اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الأحوال المدنية: لا يحق للمدرسة طلب هوية الطلاب أو أولياء أمورهم لإرفاقها بالملف

الأحوال المدنية السعودية
الأحوال المدنية: لا يحق للمدرسة طلب هوية الطلاب أو أولياء أمورهم لإرفاقها بالملف

نوهت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية، أنه لا يحق للمدرسة طلب بطاقة الهوية لطلاب أو أولياء أمورهم لإرفاقها بملف التقديم.

الأحوال المدنية: لا يحق للمدرسة طلب هوية الطلاب أو أولياء أمورهم لإرفاقها بالملف

أوضحت وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية في المملكة العربية السعودية أن هذا الطلب من المدرسة غير مسموح به، ولكن يُسمح لها فقط بالاطلاع على بيانات الهوية للطالب أو ولي أمره.

وأضافت أنه من حق المدرسة عند قبول الطلاب المتقدمين، الاطلاع على الهويات ثم إعادتها لأصحابها، إلا أنه من غير المسموح الاحتفاظ بصورة منها.

الأحوال المدنية المتنقلة تقدم خدماتها في 17 موقعا حول المملكة

كشفت الأحوال المدنية، عبر موقعها الإلكتروني الرسمي، عن بدء تقديم خدماتها للرجال والنساء في 17 موقعاً حول المملكة، وذلك ضمن مبادرة " نأتي إليك" التي تنفذها وكالة وزارة الداخلية للأحوال المدنية للجهات الحكومية والخاصة، ومبادرة "موجودين" الموجهة لخدمة المحافظات والمراكز والقرى البعيدة عن مكاتب الأحوال المدنية.
وتوفر الوحدات المتنقلة للمستفيدين والمستفيدات خدمات السجل المدني كإصدار بطاقة الهوية الوطنية وتجديدها وبدل تالف عنها.
وتعد الخدمات المتنقلة من أبرز وسائل تقديم الخدمة الميدانية في الأحوال المدنية، بما تقدمه من تسهيلات لعموم المستفيدين من الرجال والنساء، وتسهم في اختصار الوقت وتقليل الجهد على المستفيدين.

مهام وكالة الوزارة للأحوال المدنية وفروعها

• تطبيق نظام الأحوال المدنية ولائحته التنفيذية والتعليمات الملحقة بهما.
• تطبيق نظام الجنسية العربية السعودية ولائحته التنفيذية والتعليمات الملحقة بهما.
• ضبط الحالة المدنية لكل مواطن، وقيد وتسجيل كل ما يتصل بهذه الحالة من الواقعات المدنية في حياته في السجلات المخصصة لذلك، وكذلك قيد الواقعات المدنية للمقيمين والزوار والحجاج.
• إصدار بطاقات الأحوال المدنية (الهوية الوطنية) سجل الأسرة وشهادات الميلاد والوفاة.
• إصدار تصاريح الحج للمواطنين. تنظيم السجل المدني المركزي، وإصدار الرقم الوطني لكل مواطن، وتوفير البيانات لقاعدة المعلومات الأساسية بوزارة الداخلية.
• وضع تعليمات تنظيم العمل ومراجعتها بصفة دورية لضمان حسن الأداء.
• إعداد وتدريب العناصر البشرية وتأهيلها فنياً للقيام بأعمال الأحوال المدنية المختلفة عن طريق مراكز التدريب المتخصصة لتنمية قدراتها في مجال الأحوال المدنية.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر