الحمل أثناء الدورة الشهرية.. كيفية حدوثه وأسبابه

صورة تعبيرية عن اختبار الحمل
الحمل أثناء الدورة الشهرية.. كيفية حدوثه وأسبابه
صورة تعبر عن حسابات أيام التبويض
ضرورة معرفة وحساب أيام التبويض
صورة تعبر عن فرحة الحمل
فرصة الحمل ضعيفة أثناء الدورة الشهرية
صورة تعبيرية عن علامات الحمل
آلام أسفل البطن من علامات الحمل
صورة تعبر عن ألم الحامل
القيء والغثيان من علامات الحمل
صورة تعبر عن فرحة مشاهدة خبر الحمل
الفرحة بخبر الحمل
صورة تعبيرية عن اختبار الحمل
صورة تعبر عن حسابات أيام التبويض
صورة تعبر عن فرحة الحمل
صورة تعبيرية عن علامات الحمل
صورة تعبر عن ألم الحامل
صورة تعبر عن فرحة مشاهدة خبر الحمل
6 صور

العلاقة وثيقة بين الدورة الشهرية والحمل، فلا يحدث حمل إلا مع وجود دورة شهرية، سواء كانت منتظمة أو غير منتظمة، ولكن انتظام الدورة الشهرية يساعد على الحمل بشكل أسرع، والسؤال.. هل يمكن أن يحدث الحمل أثناء الدورة الشهرية؟ وكيف يحدث؟ وما هي أسبابه؟ اللقاء مع الدكتور حازم عبدالعزيز، أستاذ النساء والولادة؛ للشرح والتوضيح.

معلومات تهمك

تطلق المرأة البويضة في حوالي اليوم الـ 14 من الدورة الشهرية
  • علمياً، تطلق المرأة كل شهر البويضة حوالي اليوم الـ14 من دورتها، وقبل الإفراج عن البويضة، تزداد الهرمونات في جسم المرأة لإعداد الرحم في حالة تخصيب البويضة وحدوث الحمل، وإذا لم يكن هناك إخصاب، يتم فصل بطانة الرحم في وقت لاحق.
  • تستمر الدورة الشهرية بالنسبة لمعظم النساء من يومين إلى ثمانية أيام، وتتم كل 26 إلى 34 يوماً، وعادة ما يحدث التبويض (عندما تخرج البويضة من أحد المبايض) في منتصف الدورة، وهي الفترة الأكثر خصوبة في الدورة الشهرية.
  • وهذا يعني عندما تبلغ فرص حدوث الحمل أوجها.. تبقى البويضة على قيد الحياة لمدة 24 ساعة فقط، إذا لم يتم إخصابها من قبل الحيوانات المنوية خلال هذا الوقت، تطرح مع دم الحيض بعد حوالي 14 يوماً.
  • تعرّفي إلى المزيد: علامات الحمل في الأسبوع الأول من تلقيح البويضة

ظروف خاصة للحمل أثناء الدورة

تقلصات البطن السفلية من أعراض الحمل

ليس لجميع النساء دورة من 28-32 يوماً، في بعض الحالات تكون مدة الدورة أقصر (24 يوماً) إذا كان للمرأة سبعة أيام من النزيف، وقد مارست العلاقة الحميمة في اليوم الأخير من الدورة، قد يقع التبويض ثلاثة أيام بعد ذلك.. وبما أن صلاحية الحيوانات المنوية تمتد من ثلاثة إلى خمسة أيام، يمكن للمرأة في هذه الحالة أن تصبح حاملاً.
إذا أقمتِ علاقة حميمة من دون حماية، ولست متأكدة إن كنتِ حاملاً، فكوني على بينة من أعراض مثل: تقلصات البطن السفلية، والبقع (بقع الموقع، وهو سبب شائع للنزيف عندما يتم تخصيب البويضة)، حساسية الثدي والمزاجية، قد تظهر هذه الأعراض بعد أسبوعين من الإباضة.

تعرّفي إلى المزيد: أسباب ضعف عضلة القلب أثناء الحمل

الدورة الشهرية والحمل

أيام التبويض أيام غير معروفة في الشهر
  • يحدث الحمل في أيام التبويض، وهي أيام غير معروفة في الشهر بخلاف الدورة الشهرية التي تكون علاماتها واضحة، لذلك الكثير من النساء لا يعرفن كيف يوفقن أيام التبويض من أجل حدوث الحمل، مما قد يؤدي إلى تأخير الحمل، رغم عدم وجود أي دلائل مرضية أو مشاكل قد تعيق حدوثه.
  • لذلك فإن المتابعة الدورية مع الطبيب من الأمور المهمة التي يساعدك فيها على الحمل بشكل سريع؛ إذ إنه يمكن معرفة وتحديد أيام التبويض بدقة من خلال الفحص بالسونار، فإذا كانت الدورة الشهرية لديك منتظمة، يستطيع الطبيب حينها أن يخبرك بأفضل الأوقات التي يمكن أن يحدث فيها الحمل.

وقت حدوث الحمل

  • في حالة الدورة الشهرية المنتظمة، أي كل 28 يوماً إلى 30 يوماً، يكون وقت حدوث الحمل الأمثل هو من اليوم 11 من الدورة الشهرية وحتى اليوم 17، وهو أسبوع التبويض، وخاصة أيام 13 و 14 و 15، والتي توافق منتصف الدورة الشهرية، والتي يحدث فيها التبويض.
  • أما في حالة الدورة الشهرية الأطول من 30 يوماً، فإنها إن كانت منتظمة أيضاً نطرح طول أيام شهر الطمث من 14 يوماً، فإن كانت الدورة الشهرية طولها مثلاً 40 يوماً، فإن يوم التبويض يكون 40 ونطرح منها 14؛ فيكون في اليوم الـ26 من بداية الدورة الشهرية، وتكون احتمالية حدوث الحمل هي أن يسبق ذلك بيومين، ويليها يومان.

احتمالية ضعيفة لحدوث الحمل

احتمالية ضعيفة لحدوث الحمل.. ولكنها تحدث!
  • في الحالات الطبيعية، لا يمكن حدوث حمل أثناء الدورة الشهرية، ولكن قد يعيش الحيوان المنوي داخل جسم المرأة لمدة تصل إلى 5 أيام، فإذا حدث الجماع في اليوم السادس من الدورة الشهرية، رغم نزول الدم، فإن هناك احتمالية بسيطة جداً حدوث الحمل في اليوم 11، وهو أول أيام التبويض.
  • ولكن رغم ذلك لا ينصح بممارسة العلاقة الحميمة أثناء الدورة الشهرية؛ بسبب حدوث العدوى والأضرار التي تنتج عنها، وكذلك في الشريعة الإسلامية غير مسموح بذلك في أيام الدورة الشهرية أيضاً.

حدوث الحمل أثناء الدورة الشهرية

فرصة حدوث الحمل أثناء الدورة منخفضة للغاية
  • الفرصة في حدوث حمل منخفضة للغاية إذا مارست الزوجة الجماع أثناء الحيض، ولكن إذا مارست الجماع دون استخدام وسائل الوقاية، فحدوث الحمل أثناء الحيض لا يزال ممكناً.
  • احتمال حدوث حمل أثناء الحيض، يعتمد على بعض العوامل:
  • استخدام وسائل منع الحمل أو عدم استخدامها.
  • طول مدة دورتكِ الشهرية.
  • ممارستك للجماع.
  • تتراوح مدة الدورة الشهرية بين 28 و30 يوماً، ولذلك عادةً ما تكون فترة الخصوبة بين اليوم 11 و21 من الدورة، ولكن قد يختلف هذا الأمر من دورة لأخرى، ومن امرأة لأخرى.
  • إذا استمرت دورة الحيض لمدة 5-7 أيام، ومارست الزوجة الجماع بالقرب من نهايتها، فقد يحدث حمل في اليوم 11؛ فالحيوانات المنوية يمكنها العيش لمدة تصل إلى 5 أيام بعد الجماع.
  • يمكن أيضاً حدوث حمل أثناء الحيض عقب ممارسة الجماع، إذا كانت الدورات الشهرية قصيرة، وهذا يعني بدء فترة التبويض قبل بضعة أيام بشكل مبكر واقترابه من نهاية الحيض.
  • فرصة الحمل أثناء الحيض مستبعدة بشكل كبير، ولكن هناك احتمال بسيط لحدوث حمل في هذا الوقت.

ملاحظة من"سيدتي. نت": قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص.