إنجاز غير مسبوق.. فتاة سعودية تنال أول رخصة "خيالة" في سباقات الخيل

سباقات الخيل
سعودية تحصل على أول رخصة خيالة بسباقات الخيل - الصورة من واس

‏في إنجاز غير مسبوق، حصلت الفتاة أمل بنت فيصل على رخصة "خيّال" في سباقات الخيل، لتصبح بذلك أول خيّالة سعودية تجتاز الإختبار والمعايير المطلوبة في السباقات.

إنجاز غير مسبوق

وحسبما جاء في "واس"، فقد حصلت بنت فيصل على الرخصة من نادي سباقات الخيل بعد نجاحها في الإختبار المخصص من قبل اللجنة المخولة بمنح هذه الرخصة، لتكون بذلك مهيئة للمشاركة في السباقات الرسمية.

رخصة خيال

تجدر الإشارة إلى أن رخصة خيّال تُمنح عند اجتياز الاختبارات المخصصة وفق آلية دولية متعارف عليها ليكون حاملها على قدر كبير من الإحترافية لمواكبة قوة السباقات و ما تتضمنه من تكتيكات وتكنيكات خاصة وفق منظومة من القواعد و الأنظمة.

عن نادي سباقات الخيل

نادي سباقات الخيل يقوم بإجراء سباقات للخيل المهجنة الأصيلة في موقعين للسباق في مدينتي الرياض على ميدان الملك عبدالعزيز والطائف على ميدان الملك خالد، وتم إنشاء النادي في عام 1965 (1385 هجري) تحت رئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز - يرحمه الله، عندما كان ولياً للعهد آنذاك وكان حريص على دعم فرسان الوطن بالكؤوس الذهبية والجوائز السخية والتشجيع المستمر الذي أحاطهم به.

وبدأ نادي سباقات الخيل بالرياض في عهد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود - طيب الله ثراه، وكانت تقام سباقات للخيل في الجهة الشمالية الشرقية من مدينة الرياض، وكانت الخيل تنطلق للسباق من المكان الذي يقع في آخر طريق صلاح الدين الأيوبي إلى أن تصل نقطة النهاية أمام ربوة مرتفعة كان يجلس عليها جلالة الملك عبدالعزيز يرحمه الله، ويشاهد السباق، وهي الموقع الحالي لمبنى النادي الرياضي التابع لنادي سباقات الخيل بمنطقة الملز، وفي عهد الملك سعود بن عبدالعزيز يرحمه الله تم إنشاء (دكة) على الربوة المرتفعة وأصبحت مكان يجتمع فيه المتسابقين من ملاك الخيل ويشاهدون السباقات.

وعندما تقرر نقل الوزارات من مكة المكرمة إلى الرياض تم إختيار الجهة الشمالية من هذا الموقع كمنطقة سكنية راقية، سميت بإسم الملز وأخذ الاسم من (ملز الخيل) التي كانت تقام في المنطقة، وبعد ذلك تم اختيار مساحة من الأرض تكون منها ميدان سباق الخيل، ووضعت إسطبلات الخيل في الجهة الشرقية من هذا الموقع.

وتبلورت فكرة إنشاء ميدان عالمي كبير، وبتوجيه من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز بإعداد الدراسة الأولية لبناء ميدان ارحب واوسع يفي بأغراض الفروسية وتطورها وقد استقر الراي على ان يكون المقر الجديد للميدان في الجنادرية واطلق عليه اسم ميدان الملك عبد العزيز للفروسية تخليدا لذكرى المؤسس الاول للمملكة يعد هذا الميدان مزيجا بين الماضي والحاضر كما يعد صرحا عملاقا في تطور رياضه الفروسية ويغطي هذا النادي مساحه 9 كيلو مترات مربعة.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر