قفزة نوعية.. 21 جامعة سعودية ضمن تصنيف التايمز 2023

الجامعات السعودية
21 جامعة سعودية ضمن تصنيف التايمز 2023 - الصورة من موقع وزارة التعليم

حققت الجامعات السعودية قفزة نوعية بعد صدور تصنيف التايمز للجامعات العالمية في نسخته الأخيرة اليوم الأربعاء 12 أكتوبر 2022.

وتفصيلاً، فقد واصلت الجامعات السعودية تميّزها في المؤشرات العالمية لتصنيف التايمز للجامعات، محقّقة قفزة نوعية بزيادة 40% عن العام الماضي 2022م.

21 جامعة سعودية ضمن تصنيف التايمز

وذكرت وزارة التعليم، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، أن نتائج التصنيف المعلنة شملت إدراج 21 جامعة سعودية ضمن الجامعات العالمية في مؤشرات التصنيف ومعاييره الجامعية.

وجاءت نتائج التصنيف كالآتي:

- دخلت 6 جامعات في التصنيف لأول مرة.

- حقّقت 7 جامعات أخرى تقدّماً في مراكزها.

- حافظت 6 جامعات على مراكزها السابقة، بما يسهم في بقاء الجامعات السعودية ضمن مراكز متقدمة، وتفصلها مرتبة واحدة عن قائمة أفضل 100 جامعة عالمية.

الجامعات السعودية المتصدرة

وحلّت جامعة الملك عبدالعزيز في المركز 101 عالمياً متصدرة بذلك الجامعات السعودية، تلتها جامعة الملك فهد للبترول والمعادن التي جاءت ضمن مجموعة (201-250)، ثم جامعة الملك سعود التي جاءت ضمن مجموعة (251-300)، وجامعة الفيصل رابعاً، وضمن مجموعة (301-350)، فيما حلّت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية خامس الجامعات السعودية وضمن مجموعة (351-400) حيث دخلت التصنيف لأول مرة.

عن تصنيف التايمز للجامعات العالمية

هو تصنيف سنوي للجامعات يُنشر من قِبل مجلة تايمز للتعليم العالي التي كانت تتعاونُ معَ بعض الشركات الناشئة للقيام بتصنيف الجامعات العالمي "كيو إس"، وذلك في الفترة المُمتدة من 2004 وحتّى 2009 قبل أن تتحول المجلة للتعاونِ معَ تومسون رويترز في نشر نظام التصنيف الجديد، وتعملُ المجلّة في الوقت الحالي على نشر تقرير يضمّ أفضل الجامعات العالمية مع تصنيفات أخرى وهي أفضل الجامعات في آسيا، أمريكا اللاتينية ثم أفضل الجامعات في الدول ذات الاقتصادات الناشئة.

وحظي التصنيف بشهرة كبيرة وبات يُعتمد عليه في نطاق واسع من أجل تقييم الجامعات على المستوى العالمي جنبا إلى جنب مع التصنيف الأكاديمي لجامعات العالم وكذا تصنيف الجامعات العالمي "كيو إس"، وبحلول عام 2010، حسّنت وطورت مجلة التايمز من تصنيفها وحاولت شمل عددٍ لا بأس به من جامعات العالم بدلَ الاعتماد على تلك الناطقة باللغة الإنجليزية فقط أو حتّى تلك الموجودة في الدول المتقدمة لا غير.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر