اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

ما يجب أن تعرفه قبل شراء الأدوات التقنية المُجدَّدة أو المستعملة

صورة استخدام الهاتف المحمول
استعمال الهاتف المحمول - الصورة من موقع Unsplash
صورة لإصلاح الهاتف المحمول
إصلاح الهواتف المحمولة - الصورة من موقع Unsplash
صورة لإصلاح الشاشات
إصلاح شاشات التلفاز - الصورة من موقع Unsplash
صورة حدوث عطل في اللاب توب
حدوث عطل في الكمبيوتر المحمول لاب توب - الصورة من موقع Unsplash
صورة للتعامل في متجر الهواتف الذكية
متجر للهواتف الذكية - الصورة من موقع Unsplash
صورة استخدام الهاتف المحمول
صورة لإصلاح الهاتف المحمول
صورة لإصلاح الشاشات
صورة حدوث عطل في اللاب توب
صورة للتعامل في متجر الهواتف الذكية
5 صور

يعد شراء الأدواء المستعملة أو التي تم تجديدها من أكثر الخطوات التي تحتوي على درجة كبيرة من المجازفة، حيث إنك لا تضمن أن السلعة التي تشتريها ستستمر في العمل لفترة طويلة أم أنها منهكة وعمرها الافتراضي أوشك على الانتهاء.

ويعرف معظم الناس أن شراء منتج تقني مجدد سيوفر لك المال مقارنة بشرائه جديدًا، كما أنه يمنح الجهاز عمرًا ثانيًا بدلاً من إرساله لإعادة تدويره، وعلى الرغم من أن الطلب على الأجهزة ليس مرتفعًا كما كان في ذروة الوباء، فإن الشراء المُجدَّد يكون أحيانًا حلًا ذكيًا للعثور على منتجات جديدة أو يصعب العثور عليها بسعر أقل.

ولا تزال كلمة "مُجدَّد" كلمة تثير قلق للكثير من الناس، فالجديد يعني الجديد، وهو منتج لم يستخدمه أي شخص آخر، ومن ناحية أخرى، يمكن أن يكون شراء شيء تم تجديده بمثابة مقامرة ليست مضمونة النتائج، على الرغم من حقيقة أن المنتج ربما يكون في متناول الجميع، وإذا تم تجديده، فهذا يعني على الأرجح أن المنتج إما مكسور أو تعرض لعطل ما، وقد يعني أيضًا أن من اشتراها قرر ببساطة أنه لا يريدها وأعادها إلى المتجر.

يختلف تعريف المنتج الذي تم تجديده باختلاف البائع، على الرغم من أن الشيء الذي قد يخفف بعض القلق هو أن هناك قوانين تمنع بيع التكنولوجيا التي كانت تستخدم مرة واحدة على أنها جديدة، ففي عام 2019، رفعت مدينة نيويورك دعوى قضائية ضد T-Mobile زاعمة أنها خدعت المشترين من خلال بيع الهواتف المستعملة للعملاء الذين دفعوا مقابل هواتف جديدة.

إصلاح شاشات التلفاز - الصورة من موقع Unsplash

وتطرح عملية شراء المنتجات المُجددة الكثير من الأسئلة، هل قام المصنع الأصلي بتجديد المنتج، أم تم بواسطة شركة خارجية؟ هل تمت استعادة المنتج إلى حالته الجديدة أم سيبدو مرئيًا عند استلامه؟ هل تم تنظيفها وتعقيمها بشكل احترافي، وهل تأتي مع ملحقات جديدة؟ هل لديها ضمان ومن سيكون مسؤولاً إذا تعطل؟

من السهل معرفة سبب تفضيل الكثير من الأشخاص لمجرد دفع المزيد مقابل شيء جديد، ومع ذلك، من الممكن توفير المال وعدم التعرض للخداع عند شراء المنتجات المجددة، في التقرير التالي، ستجد بعض النصائح التي يمكنك اتباعها عند شراء أي منتج تكنولوجي مُجدد أو مستعمل.

