ وورش فنيّة ومحاضرات وندوات تستضيفُها دائرةُ الثقافة مع أكثر من 20 جهة ومؤسّسة في الشارقة، ومنها: بيتُ الحكمة في الشارقة، وساحة الخطّ، والجامعة القاسمية، وكلية الفنون الجميلة والتصميم في جامعة الشارقة، وجمعية الإمارات للفنون التشكيلية، وجمعية الإمارات للتصوير الضوئيِّ، واتحادُ المصوّرين العرب، وغيرُها من الجهات.

ومن أبرز الفعاليات التي يحتضنها الملتقى معارض فنّيّة وخطّية متنوعة تبلغ 29 معرضًا لـ 231 فنّانًا يمثّلون 27 دولةً منها: الإماراتُ والكويتُ والعراقُ وسوريا والسعوديةُ ومصرُ والجزائرُ وكندا وتركيا والأردنُّ والهندُ وباكستانُ وليبيا وإيران وإندونيسيا وتونسُ وجزرُ القمرِ واليابانُ والنرويج وغيرها من الدول.

718 عملًا فنيًّا

وسيقدم هؤلاء الفنّانون 718 عملًا فنيًّا من تجهيزاتٍ وحروفيّات وجداريّاتٍ ولوحاتٍ في الخطِّ الأصيل والزخرفة الإسلامية والخطوطِ الحديثة والمعاصرة تُقام في متحف الشارقة للخطِّ ومتحف الشارقة للفنون وجمعية الإمارات لفنّ الخطِّ العربيِّ والزخرفة الإسلامية وغيرِها من الأماكن لافتاً إلى أنه سيَتِم تنظيم 156 ورشةً فنيةً من فنانين ومتخصصين وأساتذة في الخط من خارج الدولة منها: "ورشة الأشكال الهندسية في إخراج العمل الخطي"، و"ورشة تنسيق السطر بخط النسخ"، و"ورشة الحروفية"، وغيرها من الورش المتنوعة" كما سيتمّ تقديمُ 14 عرضًا مرئيًّا لتجارب خطية متنوّعة.

15 محاضرة عن الخط العربي

سيشهد الملتقى تنظيم 15 محاضرة حول مستجدّات الخطِّ العربيِّ، منها: محاضرة ارتقاء الفن الإماراتي من جديد للأستاذ خالد الجلاف، ومحاضرة خصائص مدارس الخط الديواني للأستاذ أحمد فتح، ومحاضرة التشكيل في الخط العربي وأسس العمل الحروفي للأستاذ جلال المحارب وغيرها من المحاضرات المتنوعة، كما سيشهدُ الملتقى تنظيم الندوة الدولية التي تأتي تحت عنوان "الخطُّ العربيُّ: مُدُنٌ وتاريخ" وتقامُ في بيت الحكمة ويتحدّثُ فيها: الأستاذ خالد الجلاف من الإمارات، والدكتور صلاح شيرزاد من العراق، والدكتور محمد حمزة الحداد من مصر، والدكتور خوسيه ميغيل بويرتا من إسبانيا، والدكتور محمد عبد الحفيظ من المغرب، والأستاذ بسام ديّوب من سوريا.
كما يستضيف الملتقى 180 ضيفًا من إعلاميين ومحاضرين وخطاطين ومشرفي الورش الفنية من مختلف دول العالم.

معرض "امتنان"

وفي معرض "امتنان" سيشارك 15 خطّاطًا وخطّاطة من الإمارات تعود نصوص اللوحات المشاركة إلى أقوال للشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، كما تحمل بعض الأعمال أشعارًا مهداةً إليه، ويقامُ في جمعية الإمارات لفنّ الخطِّ العربيِّ والزخرفة الإسلامية، إضافة إلى معرض فنِّ الزخرفة الإسلامية الذي يأتي تحت عنوان "ترنيمة الذهَب" بمشاركة 8 فنّانين من دولٍ عدّة حيث سيقدّمُ كلُّ فنّان أعمالاً تعكسُ طبيعة الزخرفة في بلاده.

معرض "ثقافات أخرى"

أما معرض "ثقافات أخرى" والذي يشكل علامة فنّية فارقة في الخطّ العربيّ فهو مخصص لفنّانين غير ناطقين باللغة العربية إلّا أنّهم تأثّروا بهذا الفنِّ الأصيل وانخرطوا في عالمه المتعدّد والمتنوّع فعرفوا خباياه وجمالياته وأسرار عذوبته، ويشارك في المعرض 6 مبدعين في خطوط "الأصيل" و"الحروفيات"، وستكرم الدورة العاشرة عددًا من الشخصيات الوطنية والعربية تقديرًا وتكريمًا لجهودهم الإبداعية.

مسابقة الملتقى

خصصت دائرة الثقافة جوائز تقديرية للأعمال المتميزة المشاركة في المعرض العامّ ويجري اختيارها من قبل لجنة التحكيم، وهي: الجائزةُ الكبرى وثلاث جوائز للاتّجاه "الأصيلِ"، وثلاثُ جوائز للفنون الخطية الحديثة والمعاصرة، بالإضافة إلى جائزة لجنة التحكيم الخاصة بالخطّاط الإماراتي.

ملتــــقى الشـــارقة للخـــــط

هو حدث فني دولي متخصص في فنون الخط العربي والفنون العالمية المعاصرة التي تعتمد الحرف كمفردة بصرية، تنظمه دائرة الثقافة في حكومة الشارقة، يعكس الملتقى حيوية الخط العربي وآفاق الحرف الفنية، يقام بشكل دوري مرة كل عامين في شهر إبريل لمدة شهرين. ويمنح الملتقى جوائز للأعمال الفنية المتفردة في الخط العربي المنجز بناء على القاعدة، والإبداعات الخطية المعاصرة.
يتألف الملتقى الذي يقام في الشارقة بكل مدنها ومناطقها من المعرض العام الذي يمنح الجوائز ويقام في ساحة الخط، والمعارض الفردية التي تقام في متحف الشارقة للفنون، ومعرض المكرمين من أصحاب الجهود المتميزة في الخط أفرادًا كانوا أم مؤسسات، وفعاليات تفاعلية مختلفة في أماكن متعددة، كالندوة الفكرية، وعرض الأفلام التخصصية، وتنظيم الورش العمل.





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر