فلكية جدة تستعرض المناطق التي ستشهد ذروة الكسوف الجزئي للشمس بالسعودية غدا

فلكية جدة تستعرض المناطق التي ستشهد ذروة الكسوف الجزئي للشمس بالسعودية - الصورة من حساب جامعة المجمعة
فلكية جدة تستعرض المناطق التي ستشهد ذروة الكسوف الجزئي للشمس بالسعودية - الصورة من حساب جامعة المجمعة

تشهد سماء المملكة العربية السعودية غدا الثلاثاء الموافق 25 أكتوبر 2022، ظاهرة فلكية "كسوف جزئي للشمس" بكافة مراحله، ولكن بنسب متفاوتة، ومن المقرر أن تلاحظ الظاهرة في المنطقة الوسطى والشمالية والشرقية في ذروتها مقارنة بالمناطق الأخرى في السعودية، وسيبدأ الكسوف الجزئي في تمام الـ1:30 بتوقيت المملكة وينتهي في الـ3:50 عصرا.

ووفقا لما ذكرته الجمعية الفلكية بجدة فإن الكسوف الجزئي سيظهر في معظم الوطن العربي وأوروبا وغرب آسيا وشمال شرق إفريقيا، وتحدث تلك الظاهرة للمرة الثانية على التوالي خلال العام الجاري 2022، ووفقا لتقدير ماجد أبوزاهرة، رئيس الجمعية الفلكية بجدة، فإنها المرة الأخيرة التي سيحدث فيها الكسوف الجزئي هذا العام.

المناطق التي ستشهد ظاهرة كسوف الشمس الجزئي

ووفقا لما ذكره "أبوزاهرة" فإن الكسوف سيدوم لمدة 4 ساعات و 4 دقائق مابين 11:58 صباحًا و 04:02 عصرا بتوقيت مكة، وهو كسوف جزئي عميق حيث سيغطى قرص الشمس بنسبة 82٪ بالقمر عند ذروته العظمى بسماء مدينة "نيجنفارتوفسك" الواقعة في غرب سيبيريا، أما باقي مناطق السعودية فستشهد ظاهرة كسوف الشمس الجزئي بنسب متغيرة، وستكون ذروة الظاهرة في المنطقة الوسطى والشمالية الشرقية وشرق المملكة.
مكة المكرمة: ستشهد مكة المكرمة الكسوف لمدة ساعتين و7 دقائق بداية من الـ1:33 ظهرا ويصل لذروته في تمام الـ2:39 بنسبة 22.1%، وتنتهي في تمام الساعة الـ3:40 عصرا.
المدينة المنورة: يستمر الكسوف الجزئي للشمس في المدينة المنورة لمدة ساعتين و13 دقيقة، ليبدأ في تمام الساعة 1:24 ظهرا، ويصل ذروته في الـ2:33 بنسبة 27.1%، وينتهي في تمام الساعة 3:37 عصرا.
الرياض: تشهد سماء الرياض ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس لتستمر ساعتين و15 دقائق، ليبدأ في تمام الساعة 1:32 ظهرا بنسبة 33.5%، وسيصل ذروته العظمى عند الساعة 02:42 بعد الظهر وسينتهي عند الساعة 03:47 عصرا.
جدة: يستمر لمدة ساعتين و 6 دقائق، بداية من الساعة 01:32 بعد الظهر ثم سيصل ذروته العظمى عند الساعة 02:38 بعد الظهر بنسبة 21.5%، وسينتهي عند الساعة 03:38 عصرًا.
 

مناطق حدوث الكسوف الجزئي في العواصم العربية

أشار "أبوزاهرة" إلى أن الوطن العربي سيشهد حدوث ظاهرة كسوف الشمس الجزئي، بنسب متفاوتة حيث تشهد أبوظبي الكسوف بنسبة (37.1%)، أما القاهرة (25.7%) ، والمنامة (38.8%) ، أما الكويت (42.8%) ، ومسقط (36.4%) ، والقدس (33.6 %) ، وعمّان (34.8%) ، وصنعاء (14.6%)، أما بغداد (46.3%) ، ودمشق (37.6%) ، وفي بيروت ( 37.1 % ) ، أما الدوحة (37.5%) ، وطرابلس (05.1%) ، والخرطوم (06.0%) ، أما تونس (06.1%) ، وفي جيبوتي ( 07.6%).

ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس

استرسل "أبوزاهرة" موضحا أنه عند حدوث الكسوف الجزئي للشمس، يظهر جزءا فقط من الشمس أما الآخر فيكون مغطى بقرص القمر شبة ظل القمر وليس ظله يمر فوقنا، وخلال هذا الكسوف سيكون قطر الشمس الظاهري 0.6٪ أكبر من المتوسط وسيكون القمر قبل 4 أيام فقط من الحضيض مما سيجعله كبيرًا نسبيًا عند الذروة العظمى للكسوف.

نصائح عند مشاهدة ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس

حذر "أبوزاهرة" من النظر للكسوف الجزئي للشمس بشكل مباشر، مشيرا إلى أن النظارات الشمسية لا تحمي من الأشعة الضارة الناتجة عن تلك الظاهرة، ونصح بالآتي:
- ارتداء نظارات الكسوف لمنع أشعة الشمس الضارة مثل الأشعة البنفسجية والأشعة تحت الحمراء بنسبة 99.9%.
- التأكد من ارتداء نظارات الكسوف التي تفي بمعايير سلامة العين.
-الابتعاد عن  إعادة استخدام نظارات الكسوف من وقت سابق، وذلك لأن الورق والمواد اللاصقة التي صنعت منها قد تتلف وبالتالي تؤثر على العين مباشرة.
- عند استخدام نظارات الكسوف يفضل النظر إلى الشمس لمدة لا تتجاوز بضع ثوان ثم التوقف قليلا ومن ثم يمكن العودة والمتابعة مع تكرار أخذ فاصل.
- عدم إستخدام الفيلم الملون أو ورقة الأشعة السينية الطبية أو الزجاج المدخن أو نظارات اللحام أو النظارات الشمسية العادية لرصد الظاهرة.
- تزويد التلسكوب بفلتر شمسي يوضع فوق العدسة الأمامية، وإلا يحذر النظر للشمس دون وجود الفلتر.
- تزويد المناظير بفلاتر شمسية فوق كل عدسة ، ويحذر النظر للشمس مباشرة منه دون وجود الفلاتر.
 

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر