مركز أبوظبي للغة العربية يطلق سلسلة كتب الموسيقى من فرانكفورت

مركز أبوظبي للغة العربية يطلق سلسلة كتب الموسيقى من فرانكفورت. الصورة من "وام"
مركز أبوظبي للغة العربية يطلق سلسلة كتب الموسيقى من فرانكفورت. الصورة من "وام"

أطلق مركز أبوظبي للغة العربية يوم الخميس الموافق 20 أكتوبر سلسلة كتب الموسيقى في حفل أقيم ضمن مشاركته بمعرض فرانكفورت للكتاب.

العناية بفنون الغناء والموسيقى الإماراتية والعربية

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" فإنّ سلسلة كتب الموسيقى تعنى بفنون الغناء والموسيقى الإماراتية والعربية، وتعدّ إضافة مهمّة إلى إصدارات المركز إذ تتضمن السلسلة كتابين عن سيرة حياة الفنانين عيد الفرج، وإبراهيم جمعة وضعهما الكاتب إبراهيم الهاشمي إلى جانب عناوين مهمّة في الموسيقى العربية لاسيما كتاب عن ذائقة أم كلثوم في اختيار القصائد التي غنّتها، بالإضافة إلى مجموعة منوّعة من العناوين بما فيها الكتب التعليمية.

تسليط الضوء على الإبداع الموسيقي والغنائي

من جهته قال "سعيد حمدان الطنيجي" المدير التنفيذي لمركز أبوظبي للغة العربية بالإنابة ومدير معرض أبوظبي الدولي للكتاب:" بطرحنا سلسلة كتب الموسيقى نلقي المزيد من الضوء على الإبداع الموسيقي والغنائي في المنطقة؛ فالسلسلة تقدّم لأول مرة سيرة حياة روّاد الموسيقى في دولة الإمارات، وتقدّم مباحث هامّة لتوثيق بعض من الفنون الأدائية التراثية إلى جانب مناقشة وجهات نظر جديدة حول الغناء العربي من قبل متمرسين فيه".

سلسلة كتب الموسيقى

يذكر أنّ سلسلة كتب الموسيقى تتضمن كتابّين مصنّفين ضمن سلسلة "روّاد بيننا" يوثّق فيهما الشاعر والكاتب إبراهيم الهاشمي لأول مرة سيرة حياة الفنان عيد الفرج مطربًا وملحنًا وشاعرًا ويرصد مسيرته منذ الولادة والنشأة والتعليم ومختلف محطات حياته المهنية حتى الوقت الراهن معزّزًا ذلك بالعديد من الصور التوثيقية.

وفي كتاب يحمل عنوان "إبراهيم جمعة: لحن البحر الأثير" يعرض إبراهيم الهاشمي المسيرة الحياتية والفنية لرائد من روّاد الموسيقى والتلحين في دولة الإمارات العربية المتحدة، وما قدّمه من ألحان وقصائد غنائية من كلماته وألحانه في المهرجانات والمناسبات المختلفة مع الصور الخاصة بمسيرته الحياتية والفنية وما حصل عليه من جوائز وتكريم خلال مسيرته.

التراث الغنائي بأقلام إماراتية

وبين "سعيد حمدان الطنيجي" أنّ سلسلة كتب الموسيقى تستكمل مشاريع الكتب المتخصّصة التي أطلقها مركز أبوظبي للغة العربية سابقًا، وتسعى إلى إثراء المشهد الإماراتي بأعمال عن الروّاد وتوثّق سيرهم الحياتية والمهنية وتعمّق البحث في التراث الغنائي بأقلام كتّاب إماراتيين، كما أنها تفتح المجال لتقديم منظور جديد للتراث الغنائي العربي ما يعزّز المحتوى الإبداعي ويدفع الحوار عنه.

فيما يقدّم "الدكتور حمد بن صراي" كتابًا بعنوان "فنّ الوهابية: الأداء الحركي والقولي من الفلكلور الشعبي الإماراتي" وهو بحث ميداني لتوثيق أحد فنون الأداء الشعبي المرتبطة بالبيئة الزراعية من خلال مقابلات مع مجموعة من الرواة ممن مارسوا هذا الفن.

