"إحكام": السماح بنقل طلب تملك العقار إلى الورثة

"إحكام": السماح بنقل طلب تملك العقار إلى الورثة
"إحكام": السماح بنقل طلب تملك العقار إلى الورثة

كشفت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات "إحكام" في السعودية إمكانية نقل الطلب من المتوفى إلى أحد ورثته بعد تقديم خطاب رسمي مرفق به حصر الورث ووكالة من جميع الورثة لاستكمال إجراءات نقل الطلب والتأكد من وجود حساب قائم في المنصة للوريث المراد نقل طلب المورث إليه.

إيقاف استقبال الطلبات

وبيّنت الأمانة أنه سيتم إيقاف استقبال كافة طلبات تملك العقارات التي لا يملك أصحابها مستمسكات شرعية على منصة "إحكام" بعد انتهاء المهلة المحددة في التاريخ 1444/5/5هـ؛ الموافق 2022/11/29م باستثناء طلبات التعديل الشكلي على الصكوك.

لا استثناءات

ولفتت الأمانة إلى عدم وجود أية استثناءات في تطبيق الشروط والضوابط لأي منطقة من مناطق السعودية.
وحول آلية الإعفاء من المقابل المالي لمستفيدي الضمان الاجتماعي أوضحت الأمانة أنه عند استلام الطلب من المستفيد عبر البريد الإلكتروني مرفقاً به مشهد من الضمان الاجتماعي وبعد دراسته والنظر في أحقيته يتم رفعه للإدارة المختصة لإكمال الإجراءات اللازمة.

رصد ملاحظات

وقامت الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات "إحكام"، خلال مرحلة فحص وتدقيق الطلبات برصد عددٍ من الملاحظات على الطلبات المرفوعة منصة "إحكام"، ومنها: طلبات تقدّم بها أصحابها وقاموا بحفظها دون استكمال الإجراءات المطلوبة، وطلبات لم تُستكمل سداد المقابل المالي، أو عدم تقديم شهادة الضمان الاجتماعي، أو أن الطلب لا يزال لدى المكتب الهندسي.
وأوضحت الأمانة العامة وجود طلبات تمّت إعادتها إلى صاحب الطلب لاستيفاء بعض المتطلبات اللازمة لدراسة الطلب، ولم يقم المستفيد باستكمال المطلوب حتى تاريخه.
ونوّهت الأمانة العامة بأهمية المسارعة إلى استيفاء المتطلبات خلال الفترة النظامية.

منصة إحكام

هي الأمانة العامة للجان النظر في طلبات تملك العقارات "إحكام" المعنية بالأعمال التنظيمية والإدارية والفنية والأعمال المساندة لدعم لجان النظر في طلبات تملك العقارات في مهماتها ..

اختصاصاتها

- النظر في طلبات التملك.
- النظر في طلبات التعديل.
- النظر في طلبات إثبات التملك للعقارات الواقعة داخل حدود الحرمين الشريفين وفق الضوابط.
- النظر في طلبات التعديل علي صكوك الاستحكام داخل حدود الحرمين الشريفين.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر