أسرة ومجتمع /شباب وبنات

حمية الشتاء للبنات بدون ريجيم ولا رياضة

لا تتوقف الأمهات عن إعداد السحلب الساخن ولا النيسكافيه والكابتشينو، وتضيف لها أيضاً الهوت شوكوليت، وكل ذلك من أجل منح الدفء لبناتها المراهقات والصبايا أثناء جلوسهن للمذاكرة في الليالي الشتوية الباردة، وهي بذلك تضيف لهن أوزاناً فوق أوزانهن، لأن المشروبات السابقة تزيد الوزن بكفاءة، كان هذا يحدث حتى وقت قريب حين خرجت إلينا دراسة اسكتلندية جديدة تؤكد أنّ فصل الشتاء لا يؤدّي بالضرورة إلى اكتساب وزن إضافي كما هو شائع بين الناس، وكان الباحثون قد تطرقوا في دراستهم إلى علاقة تدفئة المنزل بخسارة الوزن، وتبيّن أنه عكس ما كان شائعاً، حيث لا يؤدّي تبريد المنزل إلى محاربة الوزن الإضافي، بل العكس هو الصحيح، فكلما كان البيت دافئاً في الشتاء فأنت كأميرة البيت لن تكتسبي وزناً إضافياً حسب ما خلصت إليه هذه الدراسة الحديثة.

نصائح لتحصلي على تدفئة مميزة من موقع "هيلث دبي نيوز" العلمي الأمريكي في البيت وبالتالي لا تكسبين وزناً إضافياً: 

• قبل خروجك للمدرسة قد يتصادف نوم أمك، فلا تنسي فتح الستائر والنوافذ في غرفتك لتشميسها حيث إن الشمس مصدر مهم للتدفئة وقتل الميكروبات أيضاً ومنح الغرفة رائحة محببة بعيداً عن الرطوبة.
• المشروبات الساخنة العشبية تساعدك على الشعور بالدفء فالجئي إليها بدلاً من المشروبات التي تعطي سعرات عالية ولكن لا تكثري منها فمثلاً الاكثار من البابونج يزيد من التوتر وقد يسبب القيء.
• الجوارب السميكة تمنحك الدفء وتخلصي من عادة السير حافية القدمين لأن تسرب الرطوبة لقدميك السبب الأول للإصابة بالدوار.
• الجوارب النايلون وعلى عكس المشاع عنها تمنح القدمين الدفء وذلك بسبب صغر المسافة بين خيوطها.
• ساعدي أمك في الأعمال المنزلية الخفيفة، فذلك يمنحك بعض الدفء، كما أن استنشاق رائحة الطعام بقوة تفقدك 15% من كمية الطعام المستهلك من هذه الوجبة، حسب دراسة قام بها مركز أبحاث الغذاء في هولندا.
• احرصي على وجبة الإفطار مهما كنت مستعجلة، لأنها هي الوجبة الرئيسية التي تقيك من زيادة الوزن، وخاصة نهم الساعة العاشرة صباحاً الذي يعاني منه البعض ويلتهمون كمية كبيرة من الطعام.
• الكنزات الخفيفة فوق بعضها تعطي دفئاً أكثر من كنزة واحدة ثقيلة، وعلى ذلك عليك ارتداء عدة طبقات من الكنزات الخفيفة التي تكون مختلفة أطوال الأكمام مثلاً، فتعطي دفئاً ومظهراً محبباً.



ضمن حملة "سيدتي"  ضد السمنة، تابعي في قسم "للبنات فقط"

- اخسري وزنك مع الدكتورة نادية الموسوي

- هل تؤثر الرياضة على عذرية الفتيات؟

- 4 أساليب معروفة لإنقاص الوزن.. الناجح منها واحد! 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X