طريقة معرفة، أن السيارة مرشوشة

طريقة معرفة أن السيارة مرشوشة
انعكاس الصورة في هيكل السيارة
طريقة معرفة أن السيارة مرشوشة
الخطأ في الرش
طريقة معرفة أن السيارة مرشوشة
صوت هيكل السيارة
طريقة معرفة أن السيارة مرشوشة
طريقة معرفة أن السيارة مرشوشة
طريقة معرفة أن السيارة مرشوشة
3 صور

إذا كانت لديك رغبة في شراء سيارة مستعملة؛ فلا بد أن تعلم بأن معرفتك لرش السيارة من عدمه، هو أمرٌ صعب لا يأتي من خلال نقاط محددة، وإنما يأتي من الممارسة المستمرة في مشاهدة العديد من السيارات المرشوشة والسيارات غير المرشوشة.. في النقاط التالية، سنوضح لك بعض المعلومات حول كيفية التفرقة بين السيارة المرشوشة وغيرها.

الفرق في درجة اللون

في غالب الأمر، عندما يرغب شخص في رش سيارته؛ فإنه يلجأ إلى أحد مراكز الصيانة للقيام بذلك، ولأن معظم مراكز الصيانة لا تعتمد على كود لون السيارة؛ فإنها تقوم باستخدام لون تقريبي لها؛ ففي حالة إذا قام شخص برش سيارته من الخارج، ستكون درجة اللون مختلفة عن لون القوائم الداخلية– غير المرشوشة– من السيارة، وهنا عليك أن تقوم بالنظر إلى دواخل غطاء المحرك وجسم السيارة المحيط بالمحرك والقوائم الداخلية من ناحية باب السائق وجميع الراكبين، ثم النظر إلى الجسم الخارجي؛ فإذا كان هناك فارق في الألوان ولو بسيطاً؛ فهذا يعني أن السيارة مرشوشة.
صوت هيكل السيارة

الخطأ في الرش

في كثير من الأحيان، قد يخطئ الفني الذي قام برش السيارة، وذلك مثل أن يصبح اللون كثيفاً في منطقة من دون الأخرى، أو هناك تمويجات في لون السيارة في بعض الأجزاء منها.

صوت هيكل السيارة

في حالة إذا لم تكن السيارة مرشوشة؛ فإن صوت هيكل السيارة سيكون عالياً، أما في حالة إذا كانت السيارة مرشوشة وحصلت على كمية كبيرة من المعجون أسفل الرش؛ فإن صوت الهيكل يصبح مكتوماً وثقيلاً.. يمكنك من خلال النقر بيدك أعلى كفر الإطارات الأمامية أو الخلفية؛ فإذا سمعت صوت الهيكل عالياً بوضوح؛ فهذا يعني أنها ليست مرشوشة.

تسليط الضوء

على غير المعتاد، ينصح الجميع بأن تقوم بتفحص السيارة المستعملة في النهار، إلا أن هذه الطريقة تعتمد على أن يكون في وقت الليل؛ حيث تقوم بإحضار كشاف قوي وتقوم بتسليطه على أجزاء مختلفة من جسم السيارة؛ فإذا كان انعكاس الضوء على هيكل السيارة جميعه بنفس القوة؛ فهذا يعني أنها ليست مرشوشة، أما إذا اختلف انعكاس الضوء في بعض الأماكن عن القوة المعتادة له؛ فهي مرشوشة.

انعكاس الصورة في هيكل السيارة

عليك أن تنظر جيداً إلى الهيكل الخارجي من السيارة، وتشاهد انعكاس الأشياء المحيطة به من كل جانب؛ فإذا كان الانعكاس طبيعياً والصورة المعكوسة تظهر بشكل واضح من دون أيّة تمويجات أو تغيرات حسب الشكل المعكوس؛ فهذا يعني أنها ليست مرشوشة.

جهاز كشف طلاء السيارة

الخطأ في الرش
هناك أحد الأجهزة الإلكترونية الصغيرة التي يمكنها أن تقوم بقياس سُمك الطلاء على السيارة، من خلال هذا الجهاز، نقوم بوضع مقدمته في أحد أجزاء السيارة لمدة ثانيتين وتنظر إلى القراءة التي تظهر لك، يعمل هذا الجهاز عبر حساس يقوم بقياس المسافة بينه وبين سطح الهيكل؛ للوصول إلى مدى سماكة الطلاء والتأكد من حالته؛ فإذا كان السُمك طبيعياً؛ فيعني ذلك أن السيارة مازالت بدهان المصنع، أما إذا زادت؛ فيستدل أنه هناك طبقة إضافية مرشوشة من الطلاء.

يتراوح السُمك الطبيعي للطلاء بين 4 و7 مل؛ أي 100 و180 مايكرون، يتم تثبيت الجهاز على الهيكل وقراءة البيانات، في بعض الحالات يمكن أن تقل القيمة عن هذا الرقم إذا كانت السيارة قديمة وطلاؤها تعرض لعوامل بيئية مختلفة، أدّت لإزالة الطبقة اللامعة.

أما إذا تم قياس مناطق مختلفة من السيارة وأتت القراءة بقيمة أعلى، يشي ذلك لتعرضها لصدمات عديدة ورشها من عدة أجزاء.

وتوجد بعض النوعيات الأكثر كفاءة، التي يمكنها تحديد الطبقات المختلفة وقياس سُمكها، وقد يكون ذلك مفيداً مع السيارات التي تم تطبيق أفلام للحماية أو اللمعان عليها.

يمكن قياس سُمك الطلاء عبر وسيلة أخرى أقل دقة، وهي القلم المغناطيسي الذي يعمل عبر وحدة تلتصق بهيكل السيارة، ويتم شدها ثم يتم التعرف على قيمة السمك عبر عدة ألوان على القلم تشير لمتوسط السماكة. عندما تكون النتيجة بين اللونين الأزرق والأخضر، يعني ذلك أن متوسط السُمك يتراوح بين 0 و200 مايكرون.

أما إذا تمت الإشارة للّون الأصفر؛ فإن القلم يشير حينها لسُمك بين 200 و300 مايكرون، وفي هذه الحالة يكون قد تم تطبيق طبقة إضافية من الطلاء.

بينما يدل اللون الأحمر على سُمك بين 300 و520 مايكرون؛ مما يفيد بإجراء بعض الأعمال للهيكل ثم الرش.

أما في حالة اللون الأسود؛ فإن السُمك يتعدى 520، ويشير ذلك لاحتمالية وجود معجون مستخدم لإصلاح صدمة سابقة.