خطر كبير على الأرض.. ثقب الأوزون يصل لأكبر زيادة له منذ 2015

صورة للتلوث الذي يؤثر على طبقة الأوزون
التلوث الذي يؤثر على طبقة الأوزون
صورة تعبيرية لشرح طبقة الأوزون
صورة تعبيرية لشرح طبقة الأوزون - الصورة من NASA
صورة للتلوث الذي يؤثر على طبقة الأوزون
صورة تعبيرية لشرح طبقة الأوزون
2 صور

زاد حجم ثقب الأوزون الذي يتشكل سنويًا فوق القارة القطبية الجنوبية للعام الثالث على التوالي، والذي تبلغ مساحته ما يقرب من 10 ملايين ميل مربع (26.4 مليون كيلومتر مربع)، وهو الحجم الأكبر له منذ عام 2015.

وقال بول نيومان، كبير علماء الأرض بمركز جودارد لرحلات الفضاء التابع لناسا: "تشير جميع البيانات إلى أن الأوزون في تحسن"، وهو ما أكده العديد من العلماء أن حجم الثقب لا يزال في اتجاه تنازلي بشكل عام، وفقا لما ذكره موقع livescience المتخصص في أخبار العلوم والفضاء.

ومن المعروف أن الأوزون يتكون من ثلاث ذرات أكسجين، ولا يشكل سوى القليل جدًا من غلافنا الجوي، ولكن له تأثير كبير على كوكب الأرض، حيث تمتص الطبقة الشبيهة بالبطانية التي تمتد فوق الكرة الأرضية أكثر الأشعة فوق البنفسجية ضررًا من الشمس، وهو ما يحمي حياة الأرض.

ويتكون الأوزون في الستراتوسفير، على ارتفاع حوالي 9 إلى 18 ميلاً (14.5 إلى 29 كيلومترًا) فوق سطح الأرض، ويتشكل عندما تقسم الأشعة فوق البنفسجية جزيئات الأكسجين المنتظمة، والتي تتكون من ذرتين من الأكسجين (O2)، ثم تترابط ذرتا الأكسجين العائمتان مع جزيء الأكسجين، مكونين جزيء مكون من ثلاث ذرات أكسجين.

واكتشف العلماء طبقة الأوزون الرقيقة فوق القارة القطبية الجنوبية في أوائل الثمانينيات، وعلى الرغم من أن الأوزون يتم تكوينه وتدميره بشكل طبيعي في طبقة الستراتوسفير، فإن التلوث الناتج عن الإنسان يدمر طبقة الأوزون بشكل أسرع، وهو ما يشكل أحيانًا خطورة على كوكب الأرض.

وتعد الصناعات التي تستخدم الكلور أو البروم، مثل التبريد وتكييف الهواء، من أبرز العوامل التي تدمر الأوزون بمعدلات عالية بشكل ينذر بالخطر، حيث تتفاعل جزيئات الكلور مع الأوزون لتكوين جزيء واحد من أول أكسيد الكلور (يتكون من ذرة كلور وذرة أكسجين) وجزيء O2 واحد، ثم يتفكك جزيء أول أكسيد الكلور، ويتحرر ذرة الكلور لتتفاعل مع المزيد من الأوزون في الستراتوسفير، ووفقًا لوكالة حماية البيئة، يمكن لذرة واحدة من الكلور تدمير 100000 جزيء أوزون قبل إزالة جزيء الكلور من الغلاف الجوي.

وتبقى بعض المواد مثل مركبات الكربون الكلورية فلورية، المستخدمة في التبريد وتكييف الهواء، في الغلاف الجوي لفترة طويلة، قد تصل في بعضها لمدة تزيد على 6 أشهر، مما يعني أن الكلور والمواد الكيميائية الأخرى من هذه المواد يمكن أن تدمر طبقة الأوزون.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر