أسباب إضاءة مصباح الـABS

أسباب إضاءة مصباح الـABS
تلف وحدة التحكم الإلكتروني
أسباب إضاءة مصباح الـABS
 تلف فيوز نظام الـABS
أسباب إضاءة مصباح الـABS
نقص سائل الفرامل
أسباب إضاءة مصباح الـABS
تلف حساس سرعة العجلات
أسباب إضاءة مصباح الـABS
أسباب إضاءة مصباح الـABS
أسباب إضاءة مصباح الـABS
أسباب إضاءة مصباح الـABS
4 صور

تعَد الفرامل أهم أنظمة السيارة الخاصة بالأمان، والعديد من السيارات أصبحت مجهَّزة بأنظمة فرامل حديثة، أبرزها نظام منع انغلاق الفرامل ABS؛ فهو نظام مخصص لمنع انغلاق الإطارات أثناء عملية الكبح، ويوقف السيارة في أقصر مسافة ممكنة. ومن أبرز الأعطال التي تواجه قائد السيارة، هو إضاءة لمبة ABS في تابلوه السيارة؛ فلا يعلم السائق ما هو التصرف الصحي عند مواجهة هذه المشكلة.

وعن أسباب ظهور أو إضاءة مصباح الـABS أمامك في لوحة العدادات، وما مدى خطورة الأمر، وكيفية علاج المشكلة:

أشهر أسباب إضاءة مصباح الـABS:

تلف حساس سرعة العجلات

تلف فيوز نظام الـABS:

تتدخل الكهرباء والتكنولوجيا بقوة في هذا النظام، كما أن أيّة دائرة كهربية، يجب أن تحتوي على عنصر حماية، ألا وهو الفيوز، الذي يكون بمثابة أضعف جزء في الدائرة، وعند وجود أيّة مشكلة أو زيادة الحمل على الدائرة، يحترق الفيوز من أجل المحافظة على مكونات الدائرة الأخرى.

نقص سائل الفرامل:

كما تعرّفنا من قبلُ على طريقة عمل منظومة الفرامل؛ فإنه يلزم وجود سائل هيدروليكي لإتمام عملية الفرملة، وبالتالي مع نقصان هذا السائل، لا تقوم المنظومة بوظيفتها على أكمل وجه؛ لذا يُضاء المصباح التحذيري بنظام الـABS.

تلف حساس سرعة العجلات:

يوجد حساس سرعة العجلات ضمن دائرة نظام الـABS، والذي يقوم بقياس سرعة العجلات، وإرسال إشارة إلى وحدة التحكم الإلكتروني، وبالتالي عند وجود مشكلة بهذا الحساس بسبب تراكم الأوساخ أو تلفه بسبب الحرارة العالية؛ فإن الإشارة المُرسَلة تكون غير دقيقة، كما يمكن أن يتعطل كلياً ولا يستطيع إرسال إشارة من الأساس، وبالتالي يجب أن يظهر الضوء التحذيري الخاص بالنظام.

تلف وحدة التحكم الإلكتروني:

هذه الوحدة بمثابة كمبيوتر/ كنترول نظام الـABS؛ حيث تقوم باستقبال الإشارة من حساس سرعة العجلات وتحليلها، ومعرفة إذا كانت إحدى العجلات منغلقة، ومن ثَمّ ترسل الإشارة لضغط سائل الفرامل بكمية مناسبة لكل عجلة.. حقاً إنها وظيفة محورية؛ لذا يتطلب إضاءة مصباح تحذيري عند وجود مشكلة بوحدة التحكم الإلكتروني.
نقص سائل الفرامل

عدم استجابة وحدة التحكم الكهروهيدروليكي:

وحدة التحكم الكهروهيدروليكي أو المضخة الهيدروليكية، هي المسؤولة عن استقبال الإشارة من وحدة التحكم الإلكتروني، ومن ثَم ضغط الزيت في الأنابيب لكل عجلة على حسب احتياجها، وعند وجود مشكلة بها، أو عدم استجابتها وتنفيذها للأوامر، سوف يظهر مصباح الـABS على لوحة العدادات. أثناء قيادتك للسيارة، وظهور مصباح تحذيري خاص بالـABS، لا تنزعج ولا تتوتر، يمكنك القيادة بشكل طبيعي حتى تصل إلى متخصص يفحص السيارة، أما إهمال الضوء التحذيري أمرٌ خطير؛ فنحن أمام منظومة الفرامل بوابة الأمان الأولى لسيارتك؛ لذا كن حذراً.