في اليوم العالمي للتراث السمعي البصري.. التراث الوثائقي يعزز المجتمعات

اليوم العالمي للتراث السمعي البصري
احتفالية اليوم العالمي للتراث السمعي البصري
اليوم العالمي للتراث السمعي البصري
احتفالية اليوم العالمي للتراث السمعي البصري
اليوم العالمي للتراث السمعي البصري
اليوم العالمي للتراث السمعي البصري
2 صور

يسعى اليوم العالمي للتراث السمعي البصري في 27 أكتوبر إلى رفع مستوى الوعي حول الحاجة إلى الحفاظ على المواد السمعية البصرية المهمة للأجيال القادمة.
في عالم التكنولوجيا اليوم، يتم إنشاء وإيجاد معظم أنواع المعلومات في شكل رقمي، وتتضمن هذه التقنية الموسيقى ومقاطع الفيديو والمقاطع الصوتية، على أن أشياء مثل أشرطة الكاسيت وبكرات الأفلام وأشرطة VHS أصبحت كلها قديمة. بينما لا يزال لدينا أقراص مضغوطة وأقراص DVD، إلا أن هذه الأنواع من الوسائط لم تعد شائعة كما كانت من قبل.

• اليوم العالمي للتراث السمعي البصري

اليوم العالمي للتراث السمعي البصري (WDAH) هو إحياء لذكرى اعتماد المؤتمر العام الحادي والعشرين في عام 1980 للتوصية الخاصة بصون الصور المتحركة والحفاظ عليها. خلال مؤتمر اليونسكو عام 2005 أصدر المؤتمر العام قرارًا بإعلان 27 أكتوبر يومًا عالميًا لتاريخ التراث السمعي البصري، ويوفر هذا اليوم فرصة لرفع مستوى الوعي العام بضرورة اتخاذ تدابير عاجلة والاعتراف بأهمية الوثائق السمعية البصرية. كما يمثل أيضًا فرصة للدول الأعضاء في اليونسكو لتقييم أدائها فيما يتعلق بتنفيذ توصية 2015 المتعلقة بالحفاظ على التراث الوثائقي والوصول إليه حتى في شكل رقمي.

يحتفل اليوم العالمي للتراث السمعي البصري أيضًا بأولئك الذين يكرسون طاقتهم لأرشفة تراثنا الإنساني وحمايته، حيث يعمل بجد ودأب واهتمام العديد من القائمين على رعاية وصون هذا التراث والحفاظ عليه، بمن فيهم أمناء المكتبات والمحفوظات، فهم يهتمون كثيرًا بهذه المجموعات القيّمة، حيث يتطلب الأمر كثير من المعرفة ومزيد من التفاني للحفاظ على الملفات السمعية والبصرية ورقمنتها وإتاحة الوصول إليها.

• أهمية حماية التراث السمعي والبصري

وحسب الموقع الرسمي لليونسكو unesco.org ،تخبرنا المحفوظات السمعية والبصرية قصصًا عن حياة الناس وثقافاتهم من جميع أنحاء العالم. إنها تمثل تراثًا لا يقدر بثمن وهو تأكيد لذاكرتنا الجماعية ومصدرًا قيمًا للمعرفة لأنها تعكس التنوع الثقافي والاجتماعي واللغوي لمجتمعاتنا. إنها تساعدنا على النمو وفهم العالم الذي نتشاركه جميعًا. يعد الحفاظ على هذا التراث وضمان استمرار وصوله إلى الجمهور والأجيال القادمة هدفًا حيويًا لجميع مؤسسات الذاكرة وكذلك الجمهور بشكل عام.

• مشروع رقمنة تاريخنا المشترك

من الصفحة الرسمية لـ جوليان ماركينا مسؤول عن الاتصال في قطاع المعلومات والتوثيق، وأستاذ بكلية الفنون الجميلة عبر موقع تويتر

وحسب الموقع السابق ، فقد أدركت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) أنه يجب القيام بشيء لحماية الوثائق و المواد السمعية والبصرية، لأنها تحتوي على تاريخ القرنين العشرين والحادي والعشرين. ولأنه يمكن بسهولة إتلاف هذه المستندات أو العبث بها، فمن الأهمية بمكان وضع آلية أو استراتيجية ناجعة تعمل على الحفاظ على هذا التراث، وحيث تُعد حماية هذه الوثائق القيمة أمرًا ضروريًا إذا أردنا نقلها إلى الأجيال القادمة، فهي التي تحتوي على تسجيلات لذكريات وحكايات توثق التراث الثقافي، الهوية الحضارية، والأيدولوجية الإبداعية، وبدونهم سنفقد بعضًا من تاريخنا إلى الأبد، ومن ثمّ فقد دعى أرشيف اليونسكو لإطلاق مشروع "رقمنة تاريخنا المشترك" .

تابعي المزيد: في يومه العالميّ التراث السمعي والبصري نافذتنا إلى الشعوب

• احتفالات WDAH في عام 2022

من الحساب الرسمي للأرشيف الوطني للفيلم في الهند (NFAI) ، حكومة الهند عبر تويتر
++

يتم الاحتفال باليوم العالمي للتراث السمعي البصري 2022 بالتزامن مع الذكرى الثلاثين لبرنامج ذاكرة العالم. يقام الاحتفال في الفترة من 27 أكتوبر إلى 5 نوفمبر 2022 ، تحت شعار "تجنيد التراث الوثائقي لتعزيز مجتمعات شاملة وعادلة وسلمية."، وهو مستوحى من خطة التنمية المستدامة لعام 2030 .
يُفسح التراث الوثائقي ، كمصدر للمعلومات، المجال لمكون "وصول الجمهور إلى المعلومات" وهو أحد أهداف التنمية المستدامة ومكونه "الحريات الأساسية". فيما يتعلق بموضوع الاحتفال ، بينما تظل مسألة ضمان الوصول العالمي إلى التراث الوثائقي مصدر قلق أساسي ، هناك تركيز قوي على كيفية استخدام التراث الوثائقي لتعزيز مجتمعات شاملة وعادلة وسلمية.

• كيف أشارك بالاحتفالية ؟

- يمكنكِ المشاركة عبر تفعيل وسم #WorldDayForAudiovisualHeritage على وسائل التواصل الاجتماعي
- هل لديكِ أشرطة فيديو أو كاسيت أوأي أشرطة قديمة ؟ هل لديكِ أفلام منزلية قديمة تريدين نقلها إلى تنسيق رقمي؟ إذا كان الأمر كذلك ، فإن اليوم العالمي للتراث السمعي البصري هو وقت رائع لرقمنة جميع مستندات فيمكنكِ الولوج لموقع اليونسكو حيث موقع الاحتفالية والتواصل من أجل أرشفة هذا المحتوى.
- تحققي من قوائم التراث المحلية الخاصة بكِ للمجتمعات التاريخية، ويمكنك التواصل مع أحد المراكز الثقافية أو المكتبات العامة لمشاهدة البرامج التراثية والأفلام الوثائقية.
- يمكنك الاتصال بأحد المتاحف المحلية والتراثية للتعرف على برنامجها وما تقدمه بهذا اليوم.