اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

هيئة النقل السعودية تجدد رخصة تشغيل السكك الحديدية لقطاري الشمال والشرق

هيئة النقل السعودية تجدد رخصة تشغيل السكك الحديدية لقطاري الشمال والشرق - الصورة من حساب الهيئة على تويتر
هيئة النقل السعودية تجدد رخصة تشغيل السكك الحديدية لقطاري الشمال والشرق - الصورة من حساب الهيئة على تويتر

سلم الدكتور رميح بن محمد الرميح، نائب وزير النقل والخدمات اللوجستية، رئيس الهيئة العامة للنقل المكلف، يوم أمس الخميس، تجديد رخصة تشغيل السكك الحديدية وشهادة سلامة السكك الحديدية لقطاري الشمال والشرق، للدكتور بشار بن خالد المالك، الرئيس التنفيذي لشركة الخطوط الحديدية "سار".

تجديد رخصة تشغيل السكك الحديدية لقطار الشمال

وبحسب ما نشرته وكالة الأنباء السعودية، جاء ذلك خلال حفل أعدته الهيئة بهذه المناسبة، يوم أمس الخميس، بمقر الهيئة الرئيس في الرياض. ويأتي ذلك ضمن اختصاص الهيئة في التنظيم والإشراف على خدمات النقل السككي في المملكة العربية السعودية، ويشمل التجديد لرخصة تشغيل السكك الحديدية لقطار الشمال تمديد عمليات التشغيل للخط الحديدي من الرياض إلى الشمال الغربي باتجاه الحديثة قرب الحدود الأردنية، مرورًا بكل من (المجمعة، والقصيم، وحائل، والجوف، والقريات) بطول 1,250 كم، وتمديد عمليات التشغيل لقطار الشمال للشحن ويبلغ طول الخط الحديدي للشحن 1,550 كم، حيث يمتد من منجم الجلاميد على الحدود الشمالية مرورًا بالجوف وحائل وصولاً إلى تقاطع البعيثة في القصيم، ليتجه من هناك نحو منشآت التجهيز والتصدير في رأس الخير بالمنطقة الشرقية على ساحل الخليج العربي.

تجديد رخصة تشغيل الخط الحديدي لقطار الشرق

كما يشمل التجديد أيضًا رخصة تشغيل الخط الحديدي لقطار الشرق الرابط بين العاصمة الرياض بالدمام من خلال الأحساء وبقيق، وكذلك قطار الشرق للشحن، حيث يبلغ طوله 566 كم، يبدأ من ميناء الملك عبدالعزيز في الدمام وينتهي في الرياض مرورًا بالأحساء وبقيق والخرج حرض والتوضيحية.

يذكر أن الهيئة العامة للنقل تقوم بإصدار رخصة التشغيل بعد استيفاء عددٍ من الاشتراطات والمتطلبات التي تضعها الهيئة في لوائحها المنظمة لممارسة أنشطة وخدمات النقل، ومن أبرزها: توفر وسائل السلامة في هذه الخدمات بما يضمن تقديمها بالشكل الآمن والنظامي والمنافس لأفضل النماذج العالمية والمستفيدين كافة في مختلف أنحاء المملكة.

وتجدر الإشارة إلى أن الهيئة تهدف من خلال منح شهادات التشغيل للشركات المتخصصة في خدمات النقل بالخطوط الحديدية إلى توفير خدمات النقل بالقطارات في مناطق ومحافظات المملكة، ورفع مستوى جودة الخدمات المقدمة فيها، إلى جانب زيادة نسبة الاستخدام لوسائل النقل العام لتصل إلى 15 بالمئة في عام 2030 بما فيها قطارات نقل الركاب والبضائع.

الهيئة العامة للنقل

يذكر أن الهيئة العامة للنقل هي السُلطة التنظيمية والتشريعية لصناعة النقل السككي والبحري والبري في المملكة، وذلك عبر ترخيصها لأنشطة النقل السككي والنقل البري والنقل البحري ومراقبتها لجودة الخدمة وسلامتها في هذه الأنشطة الحيويّة. وإلى جانب دورها التنظيمي، تعمل الهيئة العامة للنقل على تطوير أنشطة النقل السككي والبحري والبري بما يوفر بيئة نقل ذات كفاءة وجودة عالية وبكلفة ملائمة، ترتكز على أحدث التقنيات وتعزز فرص الاستثمار في صناعة النقل بما يحقق أهداف التنمية الاقتصادية والاجتماعية، وبما يحقق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 م.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر