اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انطلاق موسم جوائز نوبل في ستوكهولم

الإعلان عن فوز سفانتي بابو على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لعام
الإعلان عن فوز سفانتي بابو على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 2022- الصورة من الموقع الرسمي لمعهد كارولينسكا في ستوكهولم  news.ki.se
إعلان جوائز نوبل - الصورة من الموقع الرسمي لجائزة نوبل nobelprize-org
سوبرانو ديانا دامرو - الصورة من الموقع الرسمي لجائزة نوبل nobelprize-org
الإعلان عن فوز سفانتي بابو على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لعام
3 صور

انطلق في وقت لاحق من مساء أمس الإثنين موسم جوائز نوبل العالمية والتي تقدمها مؤسسة نوبل النرويجية وتقدمها في خمسة مجالات هي الفيزياء، والكيمياء، والطب، والأدب، والسلام، حيث تذهب هذه الجوائز لشخصيات "أسهمت بنصيب وافر في نفع البشرية" في الأشهر الإثني عشر الأخيرة، على حد ما ورد من تعبير في وصية رجل الأعمال السويدي -ومخترع الديناميت- ألفريد نوبل.

• جائزة نوبل فى الطب لعالم وراثة سويدي

إعلان جوائز نوبل - الصورة من الموقع الرسمي لجائزة نوبل nobelprize-org


استهلت جميعة نوبل جوائزها بالإعلان عن الفائز بجائزة نوبل لهذا العام بفئة الطب، حيث كشفت الجمعية في معهد كارولينسكا في ستوكهولم، حسب موقع hindustantimes.com أن الجائزة ستُمنح هذا العام في علم وظائف الأعضاء أو الطب ، وقد فاز بها عالم الوراثة السويدي سفانتي بابو Svante Pääbo يوم الاثنين. وقالت لجنة جائزة نوبل إن سفانتي بابو حصل على الجائزة "لاكتشافاته المتعلقة بجينوم أشباه البشر المنقرضين والتطور البشري".
وحسب بيان نشره الموقع الرسمي لموقع معهد كارولينسكا في ستوكهولم news.ki.se ، قالت لجنة جائزة نوبل ، عند إعلانها عن الجائزة ، "من خلال بحثه الرائد ، أنجز سفانتي بابو شيئًا يبدو مستحيلًا وهو تسلسل جينوم إنسان نياندرتال ، أحد أقارب البشر المنقرضين في الوقت الحاضر. كما قام باكتشاف مثير لإنسان غير معروف سابقًا ، دينيسوفا ".
وأضاف البيان: "أدى بحث سفانتي بابو إلى ظهور نظام علمي جديد تمامًا ؛ علم الجينات القديمة. من خلال الكشف عن الاختلافات الجينية التي تميز جميع البشر الأحياء عن أشباه البشر المنقرضة ، توفر اكتشافاته الأساس لاستكشاف ما يجعلنا بشرًا فريدًا".
وتعد جائزة نوبل فى مجال الطب الأكثر شهرة في العالم العلمي ، ويتم منحها من قبل جمعية نوبل لمعهد كارولينسكا السويدي وتبلغ قيمتها 10 ملايين كرونة سويدية (900357 دولارًا أمريكيًا).

تابعي المزيد: ترشيح الروائية العراقية "إنعام كجه جي"لجائزة نوبل 2022

• الإعلان عن باقي الجوائز خلال أسبوع

سوبرانو ديانا دامرو - الصورة من الموقع الرسمي لجائزة نوبل nobelprize-org


وحسب الموقع الرسمي لجوائز نوبل nobelprize-org، يتم الإعلان عن جائزة نوبل لهذا العام 2022 في الفترة من 3 إلى 10 أكتوبر ، حيث ستمنح باقي جوائز نوبل لباقي الفئات الأربع المتبقية 10 ملايين كرونة سويدية (900 ألف دولار) لكل فئة حيث يجرى بشكل تقليدي افتتاح الإعلان السنوي عن أهم الجوائز على وجه الأرض بالإعلان عن جائزة نوبل في الطب .
وسيجري الإعلان عن جائزتي نوبل في الفيزياء والكيمياء والتي تمنحهما الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم في ستوكهولم يومي الثلاثاء والأربعاء، بينما ستعلن الأكاديمية يومي الخميس والجمعة عن الفائزين بجائزة الأدب وتعلنها الأكاديمية السويدية، والسلام وتعلنها لجنة نوبل النرويجية ، معهد نوبل النرويجي على التوالي.
وفي النهاية سيجري الإعلان عن جائزة الاقتصاد وهي جائزة SVERIGES RIKSBANK في العلوم الاقتصادية يوم الاثنين المقبل وتعلن عنها الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم بستوكهولم، وذلك على الرغم من أنها لا تعتمد على الوصية النهائية لمؤسس الجائزة ومخترع الديناميت ألفريد نوبل الذي عاش خلال الفترة من 1833 إلى .1896.
سيجري تسليم الجوائز في ذكرى وفاة نوبل في 10 ديسمبر المقبل.

• حفل جوائز نوبل

الإعلان عن فوز سفانتي بابو على جائزة نوبل في علم وظائف الأعضاء أو الطب لعام 2022- الصورة من الموقع الرسمي لمعهد كارولينسكا في ستوكهولم news.ki.se


وحسب الموقع السابق (nobelprize-org) قررت مؤسسة نوبل أيضًا دعوة الحائزين على جائزة نوبل 2022 إلى أسبوع نوبل في ستوكهولم في ديسمبر مع الحائزين على جائزة 2020 و 2021. ومن المقرر أيضًا إقامة حفل توزيع الجوائز في Konserthuset Stockholm (قاعة ستوكهولم للحفلات الموسيقية) ومأدبة في قاعة مدينة ستوكهولم، وستشارك نجمة الأوبرا ديانا دامراو على خشبة المسرح لتكريم الحائزين على جائزة نوبل لعام 2022 بمشاركة أوركسترا ستوكهولم الفيلهارمونية الملكية في الحفل الموسيقي الذي سيقام على شرف الحائزين على الجوائز مطلع الشهر القادم، حيث سيصدح صوتها للمرة الاولى في Konserthuset Stockholm قاعة ستوكهولم للحفلات الموسيقية. كجزء من أدائها ، ستغني أوبرا لموتسارت، على أن يتم إصدار تذاكر الحفل بدءًا كن 20 أكتوبر القادم .
يذكر أن حفل جائزة نوبل : حفل موسيقي سنوي وهو جزء من البرنامج الرسمي لأسبوع نوبل للاحتفال بالحائزين على جائزة نوبل في كل عام. يتم تقديمه من قبل جائزة نوبل النوعية، بالتعاون مع Konserthuset Stockholm.

تابعي المزيد: 58 امرأة فقط فُزن بجائزة نوبل مُنذُ إنشائِها مقابل 888 رجل:لماذا؟