أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية

أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية
أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية
صورة لأم ترضع طفلها من الزجاجة
أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها
عدم تحمل اللاكتوز
صورة لأم ترضع طفلها من الزجاجة
عدم تغيير حلمات زجاجة الرضاعة
صورة لطفل يحبو
مرض الطفل
صورة لطفل رضيع مريض
أعراض الحمى
أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية
صورة لأم ترضع طفلها من الزجاجة
صورة لأم تقوم بتدليك طفلها
صورة لأم ترضع طفلها من الزجاجة
صورة لطفل يحبو
صورة لطفل رضيع مريض
6 صور

تعتبر صعوبات التغذية من المشاكل الشائعة عند الرضع والأطفال الصغار، تتضمن بعض مشكلات التغذية الأكثر شيوعاً الانزعاج والغازات والبصق، خاصة عند الأطفال الذي تضطر الأم إلى إرضاعهم؛ عن طريق الرضاعة الصناعية، فقد يرفض بعض الأطفال الرضاعة الصناعية؛ لأنهم لم يعتادوا على شكل حلمة زجاجة الرضاعة أو حجمها.

نظراً لأن الأطفال لا يستطيعون التواصل بوضوح، فإن الآباء يتساءلون عن سبب رفض أطفالهم الرضاعة الصناعية. إليكِ وفقاً لموقع "هيلث لاين" أهم أسباب رفض الطفل للرضاعة الصناعية، وكيفية التعامل مع ذلك الرفض.

1. طفرات النمو عند الرضع

يجب إيجاد بعض الأنشطة التي يمكن أن تمنح الطفل بعض الاستمتاع

يمر الأطفال بطفرات من النمو السريع، حيث تزداد شهيتهم، لكن شهيتهم قد تنخفض مرة أخرى، وفي هذه الحالة قد يبدأ الطفل فجأة في رفض الرضاعة، وخاصة ممن يتناولون اللبن الصناعي.

يجب على الأم التحلي بالصبر لتجاوز تلك الفترة، ومحاولة إيجاد بعض الأنشطة التي يمكن أن تمنح الطفل بعض الاستمتاع، والتغلب على تقلبات مزاجه في تلك الفترة.

تعرَّفي إلى المزيد: متى يستقيم ظهر الرضيع؟

2. آلام التسنين

قد يعاني بعض الأطفال من فقدان مؤقت للشهية خلال مرحلة التسنين؛ بسبب أعراضها المزعجة، مثل تورم والتهاب اللثة، والتي تتسبب في رفض بعض الأطفال الرضاعة الصناعية، وقد ينفر أيضاً الأطفال من الرضاعة؛ بسبب كثرة إفراز اللعاب في الفم، وتسببه في كثرة تقيؤ ونفور الطفل من الطعام.

3. عدم تغيير حلمات زجاجة الرضاعة

يجب تغيير حلمات زجاجة الرضاعة بشكل منتظم كل فترة

يعد الخطأ الأكبر الذي تقع فيه الكثير من الأمهات هو عدم تغيير حلمات زجاجة الرضاعة بشكل منتظم كل فترة، على الرغم من أهمية ذلك، بالإضافة إلى ذلك يجب ضرورة الانتباه عند اختيار زجاجات الرضاعة الصناعية؛ لأن الرضع يحتاجون حتى عمر 3 أشهر إلى حلمات زجاجة رضاعة تسمح بتدفق الحليب بشكل بطيء، بينما الأطفال الأكبر سناً يحتاجون لحلمات ذات التدفق السريع.

4. طعم تركيبة الحليب

إذا كنتِ قد تحولتِ مؤخراً من إرضاع حليب الثدي إلى الحليب الاصطناعي، فقد يكون الطعم والرائحة سبباً لكره طفلك الرضاعة الصناعية، وذلك لأن حليب الثدي يعد دافئاً بشكل طبيعي، ويتغير طعمه بانتظام بناءً على النظام الغذائي للأم.

تعرَّفي إلى المزيد: أسباب الاستفراغ عند الأطفال

5. عدم تحمل اللاكتوز

يمكن التغلب على مشاكل الهضم عن طريق بعض التمرينات البسيطة

قد لا يستطيع حوالي 20٪ من الأطفال تحمل اللاكتوز الموجود في تركيبة بعض أنواع الحليب الصناعي، فقد يعاني البعض منهم من حساسية تجاه البروتينات التي يحتوي عليها الحليب الصناعي، مما يتسبب في زيادة اضطرابات المعدة لدى الطفل، وإصابته ببعض الأعراض المزعجة مثل الغازات والانتفاخ والإسهال. ويمكن التغلب على اضطرابات المعدة لدى الطفل عن طريق القيام بتدليك بطن الطفل.

6. تشتيت الانتباه

يجب القيام بإرضاع الطفل في غرفة هادئة بعيداً عن أي شيء من الممكن أن يتسبب في تشتت انتباهه وإلهائه عن الرضاعة.

7. مرض الطفل

إذا كان طفلك يتذمر أثناء الرضاعة فقد يكون ذلك بسبب شعوره بالمرض

على الجانب الآخر، قد يرفض بعض الأطفال الرضاعة عند إصابتهم ببعض الأعراض المزعجة، مثل نزلات البرد أو التهاب الحلق أو التهاب الأذن، أو معاناته من بعض الأمراض الأخرى؛ مثل الحمى أو السعال، مما يتسبب في فقدان الطفل للشهية ورفضه لتناول الطعام.

وقد يفقد بعض الأطفال الشهية بعد تناول التطعيمات؛ وذلك بسبب الأعراض المزعجة للتطعيم، مثل ارتفاع درجة الحرارة.

وقد يكون سبب رفض بعد الأطفال للرضاعة الصناعية هو انسداد أنف الطفل، ومحاولة التقاط أنفاسهم عن طريق الفم، مما يتسبب في زيادة شعورهم بالاختناق أثناء الرضاعة.

ملاحظة من «سيدتي. نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليكِ استشارة طبيب متخصص.

سيدتي وطفلك فيسبوك