مكتوم بن محمد يفتتح الدورة الأكبر في تاريخ "جيتكس جلوبال"

الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم أثناء تجوله في المعرض. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم أثناء تجوله في المعرض. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ مكتوم يطلع على المركبة الكهربائية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ مكتوم يطلع على المركبة الكهربائية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم أثناء تجوله في المعرض. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
الشيخ مكتوم يطلع على المركبة الكهربائية. الصورة من مكتب دبي الإعلامي
2 صور

افتتح "الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم" نائب حاكم دبي نائب رئيس مجلس الوزراء وزير المالية يوم أمس الاثنين الموافق 10 أكتوبر معرض جيتكس جلوبال 2022، الحدث التكنولوجي الأكبر على مستوى العالم، ضمن دورته الثانية والأربعين التي تعد الأكبر في تاريخ المعرض بمشاركة 5000 شركة من أكثر من 90 دولة، وتقام فعالياتها خلال الفترة من 10 إلى 14 أكتوبر الجاري بقاعات مركز دبي التجاري العالمي.

دبي المركز الرئيسي للتكنولوجيا في المنطقة

وبحسب مكتب دبي الإعلامي أكد "الشيخ مكتوم" أنّ دبي ستظل برؤية وتوجيهات "الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم" نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي المركز الرئيسي للتكنولوجيا في المنطقة، وهو ما يتضح من خلال المشاركة النوعية التي تضم أكبر الأسماء العالمية في مجال تقنية المعلومات إضافة إلى 35 شركة ناشئة تتخطي قيمة الواحدة منها المليار دولار، في تأكيد على المكانة العالمية لدبي في هذا المجال، وحرص المعنيين بتكنولوجيا الاتصالات والمعلومات على حضور هذا اللقاء الذي يجمع أقطاب الصناعة من حول العالم.

كما أشار إلى أنّ دبي لا تدخر جهدًا في تهيئة كافة الظروف لتمكين العقول والمواهب من مختلف أنحاء العالم وضمن شتى التخصصات، بما في ذلك المجال التكنولوجي، من اكتشاف فرص جديدة للنمو والتطور، ولإطلاق الأفكار والرؤى التي من شأنها خدمة الأهداف التنموية للمجتمعات وتمكينها من تخطي ما تواجه من تحديات والوصول إلى المستقبل المنشود، لتحتفظ دبي بموقعها كمركز محوري للابتكار ونقطة الانطلاق المثالية لكل من يسعى إلى النجاح والتميز.

جولة في المعرض

يذكر أنّ "الشيخ مكتوم بن محمد بن راشد آل مكتوم" تجول بين أجنحة عدد من الشركات العالمية الكبرى المشاركة في هذه الدورة، حيث زار منصة شركة "هواوي" العالمية الرائدة في مجال البُنى التحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والأجهزة الذكية، والتي تشكل مشاركتها هذا العام أكبر مشاركة لها في تاريخ الحدث العالمي منذ إطلاقه.

كما اطلع خلال زيارته على أحدث التقنيات التي تقدمها شركة "لينوفو" العالمية للتكنولوجيا والحواسيب، واستمع من مسؤولي الشركة إلى شرح حول ما تعرضه من تقنيات ذكية تساعد الأفراد والشركات على التفوق في الأداء، واستخدام البيانات الضخمة، من خلال مجموعة واسعة من حلول البنية التحتية التي تمكن المؤسسات من تعزيز عمل الفرق والتعاون واتخاذ القرارات باستخدام أحدث الأدوات.

وزار "الشيخ مكتوم" منصة شركة "أوراكل" العالمية المتخصصة في مجال التطبيقات السحابية والبنية التحتية الإلكترونية، واطلع على ما تقدمه الشركة من حلول لإدارة قواعد البيانات بطريقة سلسلة ومنهجية واضحة، باستخدام لغات البرمجة المختلفة، وما تقدمه الشركة من حلول للمبرمجين الراغبين في بناء تطبيقاتهم بالاعتماد على قاعدة بيانات "أوراكل" وصولاً إلى تحسين الانتاجية والسرعة في إنجاز المهام والأعمال.

وتوقّف كذلك عند جناح (شركة e& اتصالات) حيث استمع إلى شرح حول ما تطرحه المجموعة من تقنيات خلال مشاركتها في أكبر تجمع تقني في العالم، وما تسعى إليه خلال المشاركة من التعريف بالإمكانات الرقمية التي ستسهم في تشكيل مستقبل قطاعات حيوية مثل التنقل، والرعاية الصحية، والروبوتات، والتكنولوجيا المالية، والذكاء الاصطناعي، والواقع الافتراضي والمعزّز، وغيرها من المجالات. واطلع على خطط الشركة ومشاريعها الرامية إلى مواكبة التطور التكنولوجي العالمي، بما في ذلك إطلاق ميتافيرس e& universe

وأيضًا شاهد نموذجًا لمركبة كهربائية صديقة للبيئة تستخدم تقنية القيادة الذاتية والتتبع الحيوي بهدف خلق عالم خالي من الحوادث والانبعاثات والازدحام، إذ تدعم هذه المركبة أهداف استراتيجية دبي 2030 للتنقل الذكي ذاتي القيادة.

100 ألف زائر

يشار إلى أنّ معرض جيتكس جلوبال يشغل 26 قاعة عرض في مركز دبي التجاري العالمي بمساحة إجمالية تبلغ مليوني قدم مربعة في مركز دبي التجاري العالمي تم تأجيرها بالكامل، في حين من المتوقع أن يستقطب المعرض ضمن هذه الدورة أكثر من 100 ألف زائر من 170 دولة حول العالم.

سبع فعاليات تقنية

يتضمن "جيتكس 3.0" إطلاق سبع فعاليات تقنية تشمل مختلف التوجهات الرقمية العالمية وهي: "نورث ستار دبي"، الحدث الذي يشكل حلقة وصل تربط 1000 شركة ناشئة بنحو 600 جهة استثمارية، و"فينتك سيرج"، و"الذكاء الاصطناعي في كل شيء"، وقمة "مستقبل البلوك تشين"، و"ماركتنغ مينيا"، إضافة إلى إطلاق حدثين جديدين هذا العام، وهما "جلوبال ديف سلام"، و"إكس-فيرس".

مؤسسات تقنية عالمية

تشمل الجهات العارضة في الدورة 42 لجيتكس جلوبال عددًا من أبرز المؤسسات التقنية العالمية المبتكرة بما في ذلك: ميكروسوفت، و آي بي ام (IBM)، وديل تكنولوجيز، وإريكسون، وأفايا، وهانيويل، وهيوليت باكارد إنتربرايز، وسيسكو. كما سيشهد الحدث مشاركة شركات إماراتية تتطلع لتسريع وتيرة مبادراتها الرقمية بما في ذلك بنك الإمارات دبي الوطني وعملاق الاتصالات e&.

جيتكس جلوبال

تجدر الإشارة إلى أنّ "جيتكس جلوبال" يوفر منصة مثالية تتيح لـ 250 جهة حكومية استعراض أحدث مبادراتها لقيادة الشراكات بين القطاعين العام والخاص وإطلاق المشاريع الرقمية الاستراتيجية بما في ذلك، هيئة مياه وكهرباء دبي، وهيئة الطرق والمواصلات، وشرطة دبي، وهيئة دبي الرقمية، وهيئة أبوظبي الرقمية.

ويشهد "جيتكس جلوبال 2022" هذا العام إطلاق فعاليتين جديدتين هما "إكس-فيرس" برعاية مؤسسة TMRW وبالتعاون مع شركة "ديسينترا لاند"، وهي أضخم رحلة غامرة في العالم بمجال الميتافيرس والويب 3.0 تتضمن 28 علامة تجارية توفر تجارب استثنائية على صعيد التحولات والتطبيقات الصناعية الأكثر ترقبًا عبر "الميتافيرس". أما "جلوبال ديف سْلام" فيعد أكبر ملتقى للمطورين والمبرمجين في الشرق الأوسط وأفريقيا، وينضوي على "بايكون الشرق الأوسط وأفريقيا " (Pycon MEA)، والذي يجمع أكبر عدد من رواد من محترفي لغة "بايثون"، كما سيشهد الحدث انطلاق أكبر هاكاثون في العالم علاوة على ورش العمل المعتمدة في مجالات البرمجة والتشفير.
لمزيد من المعلومات حول المعرض، يرجى بزيارة الموقع الإلكتروني: www.gitex.com





يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر