سماح أنور في حوار خاص لـ"سيدتي": لا أنفع في مشروع الزواج وسمير صبري صديق العمر

سماح أنور - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
سماح أنور - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
سماح أنور - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
سماح أنور - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
سماح أنور وسمير صبري - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
سماح أنور وسمير صبري - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
سماح أنور - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
سماح أنور - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
سماح أنور - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
سماح أنور - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
سماح أنور وسمير صبري - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
سماح أنور - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
4 صور

سماح أنور نجمة تزيد موهبتها ونضوجها مع الزمن، فهي كالذهب يزيد قيمته بمرور السنوات، هاهي نجمة شباك سينما الثمانينيات والتسعينيات وإحدى نجمات الدراما التليفزيونية في التسعينيات تتألق وتبهر النقاد والجمهور بدورها المؤثر والجديد عليها، دور الحماة المتسلطة في مسلسل "الليلة واللي فيها" والذي عرض مؤخراً على شاشة منصة شاهد أمام النجمة زينة وإخراج هاني خليفة.
الحوار مع سماح أنور كان أكثر صراحة وأكثر صدقاً كشخصيتها. بادرتها بسؤالي:

بعد غياب وابتعاد عن الشاشة هل وجدتِ نفسك كسماح أنور بقيمتها كفنانة في هذا الدور في مسلسل "الليلة واللي فيها"؟
التحدي الذي يعيشه الفنان دائماً أن يقدم أدواراً مغايرة ومختلفة عن حقيقته، مثل هذه الأدوار تجعلني أثق في نفسي أكثر كنجمة، ويكون نجاح هذه الأدوار والأعمال نجاحاً كبيراً لا أتوقعه أبداً مثل دوري في مسلسل "ذئاب الجبل" ودوري في مسرحية "راقصة قطاع عام" وغيرهما من الأعمال المختلفة عن شخصيتي. عندما رشحني المخرج هاني خليفة لدور الحماة والأم المتسلطة، جلست معه وقلت له الدور لا يناسبني، بالرغم أنني أحب الأدوار المختلفة عن شخصيتي الحقيقية لكني لا أشعر أنه يناسبني. ووصل عدم اقتناعي بالشخصية أنني رشحت له ممثلات من الممكن أن يؤدين هذا الدور ويكن أفضل مني. استمع إليّ بهدوء وهو مقتنع بأنني الوحيدة التي ستقوم بأداء هذا الدور. وظل يقنعني وأنا رافضة تماماً وعندما عرض عليّ شكل الشخصية قلت له هذا الشكل رأيته كثيراً في أدوار الحموات التي قدمت على الشاشة وأنا لا أحب هذا التكرار وهذا الشكل، قال لي سيكون مختلفاً عليك تماماً وظل يقنعني حتى وافقت على الدور وانتهى الاجتماع بعمل بروڤة للمشاهد. صورنا الحلقات في حوالي شهر ونصف وكنت سعيدة جداً أنه لن يعرض إلا بعد انتهاء التصوير حتى لا يؤثر على رأي الجمهور بالسلب أو بالإيجاب لو عرض أثناء التصوير، أحب أن أعمل في صمت.

سماح أنور - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
سماح أنور - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك
 

زينة كانت رائعة وكنت أقول لها "هتكسري الدنيا"
وكيف كانت تجربتك مع الفنانة زينة؟
زينة كانت رائعة وكنت أقول لها "هتكسري الدنيا"، وتقول لي "يا رب"، كانت خائفة جداً، فقلت لها المسلسل "دا حيضعك في منطقة ومكانة أخرى تماماً وبعدها مفيش هزار يا زينة". لا أنسى المشهد الذي جمع بيننا في الحلقة الثالثة عندما فاجأتها بزيارتي وهي تحاول أن تخفي جريمة الزنا التي ارتكبتها، أدت زينة هذا المشهد ببراعة بالرغم أن درجة حرارتها كانت 40 درجة مئوية، وبمجرد أن تنتهي من جزء من المشهد يضعون عليها البطاطين وتجلس أمام المدفأة لأنها الوحيدة التي كانت ترتدي ملابس خفيفة ونحن جميعاً نرتدي ملابس ثقيلة. نصحتها بأن تطلب من المخرج إلغاء التصوير حتى تستريح رفضت وقالت لي "فيه معاد عرض للمسلسل وفيه عمال بتقبض باليومية".

تثنين على أداء فنانة ونجمة مثل زينة في حوار معك أجادت في مسلسل يجمع بينكما هكذا تكون سماح أنور تعطي كل واحد حقه في زمن قلت فيه هذه الأخلاق؟
هذه المستحقات إذا لم أعطها لصاحبها ربنا يأخذها مني، ربنا خلقنا في الدنيا لكي نطبطب على بعض ولو أجاد أحد منا في عمل يجب أن نقول له برافو. أنا سعيدة بتجربتي مع المخرج هاني خليفة، مخرج عبقري، هذا المسلسل اكتشاف آخر للمنتج العبقري أمير شوقي، وهاني خليفة كمخرج، والكاتب محمد رجاء. هاني خليفة يخرج من كل فنان أشياءً جديدة كعادته، الممثل معه يكون مختلفاً عن باقي أعماله، ويظهره في أحسن حالاته، النص رائع جداً واكتشفت في هذا المسلسل زينة فنياً وإنسانياً. أنا قلت لزينة في نهاية التصوير هذا المسلسل سيكون نقطة فارقة في حياتك ما قبله شيء وما بعده شيء آخر.

وكيف كان رد فعل ابنك أدهم على الحلقات أثناء عرضها؟
شاهدت معه أول حلقتين قال لي "إيه العظمة دي يا ماما"، وكنت أشاهد نفسي بس "مش عجباني" قلت لنفسي ابني يجاملني. أغلقت الموبايل ودخلت أنام وكنت زعلانة في نفسي. وفي الصباح كنت أتصفح الموبايل وأشرب قهوتي وجدت آراءً وتهاني كثيرة لي من هاني خليفة وزينة والمنتج والمؤلف وغيرهم وقلت "أكيد كل الناس دي مش بيجاملوني" شاهدت الحلقتين مرة أخرى وبدأت أتقبل نفسي وأسامحها، الفنان دائماً لا يكون راضياً عن نفسه ويريد أن يقدم الأحلى.

لماذا الابتعاد الطويل عن الدراما؟
لأني لا أؤمن بمقولة يجب أن تدخلي السباق الدرامي سنوياً. أنا لا أؤمن بذلك أبداً، أنا أقدم العمل الذي أحبه وأجد فيه جديداً بالنسبة لي، وبالتأكيد يكون مختلفاً عن أعمالي الأخرى التي قدمتها. من الممكن أن تقدمي عملاً بعد سنوات كثيرة من الابتعاد ولكن هذا العمل يكون مفاجأة بالنسبة للجمهور، ينسى بعده أنك ابتعدتِ ويعوض كل سنوات الغياب.
أعمل لايف كوتش من خلال فيديوهاتي

عملك كـ لايف كوتش يعوض غيابك عن التمثيل؟
أنا لا أبتعد عن الناس بدليل أني أعمل لايف كوتش من خلال فيديوهاتي التي أظهر وأطل بها على الناس لايف ودائماً معهم أقابلهم وأتناقش معهم وأنقل ما درسته في فترة غيابي وسفري في أمريكا بعد الحادث الشهير الذي تعرضت له في عام 1998 وأبعدني 12 سنة ما بين سفر ودراسة وحصول على شهادات من أمريكا في بيزنس أون لاين وإنتاج سينمائي وشيف في الطبخ من فرنسا، وشهادات في اللايف كوتش، وعلوم التربية في فترة الطفولة والمراهقة ساعدتني في تربية أدهم وكيف أتعامل معه في هذه السن. كرست حياتي هناك في أمريكا للدراسة ولرعاية ابني وقررت أن أنقل ما تعلمته من خلال اللايفات التي أقوم بها بدور لايف كوتش على فيسبوك أنقل فيها لجمهوري تجربتي في التربية ورعاية الأطفال. وقد عالجت كثيراً من المشاكل بين الآباء وأبنائهم وهذا أسعدني كثيراً.

سماح أنور  - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك

سماح أنور - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك



حادثة 1998 جعلتني أعود لشخصيتي الحقيقية

هل شعرتِ أن الحادث الشهير الذي تعرضت له عام 1998 وأثر على حركتكِ في ذلك الوقت جاء في الوقت المناسب؟
الأقدار بيد الله، وأنا قدري اخترته كما اختاره لي الله. الحادثة كانت جزءاً من حياتي، كنت قد وصلت إلى شهرة كبيرة، و"كسرت الدنيا" في 12 سنة عمل في التمثيل وكنت شابة في هذه الفترة، كان سني من 17 إلى 26 سنة مرحلة التمرد النفسي في هذه المرحلة. أصبحت نجمة شباك وفلوس وشهرة، كفيلة أن تغير وتلخبط أي إنسان، مرحلة فيها تمرد ونزوات شابة صغيرة لديها رغبات وأحلام وعدم واقعية. بالتأكيد دفعت ثمن كل ذلك، الحمد لله أن ربنا لحقني في وقت شبابي وليس في وقت كبري، كل الأخطاء تكون خفيفة عندما يكون الإنسان صغيراً في السن، المشكلة الحقيقية أن الإنسان عندما يخطئ وهو كبير تكون صعبة جداً. الحادثة جعلتني أعود لسماح قبل العمل بالفن وقضيت 12 عاماً بعد الحادث في أمريكا مقيمة وأسافر بين الولايات وأدرس، كنت متفرغة تماماً. وفي هذه الفترة في أمريكا تزوجت من والد أدهم وأنجبت أدهم، وانفصلت عن والده وبدأت أعيش فقط لأدهم. كنت أتعامل معه كإنسان وصديق منذ طفولته، له رأيه الذي أسمعه، وأهتم برأيه جداً، وأعطيه حرية أن يعبر عن نفسه. وأحترمه كثيراً، هكذا يجب أن نتعامل مع أطفالنا وأولادنا وهم صغار وفي مرحلة المراهقة.

ما الصفات التي تتمنين أن تكون موجودة في زوجة أدهم في المستقبل؟
أدهم هو الذي يختار، أنا ليس لي دخل في اختياراته، لكن أتمنى أن تكون إنسانة تحبه بجد وأن تكون حياتهما بها مودة ورحمة بينهما، ويعيشا حياتهما ببساطة بدون تعقيدات.

الفشل في الزواج جعلني آخذ قرارات صحيحة في حياتي

هل حظك سيئ في الحب؟

أنا حظي وحياتي زي الفل طول عمري الحمد لله. أنا أكثر واحدة محظوظة في الحياة، أحمد ربنا على نعمه الكثيرة عليّ في الحب والصداقة والأهل. لن تتعلم الصواب إلا عندما تقع في الخطأ. الإنسان الذي لا يعرف الفشل لن يتذوق طعم النجاح. الفشل في الزواج جعلني آخذ قرارات في حياتي صحيحة، لما جربت الزواج تعلمت أنه ليس لي، أنا لا أنفع في مشروع الزواج، الزواج عبارة عن مسؤوليات يجب تقديمها للآخرين، جزء كبير من عمرك ستضعينه في هذا المشروع. عندما تزوجت والد أدهم وكرست حياتي لأدهم لمدة 20 عاماً كان عندي هو الأولوية في حياتي، ونسيت سماح. الآن لا أستطيع أن أدخل مشروعاً آخر غير سماح فقط، أنا الآن أفكر فيما يساعدني أنا كسماح ولا أفكر فيما يقوله الناس، لأن الناس لا يعيشون حياتي.

سماح أنور وسمير صبري - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك

سماح أنور وسمير صبري - الصورة من صفحتها الرسمية على الفيسبوك

مفتقدة صديقك المخلص الفنان الكبير سمير صبري؟
ومن لا يفتقد سمير صبري، كان مالىء الدنيا علينا، سمير صديق العمر كانت أمي عندما تريد أن تقنعني بشيء تقول لسمير أن يقوله لي. كان واحداً من عائلتي، إسألي أي إنسان عارف سمير صبري سيقول لك كان عائلتي. هو جزء من حياتنا وعائلتنا تعلمت من سمير كل حاجة حلوة، أن أقول وأفعل، سمير كان يعمل كل حاجة حلوة نحن نقولها فقط. كان رقيقاً، وطيباً، ورحيماً، وصديقاً لأدهم ابني ويتحدث معه تلفونياً أحياناً كثيرة ويزورنا ويجلس معه كثيراً. دائماً يسأل عليّ يومياً تليفونياً كنا عائلة جميلة.
هل هناك مشروع كبير سيظهر إلى النور من إنتاج سماح أنور؟
إن شاء الله أنا أحضر له لأنه مشروع كبير، وهناك من يكتبه حتى يكون جاهزاً للتنفيذ، أنا دائماً أعمل في صمت وقت تحضيري لأي عمل، لن أظهر في أي لقاءات حتى يظهر هذا العمل للنور، سواء إنتاج، إخراج، تمثيل، دائماً أختار الجيد والقيمة، أنا أعمل حوالي 18 ساعة في اليوم لايف كوتش على فيسبوك، أحضر لأعمال إنتاج وإخراج وتمثيل وأشياء أخرى تشغلني.
كيف كانت تجربتك في المملكة العربية السعودية في زيارتك الأخيرة لها في جدة عندما قمت بإعطاء كورسات في التمثيل؟
أنا سعيدة بالتطور الفني الذي حدث بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، الشعب السعودي لديه كثير من المبدعين والموهوبين، جاء الوقت المناسب لإظهار هذه المواهب والمبدعين المتفوقين، كنت سعيدة جداً في الماستر كلاس الذي استمر أسبوعين في جدة رأينا فيه أنا ودكتور مدحت العدل مواهب في التمثيل سعوديين في منتهى الروعة، مواهب جميلة تنبئ بمستقبل كبير إلى جانب المعاملة المليئة بالذوق والاحترام من جانب الشركة المنظمة لهذه الكورسات.

ما علاقتك بفنانات جيلك ليلى علوي وإلهام شاهين؟
أنا طول عمري بمفردي ليس لي أصدقاء من الوسط الفني، غير سمير صبري الصديق المقرب جداً وليس لي أي حكايات أو أسرار مع أي أحد من الوسط الفني غير سمير صبري ولا أخرج ولا أسافر مع أحد. ليلى علوي أحبها جداً ومن الناس المقربة جداً لقلبي هي ويسرا، وإلهام شاهين حبيبتي لكن عمرنا ما كنا أصحاب "أنتيم" لأن أصدقائي "الأنتيم" كانوا أبي، وأمي، وسمير صبري، وبحكم أن أبي وأمي فنانين أبي كاتب ومنتج كبير وأمي ممثلة كنا نقضي معظم وقتنا في البيت للتحضير لسيناريوهات أو توقيع عقود أو تحضير لعمل جديد حتى رحلا في 2008. اكتشفت بعد رحيلهما أنني ليس لي أصدقاء "أنتيم" غيرهما.

هل شعرتِ بعد فقد سمير صبري وأحمد زكي ومحمود عبد العزيز وسمير غانم أي أغلب الفنانين الذين عملت معهم أن الحياة "فضيت"من حولك؟
أنا بعد رحيل أعز الناس لقلبي لم أشعر بالفقد فما زالوا موجودين بجانبي كل واحد منهم معي من خلال رؤيتي لأفلامهم وبرامجهم التي يظهرون فيها. فعندما أشتاق لسمير صبري أقضي ليلة كاملة في مشاهدة أعماله وبرامجه وحواراته في البرامج وكأنني قضيت معه يوماً كاملاً هكذا عندما أشتاق لمحمود عبد العزيز وأحمد زكي وسمير غانم وغيرهم.

ما شعورك تجاه نجاح المنتج والممثل محمد محمود عبد العزيز والنجم كريم محمود عبد العزيز؟
سعيدة بهما جداً وبنجاحهما، فوجودهما وعظمتهما ذكرتنا بالعظيم محمود عبد العزيز لكنهما ليسا مرآة له، هما أصل منه.

المطربة أنغام تحتل جزءاً كبيراً في قلب سماح أنور؟
أنغام "تجنن" صاحبة صاحبتها ومخلصة جداً، وصادقة جداً بتواجهك بغلطك تجاه نفسك بتسمع كويس جداً، تتعلم أشياء كثيرة بتواضع شديد، ممكن تتعلم من ولد صغير يقول شيء صح، بتتعلم منه شيء جديد دون خجل، كل أغاني أنغام أعشقها.