ما الذي تبحث عنه عندما تريد شراء مجددة؟

بشكل عام، إذا اشتريت منتجًا مجددًا من الشركة المصنعة الأصلية، فستكون مقامرة أقل بكثير من الشراء من بائع تجزئة تابع لجهة خارجية، فمن المحتمل أن يكون لدى الشركة المصنعة معايير أعلى لتحديث المنتج وإعادة تعبئته، ويجب أن تتمتع، بشكل حاسم، بإمكانية الوصول إلى المواد والمكونات الأصلية، ومن النادر العثور على هذه المبيعات المُجددة للطرف الأول، وعادةً ما تنفد من المخزون بسرعة.
إصلاح الهواتف المحمولة - الصورة من موقع Unsplash

هناك أيضًا العديد من الشركات التي تعمل فقط لتجديد المنتجات، ويمكنها القيام بعمل جيد أيضًا، وستحتاج فقط إلى توخي الحذر الشديد، وطرح الأسئلة الصحيحة، والتأكد من الإجابة على جميع أسئلتك. بمعنى آخر، إذا كنت تشتري منتجًا مجددًا، فمن المفيد أن يكون لديك معايير، فسرعان ما ستصبح هذه طبيعة ثانية بمجرد أن تبدأ في الاعتياد على النظر إلى التكنولوجيا التي تم تجديدها، إليك بعض الأسئلة لتبدأ بها:

ما هي الحالة فيه؟

هل هي في حالة جديدة أو مستعملة إلى حد ما؟

هل يأتي مع جميع الملحقات والوثائق الأصلية؟

ما نوع الضمان الذي يقدمه ومن يقدمه؟

الإجابات على هذه الأسئلة ليست بالضرورة واضحة، ولكن في بعض الأحيان، قد يكون المنتج تالفًا بشكل واضح، أو يأتي في علبة مختلفة، أو يكون لديه ضمان لمدة ستة أشهر فقط، هذا جيد طالما أنك تعلم مسبقًا بشرائه، وفي الواقع، يمكنك غالبًا استخدام هذه المعلومات لصالحك لتوفير بعض المال، حيث قد يقلل البائعون أحيانًا التكلفة إذا لم يكن المنتج في حالة ممتازة، سيكون عليك فقط أن تقرر ما أنت على استعداد لتسويته.

ما هو منتج الصندوق المفتوح؟

في بعض الأحيان يتم إدراج المنتجات على أنها "صندوق مفتوح"، يمكن أن يعني هذا المصطلح شيئًا مختلفًا اعتمادًا على بائع التجزئة، ولكن يستخدمه معظمهم للإشارة إلى أن المنتج تم فتحه بواسطة عميل اشتراه، ثم أعيد إلى المتجر في صندوقه الأصلي مع جميع ملحقاته.
حدوث عطل في الكمبيوتر المحمول لاب توب - الصورة من موقع Unsplash

بمعنى آخر، لم تكن بحاجة إلى التجديد لأن الافتراض هو أنها إما لم تُستخدم على الإطلاق أو تم استخدامها مرة واحدة فقط ثم أعيد تعبئتها، وبشكل عام، من الآمن افتراض أن منتج الصندوق المفتوح سيكون في حالة جيدة، على الرغم من أنه لا يضر أبدًا بطلب التوضيح أو البحث عن المعلومات في مكان ما على صفحة الويب.

هل هناك أي شيء لا يجب أن أشتريه مُجددًا؟

بالطبع هناك بعض السلع وبعض الأدوات التكنولوجية التي لا يجب أن يتم شراءها مستعملة من قبل أو حتى مُجددة، وأبرز هذه السلع على سبيل المثال، سماعات الرأس، وخاصة سماعات الأذن، حيث تدعي العديد من الشركات، وليس كلها، أنها تنظف المنتجات التي تم تجديدها تمامًا قبل إعادة بيعها، ومع ذلك، بالنسبة لبعض الناس، فإن الشيء الذي تم استخدامه بهذه الطريقة يكون غير نظيف إلى الأبد، ولا يستطيعون استخدامه على اعتبار أنه استخدام شخصي.
استعمال الهاتف المحمول - الصورة من موقع Unsplash

أهم شيء يجب التأكد منه عند شراء منتج مجدد هو أن الضمان جيد بما يكفي لدعمك في حالة فشل الجهاز، وإذا قال بائع التجزئة إن منتجك سيصل في حالة نظيفة ومعبأة جيدًا، فتأكد من أن ما تتلقاه من وعود يمكّنك من مطالبتهم في حال خُدعت.

يمكنكم متابعة آخر الأخبار عبر حساب سيدتي على تويتر