كما تطرح سلسلة كتب الموسيقى "موسوعة القصائد المغنّاة" التي جمعها الباحث "الدكتور حماد الخاطري" وتضمّ القصائد المغنّاة في دولة الإمارات التي عادة ما تكون أقرب إلى الذائقة الشعبية وتمتدّ في عمق تاريخ المجتمع وتتصدّى لكافة الظواهر والرموز من البيئة المحيطة وتجسّد المفردة الإماراتية الأصيلة التي تعبّر عن ثقافة هذا الشعب.

أغاني الأطفال والنساء الشعبية

بدورها تحاول "الدكتورة فاطمة المزروعي" من خلال كتاب "الأغاني الشعبية للأطفال والنساء في دولة الإمارات العربية المتحدة" تدارك النقص في جمع الأغاني الشعبية خاصة في إمارة أبوظبي حيث لم ترد العديد من أغاني الكتاب في كتب الأغاني المنشورة إضافة إلى التركيز على جمع أغاني ملاعبة الطفل فيما يسمى في أبوظبي بالرقّوصات إضافة إلى الأغاني التي تتناول الأسماء خاصة أسماء البنات.

كوكب الشرق

وحول ما يخص علاقة كوكب الشرق بالشعر الفصيح يتناول "الدكتور أحمد يوسف علي" في كتابه "أم كلثوم: الشعر والغناء" عملها على الارتقاء بالأغنية العربية من خلال تفضيلها الغناء لكبار شعراء عصرها ومن سبقوهم من أفذاذ الشعراء.

ويلقي الملحن والباحث المصري "حسن زكي شحاته" الضوء على أربعة ملحّنين لاقت أعمالهم نجاحًا وشهرة أكثر من غيرهم في كتابه الذي يحمل عنوان "أنغام من نور: سيرة موسيقية لأربعة من عباقرة النغم الشرقي". وفيه يتناول بالتحليل أعمال كل من: أحمد صدقي، وعبد العظيم عبد الحق، ومحمود الشريف، وعلي إسماعيل.

كتب موسيقية أخرى

تجدر الإشارة إلى أنّ سلسلة كتب الموسيقى تقدم كتابين للمؤلّف الموسيقي والباحث في علوم الموسيقى محمد سعيد حجاب الأول بعنوان "الناي: قطعة قصب برائحة الأساطير"، أما الكتاب الثاني فكان بعنوان "عالم الآلات القوسية".

وتحت عنوان "التراث الموسيقي العراقي والتواصل الحضاري" يتناول "الدكتور محمد حسين كمر" أستاذ العلوم والنظريات الموسيقية وآلة الجوزة والمقام العراقي موضوع التواصل الثقافي والحضار وعلاقة موسيقى اليوم بموسيقى الأمس والتربية الموسيقية وتعلّم الموسيقى في المدارس كما يتناول في كتابه الموسيقى العراقية التراثية مع تخصيص أحد المباحث عن آلة الجوزة ودراسات تفصيلية عن المقامات العراقية تاريخها وأنواعها وخصائصها.

ويقدّم الباحث الموسيقي "بسام عبد الستار" الكتاب التعليمي "آلة القانون" ويتضمّن تعريفًا بالآلة الشرقية وأجزائها ويتحدّث عن دورها في المدرسة التقليدية، كما يضمّ الكتاب جانبًا عمليًّا موجهًا إلى متخصّصي العزف على آلة القانون أو من يسعون إلى تعلّم العزف عليها.

أما كتاب "الوسيط في قواعد ونظريات الموسيقى العربية" فهو دراسة نظرية وتطبيقية لقواعد ونظريات الموسيقى العربية من تأليف الكاتب المصري "أحمد يوسف الطويل".

ويعاد طبع كتاب "تاريخ الموسيقى في الجزيرة العربية والأندلس" تأليف جوليان ريبيرا وترجمة الحسين حسن، ويتناول دور مسلمي الأندلس في الحفاظ على الموسيقى ونقلها للأجيال اللاحقة فأصبح ميراثها ينبوعًا لرفد الموسيقيين الأوروبيين وإلهامهم.




يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر