اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

انطلاق مؤتمر "ويكي عربية" في مكتبة محمد بن راشد بدبي

انطلاق مؤتمر "ويكي عربية" في مكتبة محمد بن راشد بدبي. الصورة من "وام"
انطلاق مؤتمر "ويكي عربية" في مكتبة محمد بن راشد بدبي. الصورة من "وام"

انطلقت يوم أمس الجمعة الموافق 28 أكتوبر النسخة السادسة من مؤتمر "ويكي عربية" الحدث السنوي الأهم في مجتمع ويكيميديا العربي، ويستمر حتى 30 أكتوبر الجاري في مكتبة محمد بن راشد.

ألمع الأسماء في المجتمع الويكيميدي العربي والعالمي

وبحسب وكالة أنباء الإمارات "وام" تستضيف النسخة الأولى والوحيدة في دولة الإمارات والمنطقة مجموعة استثنائية من الجلسات والورش التي تضم ألمع الأسماء في المجتمع الويكيميدي العربي والعالمي، ومن أبرز المتحدثين ماريانا إسكندر الرئيسة التنفيذية لمؤسسة ويكيميديا ستيفان كوليت مالتون الرئيس التنفيذي لمشروع كيويكس إضافة إلى أعضاء مجلس أمناء مؤسسة ويكيميديا لورينزوا لورا ولويس بيتنكورت-إميليو.

الحفل الافتتاحي

رحب الحفل الافتتاحي بنخبة من المفكرين والمتحدثين البارزين من القطاع الثقافي والإبداعي في دولة الإمارات، وأبرزهم:
• هالة بدري مدير عام هيئة الثقافة والفنون في دبي.
• الدكتور سعيد مبارك بن خرباش المدير التنفيذي لقطاع الفنون والآداب في هيئة الثقافة والفنون في دبي.
• الدكتور هنادا طه تامير أستاذ كرسي اللغة العربية في جامعة زايد.
• الدكتور محمد سالم المزروعي، وجمال الشحي أعضاء مجلس إدارة مكتبة محمد بن راشد.
وقد سبق افتتاح المؤتمر للعامة يوم مخصص لطلبة الجامعات والكليات والمرحلة الثانوية بالمدارس الخاصة والحكومية بالدولة تحت مسمي "يوم ويكي للشباب". وهدف اليوم إلى زيادة وعي الطلبة حول مشاريع ويكيميديا المختلفة من خلال عدد من الورش التعريفية مثل أساسيات التحرير على ويكيبيديا مقدمة عن ويكي بيانات وويكي مصدر وويكي كومنز، كما ركز اليوم على تطوير المهارات الإبداعية لدى الطلبة مثل مهاراتي التصوير والكتابة.

أهمية المؤتمر

من جهتها نوهت "أحلام بلوكي" مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب ومديرة مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات بأهمية استقبال العديد من الطلبة في رحاب مؤتمر ويكي عربية 2022 ورؤية همتهم لبناء مستقبل يعتمد على سهولة تبادل المعلومات والبيانات الموثوقة، وأضافت قائلة:" أننا نحتفي بانطلاق نسخة جديدة من مؤتمر ويكي عربية حيث نرحب بمجموعات مستخدمي ويكيميديا من حول الوطن العربي والعالم في إطار مناقشات وحوارات ثرية وورش ممتعة ومفيدة تعكس اهتمامات المجتمع الإبداعي بشكل عام والويكيميدي بشكل خاص".

أفضل المشاريع الرقمية

فيما تحدثت "ماريانا إسكندر" الرئيسة التنفيذية لمؤسسة ويكيميديا عن دور ويكيبيديا ومشاريع ويكيميديا الأخرى، مبينة أنّ منصة ويكيبيديا هي واحدة من أفضل المشاريع الرقمية على مر التاريخ والذي ساهم في بنائه أشخاص مثلكم معلمون وطلبة وخبراء وأشخاص مما لديهم اهتمامات مختلفة ويرغبون بأن يكونوا جزءًا من أكبر موسوعة عالمية على الإنترنت.

بدورها أشارت "دانية دروبي" مديرة مبادرات التعليم وخدمات الدعم في مؤسسة الإمارات للآداب ومديرة قسم التعليم والفعاليات في مجموعة مستخدمي ويكيميديا الإمارات إلى أنّ برنامج المؤتمر يغطي أهم المواضيع التي تخص مجال العمل في المجال الويكيميدي أو المجال الإبداعي بشكل عام مثل: الترجمة، والرعاية المالية، والمرونة، والوصول إلى جمهور عالمي وأهمية الجودة مقارنةً بالكم. وتستضيف مكتبة محمد بن راشد كافة الجلسات والورش بصفتها راعي المقر الرسمي للمؤتمر.

مؤتمر "ويكي عربية"

تجدر الإشارة إلى أنّ المؤتمر ينظم بالتعاون مع هيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" فعالية مخصصة للضيوف المشاركين تأخذهم في رحلة إلى متحف الشندغة لاستكشاف تاريخ وتراث دبي ودولة الإمارات العربية المتحدة الثري.
ويقام المؤتمر برعاية كريمة من مؤسسة ويكيميديا، ومؤسسة الإمارات للآداب الرعاة الرسميين للمؤتمر، ومكتبة محمد بن راشد راعي المقر الرسمي للمؤتمر، وهيئة الثقافة والفنون في دبي "دبي للثقافة" راعي الفعاليات الثقافية.






يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر